تُعد مواد التقشير واحدة من أكثر الطرق المسلية للاعتناء بجمالك ونظافتك. وستشعرين بمتعة أكبر عند التعرف على المواد التي يتألف منها كريم التقشير وكيف ستساعد هذه المواد في الحفاظ على بشرتك. يمكن لمستحضرات التقشير أن تكون ملونة، وأن تجعل بشرتك ناعمة صافية ليراودك شعور رائع!

إلا أن الخيارات المتاحة كثيرة جداً، وكذلك الأمر حين تتصفحين موقع بينترست أو غوغل لاختيار مقشر… أينما وليتِ وجهك ستقعين في حيرة من أمرك! لذلك نعرض أربعة أنواع من المقشرات لتجربيها وتختاري منها ما يلائم بشرتك. وبهذا نختصر لائحة طويلة جداً ونسّهل المسألة.

مقشر للجسم يدوي الصنع من التوت والليمون:

دير كريسي هي من صنعت هذا المقشر مستخدمةً زيت جوز الهند ذي الخصائص المرطبة والمنظفة والمضادة لعلامات التقدم بالسن (يمكنك شراء زيت جوز الهند عبر الانترنت لتوفري بذلك الوقت الذي يستلزمه الركض بين المحال التجارية).

يحتوي التوت البري على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة البشرة، والخلايا السرطانية. أما مستخرج الليمون فهو ممتاز لا سيما إن كانت بشرتك تعاني نسيجاً ندبياً إذ إن الليمون يحتوي طبيعياً على مواد من شأنها أن تنير وجهك وتمنحه تألقاً مميزاً.

المكونات:

نصف كوب من زيت جوز الهند

كوب من السكر الأبيض

ملعقة كبيرة أو أكثر من التوت البري المجفف المجمد (يُفضل استخدام التوت المجفف على التوت الطازج إذ إن المجفف يمنح البشرة لوناً جميلاً، ويُفضل أيضاً استخدام مسحوق التوت البري على قطع التوت لسهولة إزالة المسحوق بينما يصعب تنظيف البشرة من قطع التوت ولا ضرورة لإعادتها إلى البراد مجدداً. إلا أن التوت الطازج يبقى خياراً متاحاً في حال توفر لديك ولا شكّ أنك ستستمتعين بهذه التجربة)

بضع نقاط من زيت الليمون الأساسي ونقطة صغيرة من ملون أزرق مخصص للطعام

التعليمات

طريقة التحضير:

1. في البداية فتتي التوت البري المجفف والمجلد بأصابع يديك أو في خلاط الطعام. ما إن تحصلي على المسحوق المراد أضيفي السكر وزيت جوز الهند والزيت الأساسي والملون الأزرق (إن اخترت استعماله). اخلطي المكونات جميعها. وفي حال أردت استخدام الملونات، قد تحتاجين أن تخلطي المكونات بعناية أكبر لتتأكدي من اندماج الملون مع الخليط.

2. يمكنك أن تختاري إضافة الليمون الطازج. قشري ليمونة صغيرة في وعاء أو أي وعاء يمكن إدخاله إلى الفرن. أدخلي الوعاء إلى الفرن على درجة 350 درجة لبضع دقائق. يجهز الخليط حين تفوح رائحة الليمون. ابقي بجانب الفرن لأن الأمر لن يستغرق إلا بضع دقائق. إضافة الملون الأزرق خطوة إضافية إلا أنها ستعطي الخليط لوناً جميلاً. إن استعمال التوت البري الطازج يفرض عليك استعمال الليمون الطازج وسيبقى الخليط صالحاً للاستعمال لمدة أسبوع إذا ما تم حفظه في البراد.

3. احفظي الخليط في وعاء محكم الغلق وكوني على حذر عند استعماله لأن زيت جوز الهند قد يخدعك فتظنين أن الخليط فاسد. يُنصح دائماً بإنهاء الحمام باستعمال هذا المقشر ثم اغسلي جسمك وجففيه بالمنشفة بنعومة لتتركي أكبر قدرٍ ممكن من زيت جوز الهند على بشرتك نظراً لخصائصه المرطبة.

مقشر يدوي الصنع من الشوكولا والنعناع والسكر

يبدو أن زيت جوز الهند هو أحد المكونات الرئيسة في عدد كبير من مساحيق التقشير؛ فهو على غرار الزيوت الأخرى، يمكن لهذا الزيت أن يأخذ شكلاً صلباً بدرجة حرارة الغرفة وأن يشكل مقشراً رائعاً (بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد الأخرى).

