لماذا يتعين عليكم اختيار كرواتيا كوجهة سفركم المقبلة؟ الأسباب متعددة، وفي ما يلي نعرض بعضاً منها.

1. جزيرة جديرة بتزيين البطاقات البريدية

قبل كلّ شيء، تعتبر كرواتيا مكاناً يحبس الأنفاس بروعته، إنها بحق أحد أكثر الأماكن التي تستحق التقاط صورٍ لتفاصيلها كافةً، مكان لا يمكن لأي كانٍ أن يشيح بنظره عنه ويغفل عن تفاصيله. تتميز كلّ جزيرة بروعةً أخاذة حتى أنك تمشي مذهولاً وتتساءل إن كان هذا المكان حقيقياً فعلاً. فكيف لمكان أن يجمع بين المياه النقية المتلألئة والشواطئ المليئة بالحصى، والمدن التي تعود إلى القرون الوسطى، وكروم العنب والجبال الخضراء الرائعة؟.

2. مغيب الشمس

لا يمكن لأي كان أن لا يتأثر بمغيب الشمس في كرواتيا. طبعاً يزداد المنظر روعةً وسحراً عند مشاهدة الشمس من علو تغوص في البحر، فتصبغ كلّ ليلة شاطئ دلماتيان باللون الزهري الدافئ. وقد صرّح ألفريد هتشكوك سابقاً أن مغيب شمس زادار هو أجمل مغيب في العالم.

3. اكتشاف شواطئ سرية

تتعدد الشواطئ العذراء في كرواتيا التي تنتظر من يكتشفها. صحيح أنها مخبأة بعيداً في الجزر إلا أن الوصول إليها يستحق المغامرة. إلا أن من يعرف كرواتيا، يعرف أن أفضل الشواطئ هي تلك التي يقصدها السكان المحليون والسياح الحذقون.

4. السباحة في أنقى مياه العالم

صُنفت مياه بريموستين كإحدى أنقى المياه في العالم، نقية لدرجة تظن معها أنك تعوم في الهواء. علاوة على ذلك، يمتد الشاطئ أمام مناظر رائعة تضمن قضاء نهار مميز على الشاطئ. وتنتشر في البلاد كروم عنب رائعة صنفتها منظمة الأونيسكو من ضمن التراث العالمي.

5. مأكولات شهية تزيد الوزن

تقدم مطاعم كرواتيا مأكولات المطبخ المتوسطي المميز ببعض النكهات الإيطالية، وتضم هذه المأكولات الخبز والبطاطا واللحوم والزيت وثمار البحر واليخنات، باختصار كلّ ما يجب تجنبه عند اتباع حمية غذائية! لا وجود لسلاسل مطاعم في كرواتيا، ويعتبر السكان المعجنات بمثابة مأكولات سريعة. تستقبل المخابز الزوار حتى ساعات الصباح الأولى لتقدم معجنات وبيتزا طازجة. فكيف السبيل للخروج من كرواتيا من دون اكتساب بعض الوزن الزائد؟

6. البلدة القديمة في دبروفنيك

دوروفنيك بلد قديم تعود جذوره إلى القرون الوسطى إلا أنها في الوقت ذاته جزيرة ساحلية رائعة متنوعة المظاهر. يمكن للزائر أن يتجول على جدران القلعة ليكتشف الجزر القريبة، والهضاب، وأن يسترخي على الشاطئ ويبتاع بعض التذكارات. في هذه المدينة تتعدد الخيارات التي تضمن أن يعيش الزائر مغامرة فريدة وأن يسترخي في الوقت ذاته.

7. المنتزهات الوطنية

تضم كرواتيا الكثير من الحدائق الوطنية المذهلة، إلا أن بحيرات بليتفيتش هي الأكثر شعبية وقد صنفتها منظمة الأونسكو من ضمن التراث العالمي في العام 1979. تلتقي داخل هذه الحديقة الوطنية، ذات الغابات الكثيفة، 16 بحيرة متلألئة المياه عبر مجموعة من الشلالات. ومن الأماكن الرائعة الأخرى التي يمكن زيارتها، حديقة كركا الوطنية التي تضم شلالات مذهلة وأماكن ممتازة للسباحة. إنها أماكن خلابة يصعب على المرء أن يصدق أنها لا تزال على كوكبنا!

8. شراء منتجات محلية من أسواق الشوارع 

تتميز أسواق الشوراع بجمال يستحق التقدير سواء أرغبت في التسوق أم لا (علماً أنك ستخرج مثقلاً بالأكياس!) يستقبل السوق الزوار من السابعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً ويعرض الفاكهة والخضار الطازجة، والمنتجات المحلية كأغطية الطاولات والزهور والملابس وغيرها من المنتجات المتنوعة.