مجموعة مواضيع تغطي الثقافة والتاريخ والعلوم والفنون

أعلن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي عن سلسلة برامجه العامة التي تغطي مجموعة مميزة من الموضوعات وتم إطلاقها تحت مظلة أكاديميته الخاصة، وهي مبادرة تعليمية شاملة تقدم تجارب تعليمية لمختلف الشرائح في الكويت. وبدءاً من الشهر الجاري أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2018، بإمكان كافة الفئات العمرية الاستفادة من البرنامج الذي يختارونه.

وتهدف البرامج الجديدة التي تغطي مواضيع ثقافية وتاريخية وعلمية وفنية إلى إثارة فضول واهتمام مختلف شرائح المجتمع في الكويت، بما يتماشى مع رسالة الأكاديمية الهادفة إلى تهيئة جو من التفكير والتعاون وتبادل الاكتشافات المبتكرة. تم إطلاق الأكاديمية في يوليو 2018، وتتيح فرصاً لتكوين فهم ومعرفة حول الاتجاهات الجديدة والمستقبلية والنتائج الاستراتيجية التي تحول عالمنا.

سيعزز الموسم الجديد من البرامج مهارات فن التصوير الفوتوغرافي وأساسيات الرسم لدى عشاق الفنون بمشاركة المصور نصير بهبهاني والفنان أحمد مقيم في ورشة الفنون الجميلة ضمن برنامج الفنان المقيم. أما عشاق العلوم فيمكنهم معرفة المزيد عن الحلول الجديدة التي تم اكتشافها ضمن برنامج “علم النفس التغذوي” الذي يلقي الضوء على الصحة العقلية وأسلوب الحياة، وهي ورشة عمل يقدمها الدكتور كامل فراج، أستاذ علم النفس الفيزيولوجي في جامعة الكويت. بالإضافة إلى ذلك، ستتم استضافة ورشة عمل طال انتظارها حول تكنولوجيا البلوك تشين والعملات الافتراضية، يشرف عليها طلال ياسين مؤسس YallaBit.comأول خدمة وساطة تداول كويتية في العملات الافتراضية، في حين يشرح المهندس فواز القريان أهمية الزراعة المائية في الزراعة التقليدية والاستدامة.

بالإضافة إلى ذلك، سيستفيد المشاركون في البرنامج من خلال حضور مجموعة كبيرة من الخبراء الدوليين الذين يعملون في مؤسسات تعليمية عالمية مرموقة. على سبيل المثال، سيتطرق الدكتور أحمد دلال، عميد جامعة جورج تاون في قطر، إلى تقييم الثقافة العلمية العربية الإسلامية في العالم الحديث، في حين سيتناول الدكتور جاكو هامين-أنتيلا، الأستاذ في جامعة إدنبرة الأثر طويل الأمد للأدب العربي على العالم الغربي. من خلال تسليط الضوء على الثقافة والتاريخ، سيتكلم الدكتور بشير سعادة، المحاضر في جامعة ستيرلينغ في الحدود الباهتة بين الفلسفة والدين والسياسة.

يهدف برنامج كلمات الذي تم تصميمه حديثاً إلى إلى تكريم الكتّاب العرب المتمكنين من أدواتهم التعبيرية الأدبية، مع توفير فرصة للكتاب المحليين الواعدين لعرض أعمالهم. يتكون البرنامج من فعالية مدتها 20-30 دقيقة، ويتم في هذه الفعالية قراءة رواية أو قصيدة عربية مختارة، تليها فقرة نقاشية لمدة 30 دقيقة.

لعشاق العلوم بإمكانهم التفاعل مع أبرز العلماء المحليين والعالميين وذلك في إطار مبادرة المقهى العلمي “كافيه سِاينْتٍيفٍيك”، التي تم إطلاقها مؤخراً، وهي عبارة عن مفهوم علمي شعبي أُطْلِقَ لأول مرة في المملكة المتحدة. وتتيح المبادرة لعامة الحضور على اختلافهم المشاركة في المناقشات العلمية والنقاش الفكري بدءاً من دراسة كيفية تأثير الجيولوجيا على فهمنا للعلوم، ثم محاضرة عرفات الشعيبي عن دمج فهم العلوم الأخرى مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات والبيولوجيا، وغير ذلك.

ولردم الفجوة بين شباب اليوم وعلماء الغد، يقدم المركز ورش عمل الهندسة الحيوية المخصصة للشباب الذين يبلغون 14 عاماً على قماش الرسم البيولوجي، كما تتطرق الورش إلى تشريح الأسماك، وجودة المياه، وطبقات المحيطات، وتطور الحيتان وتكيفها. مركز الشيخ عبدالله السالم

يعتبر مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي أحد مشاريع الديوان الأميري، ويقوم على رؤية تتضمن تقديم معارض وفق أرقى المعايير العالمية وبرامج تثقيفية عامة للمجتمع الكويتي، كما يعمل على تسهيل تبادل المعرفة وتطوير مهارات التفكير النقدي والابداعي والتحليلي.