هل تعتمدين حمية غذائية أو تمارسين تمارين رياضية رغبةً منك للوصول إلى حالة صحية معينة قبل يوم زفافك؟ إليك هذه النصائح.

بادئ ذي بدء تذكري دائماً أنك تستحقين أن تبدي في أجمل حالاتك وأن تشعري بذلك في يوم زفافك، أياً كان معنى الجمال بالنسبة إليك. بعبارةٍ أخرى، أنت لست ملزمة بفقدان الوزن قبل حفل زفافك!  أمر عظيم إن قررت بمحض إرادتك اعتماد روتين صحي معين لتخفيف وزنك، لكن من المهم جداً جداً أن تقومي بذلك بطريقة صحية وتدريجية “أي أن تبتعدي عن الأنظمة الغذائية المدمرة وعن التمارين الرياضية المجنونة”. في ما يلي نعرض لك أربع طرق أساسية ومضمونة وشاملة لتحسين صحتك وللحصول على قوام ممشوق الذي لطالما حلمتِ به. ما من طريقة للتحايل على هذه النصائح، والأفضل من ذلك أنها سترافقك لمدى الحياة إذ ستساعدك على تناول الطعام بتعقل وعلى الاهتمام بترطيب جسمك وعلى تحسين صحتك عموماً لفترة طويلة بعد الزفاف.

اشربي المياه

ابتعدي عن العصير والصودا – حتى المخصص منها للحميات الغذائية – وباشري بشرب كميات كبيرة من المياه. إذ تساعد المياه الجسم على التخلص من السموم والانتفاخ وتحسن البشرة وترفع طاقتك وتجنبك الإفراط من تناول وجبات خفيفة. ضعي زجاجة مياه بين يديك طوال اليوم واملأيها كلما فرغت. ثمانية أكواب من المياه يومياً عدد جيد، ولكن اعلمي أن كمية المياه التي يحتاجها جسمك تتوقف على وزنك. للوقوف على كمية المياه التي يحتاجها جسمك، اقسمي وزنك إلى النصف- يعادل الناتج عدد أوقيات المياه التي يتعين عليك شربها يومياً.

نصيحة: اشربي مياه مصفاة، فمذاقها أفضل وأضيفي بعض الحامض أو الليمون إليها إن شعرت بالملل من شرب المياه.

تناولي حصصاً غذائية أصغر

حين تتناولين على الدوام كميات كبيرة من الطعام فأنت تخاطرين بزيادة وزنك، وتفرطين بتناول الطعام، وتسببين لنفسك انتفاخاً أنت بغنى عنه بالإضافة إلى عادات سيئة كثيرة أخرى. ابدأي بتناول حصص صغيرة ولا تزيدي الكمية إلا إن كنت تشعرين فعلاً بالجوع. يشير الخبراء أن تناول أربع أو خمس وجبات صغيرة بحصص معتدلة موزعة على مدى ساعات اليوم أفضل من تناول وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة. الأهم من ذلك هو أن لا تحرمي نفسك. تناولي الطعام المناسب حين تشعرين بالجوع، ولكن توقفي فوراً ما إن تشعري بالشبع “وليس حين تعجزين عن تناول المزيد”.

نصيحة: خذي وجبات صحية حين تخرجين كالفاكهة والخضار والجوز ورقائق الحبوب واللوزيات. فوجبات صحية مماثلة لن تمنحك الطاقة فحسب إنما ستجنبك تناول وجبة كبيرة حين تجلسين على مائدة الطعام.

اقضي على جوعك بالفاكهة والخضار

ما إن تعتادين على تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضار يومياً، لن تجدي أي مكان للدهون والسكر والوجبات المصنعة. للحصول على وجبة مثيرة شهية، ابحثي عن متجر جيد لتختاري منه مجموعة واسعة من المنتجات الصحية. استبدلي رقائق الشيبس والبسكويت بسلطة الأفوكادو أو الحمص مع الفليفلة والجزر والكرفس. ضعي أيضاً في حقيبتك بعض الفاكهة الاستوائية حين تخرجين بمهمة أو لتناولها أثناء العمل. ابتاعي سكيناً جيداً لتحضري الفاكهة والخضار بسرعة وسهولة.

نصيحة: عند تقليل الوحدات الحرارية اليومية من الضروري أن تولي الفيتامينات التي تحصلين عليها يومياً بعض الأهمية. فنقص الفيتامينات والحديد قد يُشعرك بالتعب ويدفعك لتناول الحلويات أو وجبة مصنعة.

مارسي بعض التمارين الرياضية

حان الوقت لتتحركي قليلاً. ستترك عشرون دقيقة من التمارين يومياً أثراً رائعاً عليك، إذ ستجدد طاقتك وتحسن من عملية الأيض. أتمي أعمالك مشياً على الأقدام، اصعدي السلالم، أو على الأقل قومي بجولة سريعة بين المحلات التجارية “بعيداً عن أي مزاح!”. أما إن وضعت نصب عينيك الوصول إلى مستوى معين من اللياقة، واظبي على ممارسة الأيروبيك لمدة تتراوح بين 30 و45 دقيقة ركض، ركوب الدراجة، السباحة” لمدة ثلاثة أو أربعة أيام أسبوعياً. تأكّدي من تناول ما يكفي من الطعام قبل البدء بالتمارين الرياضية وأن تشربي كمية كافية من المياه قبل التعرق وبعده.