يخضع عدد كبير من النساء المصابات بسرطان الثدي للجراحة رغم اعتمادهن على أنواع أخرى من العلاجات. ومن الأمور التي تخضع لها المصابة بسرطان الثدي:

فحص نسيج الثدي

فحص نسيج العقدة الليمفاوية  أو استئصالها

استئصال الورم

استئصال الثدي

إعادة ترميم الثدي

من شأن هذه الإجراءات أن تؤثر على حركة الكتفين واليد، وعلى قدرة المرأة على التنفس بشكلٍ عميق، أو القيام بأعمالها اليومية كارتداء ملابسها، الاستحمام أو ترتيب شعرها. فالألم يسبب الضعف ويحد من قدرة المرأة على تحريك ذراعيها وكتفيها.

مارسي هذه التمارين بعد الخضوع لجراحة في الثدي

1. تمرين العصا:

يزيد هذا التمرين من قدرة المرأة على تحريك كتفيها إلى الأمام، ولممارسته تحتاج إلى عصا مكنسة، أو عصا مكنسة الحديقة أو أي عصا أخرى؛ وإلى التمدد على السرير أو الأرض.

تمددي على ظهرك وأبقي رجليك مستقيمتين.

امسكي العصا بذراعيك شرط أن تكون الراحتين إلى الأعلى وضعيها على بطنك.

ارفعي العصا فوق رأسك إلى أقصى حد ممكن. وبيدك السليمة ارفعي العصا إلى أن تشعري بتمدد يدك المصابة.

حافظي على هذه الوضعية لمدة خمس ثوانٍ.

اخفضي ذراعيك وكرري التمرين من خمس إلى سبع مرات.

2. الكوع الجناح

يزيد هذا التمرين من قدرتك على الحركة على مستوى الصدر والكتفين. قد تحتاجين إلى عدة أسابيع من التمارين المنتظمة قبل أن يلامس كوعك الأرض أو السرير. مارسي هذه التمارين على الأرض أو على السرير.

تمددي على ظهرك وأبقي رجليك مستقيمتين.

اشبكي ذراعيك وراء العنق على أن يكون الكوعان باتجاه السقف.

أبعدي الكوعين الواحد عن الآخر وإلى الأسفل باتجاه الأرض أو السرير.

كرري التمرين من خمس إلى سبع مرات.

3. الضغط على لوح الكتفين

يساعد هذا التمرين أيضاً على تحريك الكتفين.

اجلسي على كرسي أمام المرآة. احرصي أن تكوني مستقيمة وأن لا تستندي إلى ظهر الكرسي.

احني الكوعين وارفعي ذراعيك إلى جانبيك.

اضغطي على لوح الكتفين معاً، بينما تحركين الكوعين إلى الخلف. حافظي على مستوى الكتفين عند أداء هذه الحركة، ولا ترفعي الكتفين إلى مستوى الأذنين.

عودي إلى الوضعية الأساسية وكرري التمرين من خمس إلى سبع مرات.

4. الانحناء إلى الجانبين

يزيد هذا التمرين من قدرتك على تحريك الجذع والجسم.

اجلسي على كرسي واشبكي ذراعيك أمامك. ارفعي ذراعيك ببطء فوق رأسك بينما تغيرين وضعية الذراعين إلى وضعية مستقيمة.

حين يكون الذراعان فوق الرأس، احني الجذع إلى جهة اليمين فيما ذراعيك مرفوعتين إلى الأعلى.

عودي إلى الوضعية الأساسية واحني الجذع إلى جهة اليسار.

كرري التمرين من خمس إلى سبع مرات.

5. تمديد جدار الصدر

يساعدك هذا التمرين على تمديد الصدر.

قفي بموازاة زاوية على بعد 8 إلى 10 إنشات.

احني كوعيك وضعي ساعديك على الحائط على أن يكون كل ساعد على إحدى جهتي الزاوية. احرصي أن يكون الكوعان على مقربة من الكتفين قدر الإمكان.

ثبتي الذراعين والقدمين في مكانهما وحركي صدرك باتجاه الزاوية. ستشعرين بتمدد الصدر والكتفين.

عودي إلى الوضعية الأساسية وكرري التمرين من خمس إلى سبع مرات.

احرصي على إبعاد الكتفين قدر المستطاع عن الأذنين بينما تتمددين.

6. بسط الكتف

يزيد هذا التمرين من قدرتك على تحريك الكتفين.

قفي قبالة الحائط على بعد 8 إلى 10 إنشات.

ضعي يديك على الحائط. استخدمي أصابيعك لتسلق الجدار، إلى أن تصلي إلى أعلى نقطة ممكنة وإلى أن تشعري بتمدد في جسمك.

عودي إلى الوضعية الأساسية وكرري التمرين من خمس إلى سبع مرات.

احرصي على إبعاد الكتفين قدر المستطاع عن الأذنين بينما ترفعين ذراعيك.

بعد إجراء جراحة للثدي تذكري ما يلي:

ابدأي بالتمارين ببطء إلى أن تشعري أنك قادرة فعلاً على ممارستها. أوقفي التمارين فوراً وتحدثي إلى طبيبك فوراً إذا شعرت:

بالضعف، فقدان التوازن أو إمكانية السقوط.

بألم يزداد مع كل مرة تمارسين فيها الرياضة.

بثقل، ألم، ضيق أو أي شعور غريب آخر في ذراعك.

بتورم غير عادي أو تورم يزداد سوءاً.

بصداع، دوار، رؤيا غير واضحة، خدر في مكان معين، وخز في الصدر أو الذراع.