تحتفل NIKE هذا العام بالذكرى الـ35 على إطلاق حذاءAIR FORCE 1  الذي ساهم في ترسيخ ثقافة الأحذية الرياضية منذ سنة 1982.

فقد صمم بروس كيلغور في الثمانينيات أول حذاء كرة سلة وطرح Air في الملاعب من خلال إطلاق حذاء Nike Air Force 1 للمرة الأولى.

صُمم حذاءAIR FORCE 1 بدايةً في الولايات المتحدة وكان أول حذاء NIKE يُصنع بطريقة سحب الجزء العلويّ منه فوق القالب ووصله بالنعل الأوسط. وقد اختبر هذا التصميم اللاعبون الجامعيون واشتهر بفضل بعض من لاعبي رابطة السلة الأمريكية NBA. ورغم أنّ هذا الحذاء كان مميز الشكل، إلا أنّ أحداً لم يتوقع إمكانياته ومدى مرونته إذ أصبح حذاءAIR FORCE 1 حذاء كلاسيكياً لا منازع له.

هنالك أكثر من 2000 تصميم متكرر مختلف لحذاءAIR FORCE 1. فقد يكون عالياً أو منخفضاً أو ما بين بين، لكن أشهر أشكاله هو الأبيض بالكامل.

استوديو تصنيع NIKE في SOLE DXB 2017

لطالما شكّل حذاءAIR FORCE 1 وسيلة لعرض أفكار الفنانين والمصممين وأصبح بالتالي معياراً لثقافة الشارع حول العالم. واحتفالاً بالذكرى الـ35 على إطلاقه، أتت NIKE باستوديو التصنيع إلى Sole DXB هذه السنة.

وأتاحت Nike للمستهلكين خلال عطلة نهاية أسبوع 8 و9 ديسمبر المشاركة في حصص تصميم أحذية Air Force 1 بالتعاون مع شركاء وفنانين محليين ووضعت بمتناولهم مختلف الخيارات مثل صبغ الأحذية وإعادة تركيبها واستخدام الفرشاة الهوائية.

ترأس الحصص الرائد في مجال أزياء الشارع دون سي، وكريم بيغز، الشريك المؤسس لشركة إنتاج Roc-A-Fella ، وبنيامين أيدين، المؤسس والمدير الإبداعي فيLes Benjamins ، والفنان والرسام المقيم في دبي رامي عفيفي.

مجموعة AF-100   

أطلقت Nike في Sole DXB تصاميمAF-100  للمرة الأولى في دبي والتي شملت Air Force 1 07 Roc-A-Fella، و Air Force 1 Hi Just Don، و Lunar Force 1/Acronym، و Air Force 1 Low Travis Scott.

AIR FORCE 1 ’07 ROC-A-FELLA BY KAREEM “BIGGS” BURKE

“جاء الاحتفال بالذكرى الـ35 على إطلاق حذاءAIR FORCE 1  في الوقت المناسب بما أننا كنا قد أنهينا الاحتفال بـ20 سنة على تأسيس Roc-A-Fella. عند سماع اسم Roc-A-Fella، شعارها هو أول ما يخطر على البال، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأحذية الرياضية، حيث يتبادر حذاء AIR FORCE 1 إلى الذهن. فظهور شعارنا على حذاء AIR FORCE 1 مميز بالنسبة إلينا.

يعني شعار Roc-A-Fella أمراً محدداً بالنسبة إلينا جميعاً. فنحن نحمله في قلبنا. ليس مجرد شعار، بل مجموعة قيم تشمل الوفاء والنزاهة والعلاقات والصداقات والأخوّة.”

AIR FORCE 1 HI JUST DON BY DON “DON C” CRAWLEY

“عرفت أنني أودّ استخدام الجلد الفاخر وأفضل أنواع الأنسجة والمواد. وهذا ما فعلناه بالضبط. كذلك، أردت إدراج تفاصيل من حذاء Air Force 2 و Air Force 3، وأنا ممتنّ لـNike كونها منحتني الحرية لتخطي الحدود المتعارف عليها.

نتكلم عن المصدر ونقطة البداية، عن حذاء AIR FORCE 1. أشعر بأنّ على المرء التواجد دائماً مع العائلة لأنها سنده الدائم. ولا تقتصر العائلة على رابط الدم لكن يجب أن يبقيها المرء قريبة منه وأن يحترم من يعتنون به. لقد أردت أن أعبّر عن تقديري لهذا التصميم المميز وأن أحرص على فهم الأطفال ما معنى تقديم الدعم للعائلة.”