فاكهة منعشة حلوة المذاق، كثيرة الخصائص، عظيمة الفوائد… هذا هو البطيخ. يحتوي البطيخ على كمية قليلة من السعرات الحرارية وكمية كبيرة من المياه وفيتامين C، والكاروتينات والمعادن. اكتشفي الفائدة التي يستمدها جسمك نتيجة تناول قطعة من البطيخ يومياً على مدى سبعة أيام.
يُعد تناول الفاكهة والخضار يومياً أمراً ضرروياً إن أردتِ الحفاظ على صحةٍ جيدة وتفادي الإصابة بالكثير من الأمراض. تفيد منظمة الصحة العالمية أن تناول كميات كبيرة من الخضار والفاكهة يمكن أن ينقذ حياة 1.7 مليون شخص سنوياً.
في الحقيقة، يُعتبر تناول كميات ضئيلة من الفاكهة والخضار أحد عوامل الخطر الرئيسة وأحد أسباب الوفاة حول العالم.

ما هي فوائد تناول قطعة من البطيخ يومياً على مدى سبعة أيام؟

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من المياه (92 بالمئة) وكمية صغيرة من السعرات الحرارية، كما يحتوي على فيتامين C وكمية جيدة من فيتامينات المجموعة B وفيتامين A. اكتشفي معنا أثر تناول قطعة من البطيخ يومياً على مدى أسبوع على جسمك:


يسهل عمل الكلى:
يُعتبر البطيخ مدراً ممتازاً للبول ومطهراً نظراً لغناه بالمياه، كما يسهل عمل الكلى ويساعد على التخلص من فائض السوائل والسموم المتراكمة في الجسم.


يحارب السرطان:
يحتوي البطيخ على الليسوبين وهو مضاد للأكسدة فعال لمحاربة الجذور الحرة وتقوية جهاز المناعة والحدّ من معدل الكوليسترول والوقاية من سرطان البروستات وأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوةً على ذلك، يحارب الليسوبين تلف الخلايا وهو المسؤول عن اللون الوردي أو الأحمر الذي يميّز الخضار والفاكهة.

يحسن صحة العيون: يُعتبر البطيخ مصدراً جيداً للبيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A. يساعد فيتامين A على إنتاج الصبغيات في شبكية العين ويحمي من التنكس البقعي المرتبط بالسن ويمنع إعتام عدسة العين. يُعتبر فيتامين A كذلك ضرورياً لصحة البشرة، والأسنان وأنسجة الهيكل العظمي وكذلك الأنسجة المخاطية.


يُعتبر الحليف الأفضل للدماغ:
يحتوي البطيخ على فيتامين B6 الضروري لصحة الدماغ وحسن عمله. يساعد فيتامين B6 على تهدئة الأعصاب والتخفيف من أعراض الضغط والاكتئاب، كما يساهم في الحفاظ على طاقة الجسم وتحسين قدرته على إتمام وظائفه بشكلٍ أفضل.

يحارب احتباس المياه: يُعتبر البطيخ أحد أنواع الفاكهة التي تحارب احتباس المياه فهو غني بالبوتاسيوم الذي يحفز الجسم على التخلص من المياه. كما أنه يتميز باحتوائه على كميات متوازنة من البوتاسيوم والصوديوم مما يحسّن تبادل المياه بين مختلف أعضاء الجسم ويقي من الانتفاخ المرتبط باحتباس المياه.

يحسن صحة القلب: استناداً إلى دراسة أمريكية، يُعتبر البطيخ مفيداً جداً للقلب؛ فهو غني بالسيترولين الذي يرخي الأوعية الدموية الشعرية، مساهماً في ذلك بالحفاظ على القلب وضغط الدم. وقد ثبت أن تناول البطيخ يومياً يساعد على المحافظة على ضغط الدم عند مستويات جيدة.


يقلل من الالتهابات:
يتميز البطيخ بغناه بالليكوبين لذلك يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات تساعد على مكافحة العديد من الالتهابات.

يخفف من آلام العضلات: يحتوي عصير البطيخ بشكلٍ خاص على السيترولين وهو مثالي لاسترخاء العضلات ومد الجسم بالطاقة. يحسن البطيخ أيضاً الأداء السليم للنظام الوعائي وجهاز المناعة.