جودي أرسونولت هي من اخترع هذا المقشر، إذا استعملت مسحوق جوز الهند (الذي يساعد على شدّ البشرة، ومحاربة علامات التقدم بالسن وعلى تفادي تهيج البشرة)، زيت اللوز (الذي يساعد على ترطيب البشرة ومنحها إشراقة رائعة وعلى محاربة علامات التقدم بالسن وشفاء البشرة بفضل ما يحتويه من فيتامين E)، والنعنع الذي يساعد على تهدئة البشرة ومنحها النعومة. 

التعليمات:

طريقة الاستعمال:

1. ضعي كمية كبيرة من المقشر على بشرة رطبة

2. اغسلي جسمك بالمياه الدافئة وجففيها بالمنشفة

3. احفظي الخليط في وعاء محكم الغلق لتتكمني من استعماله لمدة ستة أشهر

المكونات:


كوب من السكر الخشن 


كوب من السكر البني


ربع كوب من زيت جوز الهند


ربع كوب من زيت اللوز


3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو


4 نقاط من زيت النعناع الأساسي أو ملعقة صغيرة من مستخرج النعناع


ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E (اختياري)

التحضير:

1. ضعي في وعاء كبير السكر ومسحوق الكاكاو

2. اخلطي زيت جوز الهند وزيت اللوز وحركي إلى أن يمتزج الخليط

3. أضيفي زيت النعناع الأساسي وزيت فيتامين E (اختياري). واخلطي المكونات جميعها

4. ضعي الخليط في وعاء محكم الغلق

مقشر من الكريب فروت والنعناع والسكر

يتألف هذا المقشر بالإضافة إلى زيت جوز الهند كمكون أساسي، من النعناع وعصير ومستخرج الكريب فروت الذي يساعد على تنظيف البشرة ومحاربة علامات التقدم بالسن. هذا المقشر يبدو فعلاً وصفةً رائعة للحصول على بشرة نضرة ونظيفة.

المكونات:

نصف كوب من زيت جوز الهند

نصف كوب من السكر الأبيض

قشرة حبة كريب فروت

ملعقة كبيرة من عصير الكريب فروت

10 نقاط من زيت النعناع

25 نقطة من زيت الكريب فروت

ربع ملعقة كبيرة من عصير الشمندر (اختياري لمنح الخليط لوناً)

التعليمات

ضعي زيت جوز الهند ذا القوام الجامد والسكر الأبيض في الخلاط. اخلطي المكونات ببطء إلى أن تحصلي على عجينة سميكة. أضيفي قشور الكريب فروت، وعصير الكريب الفروت وزيت النعناع وزيت الكريب فروت وعصير الشمندر (اختياري) إلى الخليط واستمري في خلطها بهدوء إلى أن تندمج جميع المكونات ثم زيدي سرعة الخلط واستمري بالخلط لمدة 20 ثانية أو إلى أن تحصلي على خليط متماسك وكثيف. ضعي الخليط في وعاء محكم الغلق واحفظيه في البراد.

مقشر من السكر والشاي الأخضر

كانت شوندارا كاستيون أول من قدّم هذا المقشر… وهو يحتوي على زيت جوز الهند (حقاً هذا الزيت فائق الأهمية إذ يستعمله الجميع، إلا أن المكون الأساسي لهذا المقشر هو الشاي الأخضر الذي يساعد على محاربة علامات التقدم بالسن، والالتهابات والبكتيريا والخلايا السرطانية. مقشر السكر والشاي الأخضر هو فعلاً مقشر رائع يحافظ على صحة بشرتك.

المكونات:

كوب ونصف من السكر الأبيض

ملعقتان كبيرتان من مسحوق الشاي الأخضر

كيسان من الشاي الأخضر

كوب من زيت جوز الهند

طريقة التحضير:

افتحي أكياس الشاي الأخضر وأفرغيها من أوراق الشاي الأخضر وضيعها جانباً. ضعي في وعاء السكر الأبيض ومسحوق الشاي الأخضر وأوراق الشاي الأخضر واخلطيها جميعها إلى أن يندمح الشاي الأخضر مع  السكر. أضيفي زيت جوز الهند ببطء وحركي الخليط إلى أن تندمج المكونات جميعها مع الزيت.احفظي الخليط في وعاء محكم الغلق.