إن فكرة استعمال الفحم فكرة مرعبة  إنما لا داعي لنكران الأمر فثمة طرق متنوعة لاستعمال الفحم المنشط التي يمكن أن تستفيدي منها.

قد تتساءلين.. الفحم؟ لا تستغربي نعم الفحم! قد لا يبدو هذا المكون الصحي والجمالي الطبيعي مبهراً، إنما عند استعماله بطريقة مناسبة، ستُذهلين بمنافعه الكثيرة. نعرض في ما يلي أفضل طرق استعمال الفحم المنشط.

ليموناضة الفحم: عصير الخضروات الجديد

هل ما قرأت صحيح؟ عصير الفحم؟ في الحقيقة يتداول الكثير من الناس أمر هذا العصير. حيث تضيف الكثير من شركات العصير الفحم المنشط إلى منتجاتها لأن الفحم يمكن أن يمتص السموم من الجسم ويمنحه شعوراً بالنشاط. لا شكّ أنك تتساءلين إن كانت هذه الفكرة الغريبة حقاً تنقي الجسم وتمنحه الطاقة.. هي كذلك! ما إن تقع عيناك على زجاجة عصير أسود، تناوليها فأنت على الطريق الصحيح.

يختلف الفحم المنشط عن فحم الشواء، فهو فحم يحتوي على كميات كبيرة من الكربون ومصنوع من المواد العضوية (الخشب أو قشور جوز الهند) التي تمّ تسخينها لتتمكن من امتصاص أكثر من الفحم العادي. لا تقلقي، هذا الفحم مخصص للطعام ويمكن هضمه بسهولة، ولكن طبعاً لن تتمكني من شواء قطعة برغر على هذا الفحم.

لا تتغير نكهة العصير عند إضافة الفحم المنشط إليها. فالليموناضة تبقى ليموناضة، والعصير يبقى عصيراَ وطعم عصير الخضروات يبقى كذلك على حاله؛ لن يتغير طعم أي شراب ولن يغطي عليه. لذلك، أضيفي الفحم المنشط إلى أي عصير من دون أي قلق.

معلومات لا بدّ من إضافتها عند استعمال

الفحم المنشط

يتفاعل الفحم المنشط مع بعض الأشياء بما في ذلك الفيتامينات والمعادن الصحية. لهذا السبب، لا بدّ أن تباعدي بين الجرعات كي لا تتداخل مع الوجبات. وفي حال كنت تتناولين دواءً معيناً إياك من تناوله مع الفحم المنشط إذ إنه يمنع مفعول الدواء وهو أمر لا شك لا تودين حصوله. كذلك تأكدي من تناول الكثير من المياه مع العصير لتحافظي على نسبة السوائل في جسمك. ولمزيد من الفعالية، حاولي أن لا تتناولي عصير الفحم المنشط لأكثر من مرة أو مرتين أسبوعياً، وتأكدي أن هذه الكمية كفيلة بمنحك الطاقة الضرورية.

يساعد على التخلص من مشاكل المعدة

يحارب الفحم المنشط السموم الموجودة في الدهون وفي الجهاز الهضمي، ويساعد على معالجة الطعام من دون أن يحاول الجسم التخلص من تلك السموم الإضافية. ويُعد الفحم المنشط مساعداً عند تواجده في الأمعاء الدقيقة إذ يساعد على التخلص من الغازات. ولما كان الفحم المنشط يقضي على الأحماض التي تسبب عسر الهضم والارتجاع والانتفاخ، قد تلاحظين اختفاء أي انتفاخ فتشعرين بالتالي بالخفة وتجدين بطنك مسطحاً.

يساعد الشعر على التخلص من السموم

يساعد الفحم المنشط عند استعماله على الشعر على التخلص من الزيوت والأوساخ والسموم تماماً كما يفيد البشرة. فتشي على رفوف المحلات ستجدين بعض أنواع الشامبو العادية أو الجافة التي تحتوي على الفحم المنشط. إن أردت تجربة الفحم المنشط على شعرك إنما لا تودين شراء منتج مسبق التحضير، يمكنك أن تحضري منتجك الخاص. كل ما عليك فعله هو أن تفرغي كبسولة أو أضيفي ملعقة صغيرة من الفحم المنشط إلى الشامبو الخاص واستعمليه كالعادة.

ملاحظات هامة:

لا تستعملي الفحم المنشط إن كنت حاملاً أو تعانين أمراضاً في الكبد أو الكلى.

لا بد من الإشارة إلى أن الفحم المنشط الذي نشتريه من الصيدليات ومتاجر المأكولات الغذائية يختلف عن الفحم العادي، ويتوفر هذا الفحم على شكل مسحوق، سائل أو حبوب.