من منا لا يمتلك شعف السفر إلى مختلف دول العالم وهناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون و روح المغامره والاستكشاف. وهذا ما لمسناه خلال لقائنا مع مدوه السفر فاطمه المطر التي اتخذت من مجال السفر عملاً لها تبحث من خلاله على اكشتاف دول جديدة من حول العالم والتعرف على مختلف عادات وتقاليد دول العالم، وتحدثنا مع مدوتة السفر الكويتية فاطمه المطر لنتعرف أكثر على رحلتها في هذا المجال وأجرينا الحوار التالي.

ما الذي ألهمك للسفر؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم حباً للسفر لكن بالنسبة لي الأمر تعدى حب السفر بل هو شغف في الحب والإطلاع لكل ما هو موجود في العالم العالم. فالأمر تعدى السفر للتسوق أو زيارة المطاعم حيث كان لدي حب معرفة الثقافات المختلفة من حول دول العالم وشغف في معرفة تفاصيل دول العالم والحضارات وثقافة هذه الدول.

ما هي أول دولة سافرتي لها؟

سافرت للمرة الأولى بشكل منفرد كمدونه سفر إلى الولايات المتحدة الأميركية، فقد سبق وسافرت إلى الولايات المتحدة برفقة أسرتي، لكن سافرت بشكل منفرد فيما إلى الولايات المتحدة وليست للتدوين لكن للاستكشاف والتعرف على هذه الدولة من ناحيه مختلفه، وهذا ما ألهمني لأبدآ برحلتي كمدونه سفر.

كيف تختارين الدول التي تقررين السفر إليها؟

أهم ما في الأمر أنني أختار وجهات وأماكن لم أزورها من قبل. وعندما أختار الدولة أبدأ بالبحث عن الفنادق والوجهات المميزة في كل دولة.

ما هي آخر دولة قمتي بزيارتها؟

أخرها دولة “تيمور الشرقية” وهي دولة تقع في جنوب شرق آسيا.

ما هي الترتيبات المترتبه قبل السفر؟

أقوم بتحديد جدول مع خطة، تبدأ باختيار الفنادق والأنشطة التي يجب أن أقوم بتجربتها ، بالإضافة إلى الملابس التي أحتاجها للرحلة وأبدأ بالتنفيذ بناءً على هذه المعايير.

من وجهة نظرك، هل هناك معايير تمييز دولة عن أخرى؟

كل دولة جميلة في طريقتها الخاصة، وهذا السؤال يرجع إلى الشخص نفسه وذوقه والهدف من السفر، لذلك لا يوجد هناك معايير محددة.

لكن هناك أنواع مختلفه من السفر والرحلات، فهناك رحلات للبحر وأخرى لاستكشاف أماكن جديدة وبعضها لاستكشاف الذات وفرصة للحصول على فتره راحه واستجمام.

ما هي أهم نصيحة للسفر؟

يجب أن نبحث دائماً ونختار وجهات جديدة والقيام بتجارب ومغامرات متنوعة والتعرف على العالم لأن ذلك سيساعدنا أيضاً أن نتعرف على أنفسنا من خلال اكتشاف ميولنا ورغباتنا.

كيف تتحملين تكاليف السفر؟

عندما بدأت في هذا المجال كنت موظفة، وتكاليف السفر تكون من الراتب الذي أتقضاه، لكن فيما بعد تفرغت للسفر بشكل كامل وأصبح موضوع تغطيه التكاليف أكثر صعوبة إلا عن طريق دعوات خاصة من الفنادق وشركات السفر  وفي المقابل أقوم بالتغظية المناسبة عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

وهناك بعض الرحلات تكون نفقتي الخاصة بسبب عدم توفر رعاة للرحلة.

ما هي أفضل وأسوأ التجارب خلال السفر؟

من أفضل التجارب رحلتي إلى تيشلي وتحديداً “جزير القيامة” حيث كانت زيارتي لهذه الدولة حلم من أحلامي.

تضم جزيرة القيامة المنعزلة مئات التماثيل الغريبة المتشابهة، وهي عبارة عن نموذجٍ بشري محدد، لبعضها غطاء مستدير حول الرأس يزن لوحده 10 طن. وكل تمثال منها يمثل الرأس والجذع فقط، وبعضها له أذرع لكنها جميعاً بلا أرجل، ولقد تم صنع هذه التماثيل من الرماد البركاني بعد كبسه وضغطه ثم صقله وتسويته.

ولطالما كنت أعتقد أن هذه التماثيل ترمز إلى أمور دينيه لكنني اكتشفت أنه تم تصميمها تقديراً للآباد والأجداد.

أما من أسوأ التجارب، هو نشوب حريق في أحد المراكب الخشبيه الذي كان من المقرر أن نقيم في هذا القارب مدة ثلاث ليالي، وانتباني شعور بالخوف بالرغم من أنني وقت نشوب الحريق كنت أتناول الغذاء على الشاطئ. لكن فيما بعد تم السيطره على الوضع واستمتعنا باقامتنا في القارب.

ما هي المغامرات الغريبة التي قمتي بها؟

السباحة في قارة أفريقيا وعلي الحدود بين دولتيّ زامبيا وزيمبابوي، يوجد “دخان يطلق رعداً” أو “موزي أوتامبرا” باللغة المحلية، وهو الاسم القديم الذي عرفت به شلالات فيكتوريا التي تقع على نهر الزمبيزي.

هل تفضلين السفر بالسياره أو الطياره؟

من المؤكد أن السفر بالسيارة أكثر متعه، ولكن الأسرع والأسهل بالطائره.

أين تتوقعين ستكونين ن بعد خمس سنوات؟

في مخيلتي أتوقع أنني سأكون على قمم أحد الجبال حول العالم وأحتسي كوباً من القهوه.

ما هي الدولة التي تتمنين زيارتها؟

بورا بورا.

هل هناك موسم للسفر؟

يعتمد على حسب الدولة، كل شهر في السنة هناك موسم لدولة معينه.

ما هو أصعب أمر في السفر؟

الحصول علىالتأشيرات لبعض الدول حيث أنه يستهلك الكثير من الوقت. وأمر آخر يزعجني عند زيارتي لبعض الدول الإستوائيه هو البعوض.

ما هي أغرب العادات التي تعرفتي عليها في دول العالم؟

في دوله مدغشقر من المعيب أن تستخدم اشارات اليد للتأشير إلى أمر ما، وقد يعتبره البعض إهانه.  وعادة غريبة أخرى هي قبيلة ذات الرقبة الطويلةويضعون مثل حلقات منذ الصغر ويعتبر من علامات الجمال.

ما هي المتعة في السفر؟

التجارب الجديدة والتعرف على العالم والحصول على الراحة والهدوء.