ليست الدهون المتكدسة في منطقة البطن قبيحة فحسب إنما هي تولّد أيضاً مشاكل صحية وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يعود سبب ظهور الدهون في هذه المنطقة من الجسم إلى عوامل متعددة منها الإجهاد الدائم والغذاء غير الصحي واستهلاك الكحول والسكر. ولكن يمكنك التخلّص منها بسهولة وبساطة بفضل هذه الوصفة المنزلية الطبيعية.

لإعداد هذه الوصفة، تحتاجين إلى ثلاثة أرباع كوب من زيت جوز الهند مع نصف كوب من العسل وملعقة كبيرة من الكاكاو وملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.

الطريقة:

امزجي في وعاء كافة المكونات معاً لتحصلي على مزيج متناسق ثم اسكبي المزيج في زجاجة وضعيه في البرّاد. عند تناول قهوتك وعندما لا تزال القهوة ساخنة جداً، أضيفي إليها ملعقتين صغيرتين من المزيج. حرّكي المزيج جيداً ودعيه يذوب في القهوة.

قد تتساءلين كيف تساعدك هذه الوصفة على تخفيض وزنك ولكنّ الإجابة سهلة جداً. فالمكونات تؤثر تأثيراً مباشراً على خسارة الوزن. أولاً، الكافيين في القهوة يحفّز الدورة الدموية وفرز الأدرينالين، ما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية. ثانياً، يساعدك زيت جوز الهند على حرق الدهون وتسريع عملية الأيض بسبب الأحماض الدهنية التي يغتني بها. أما القرفة فتحفّز عملية الأيض وتحوّل السكر إلى طاقة، كما تزيل مفعول الجذور الحرة السلبي بسبب مضادات الأكسدة فيها. ثالثاً، يحتوي الكاكاو على البوليفينول الذي يزيد من خسارة السعرات الحرارية. بمعنى آخر، يمنع امتصاص الدهون في الإمعاء والأنزيمات التي تضعف الأدرينالين. وفي الختام، يساعد العسل على تسريع عملية الهضم ويزيل السموم ويحرق الدهون، ما يساعدك على الحصول على معدة مسطحة.

رغم أنّ هذه الوصفة ممتازة وذات مفعول قوي، لا بد لك أيضاً من إدراك أهمية عوامل أخرى في زيادة الدهون في منطقة المعدة. ومن هذه العوامل على سبيل المثال الإجهاد. فلا بد لك من التخفيف من الإجهاد لأنّه مرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى. للتخلص من الإجهاد، يمكنك ممارسة الرياضة أو نشاطات أخرى مثل اليوغا والتأمل. يجب أيضاً أن تمتنعي عن السكر وعن كل الأصناف التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر. يجب عليك أيضاً أن تأخذي أنفاساً عميقة. فخسارة الوزن مرتبطة بالكربون المخزّن في الخلايا الدهنية. وكلما أخذت نفساً عميقاً، زاد معدل الأكسجين فتُحفّز عملية الأيض. أخيراً، يجب عليك ممارسة نشاط رياضي يساعدك على حرق الدهون في الجسم. اختاري تمارين رياضية تعزز عضلات المعدة مثل المشي أو الركض أو رياضات أخرى.