كان البوتوكس في فترة من الزمن شبيهاً بفولدمورت، الشخصية الشهيرة في عالم هاري بوتر والتي يدرك الجميع قدراتها السحرية دون أن يتجرأ أحد على ذكر الاسم. إلا أن الأمور قد تغيرت اليوم وأصبح البوتوكس المحور الرئيسي في المواضيع التي تدور حول الجمال. لذلك، سنستفيض بالحديث ونذكر لكِ قائمة من الاستخدامات المتزايدة للبوتوكس، علاج الحقن المذهل.

علاج حب الشباب: بإمكان البوتوكس منع إفراز الزيوت والتقليل من الحبوب التي تظهر في البشرة. ولعلاجٍ جذري لمشكلة حب الشباب، استخدمي جرعات كبيرة من البوتوكس، لكنها في نفس الوقت ستحدّ من قدرتك على التعبير بعضلات الوجه. على عكس كميات البوتوكس القليلة المحقونة في البشرة بشكل سطحي، فهي تساعد على تقليل إفراز الزيوت وتحافظ على تعابير وشكل عضلات وجهكِ.

الحصول على شد مؤقت للوجه: يساعد استخدام البوتوكس على تحديد شكل الفك لديكِ ورفع طرف الأنف، إضافة إلى تقليل التجاعيد الموجودة في جبينكِ والمنطقة المحيطة بعينيكِ لمدة ثلاثة أشهر.

كعملية تجميلية للأنف: بالنسبة لتأثير البوتوكس التجميلي على الأنف، من المعروف أن الأنف يبدأ بالارتخاء في سن الأربعين ويأخذ شكلاً معقوفاً، مما يوحي بوجه كئيب ومظهر متعب، إلا أن البوتوكس يستطيع المساعدة في حل هذه المشكلة من خلال رفع الأنف وجعلك تبدين أصغر بسنوات في غضون عشر دقائق فقط. ومن أجل تطبيق هذا النوع من العلاج، يقوم الطبيب بحقن البوتوكس في قاعدة الأنف ما بين الفتحتين، الأمر الذي يرفع العضلة الخافضة التي تسحب الأنف للأسفل، فيبدو كامل الوجه مشدوداً أكثر.

تنعيم خط الفك السفلي ومنطقة الذقن: يسبب احتكاك الأسنان المستمر زيادة في اتساع خط الفك السفلي مع مرور الزمن. يمكن لاختصاصيي التجميل حقن البوتوكس في هذه المنطقة، وبالتالي تقليص العضلة وتضييق خط الفك. وتترافق هذه النتائج التي تستمر لمدة عام بأخرى إيجابية كرفع الخدين وتخفيف الألم الناتج عند صريف الأسنان.

شد الجزء السفلي من وجنة الخد: في حال أصبح خط الفك السفلي أقل وضوحاً، فبإمكان حقنة صغيرة من البوتوكس على امتداد عضلات الفك أن ترفع الجلد وتضفي تأثيراً نضراً ومميزاً على هذه المنطقة.

رفع شفتيكِ: يستطيع أخصائيو التجميل حقن قطرات صغيرة جداً من البوتوكس على طول حدود الشفَة العليا ورفعها قليلاً لتبدو ذات مظهر ممتلئ ورائع. تُعتبر هذه الطريقة أفضل من حقن الكولاجين، كما أنها أقل كلفة لأن منطقة الشفاه لا تحتاج إلا قليلاً من البوتوكس.

تنعيم رقبتك: يمكنكِ إزالة التجاعيد الأفقية بشكل مؤقت عبر التقنية التي يدعوها أطباء التجميل Botox necklace والتي تقوم على أساس حقن كميات صغيرة من البوتوكس في العضلات الموجودة أعلى وأسفل خطوط التجاعيد وعلى امتداد محيط الرقبة؛ وبالتالي عندما تسترخي العضلات، تبدو البشرة أكثر نعومة.

إعادة النضارة إلى منطقة أعلى الصدر: قد تعاني بعض السيدات من ظهور خطوط بين الثديين نتيجة التقدم في السن والتعرض لأشعة الشمس، لذا بإمكان الأطباء حقن العضلات الصدرية بالبوتوكس لإعادة النعومة والنضارة إلى هذه المنطقة.

إيقاف ألم الشقيقة: لا تُعد قدرة البوتوكس في علاج الشقيقة أمراً واضحاً كلياً، لكن هناك نظرية تقول أن البوتوكس يمنع إرسال إشارات الألم إلى الدماغ، الأمر الذي يؤدي إلى استرخاء العضلات في الرأس ويحدّ من حساسيتها تجاه الألم. في هذه الحالة، يقوم الطبيب بحقن البوتوكس في الجبين والصدغ وفروة الرأس. قد يكون البوتوكس هو الملاذ الأخير في علاج الشقيقة، فهذه التقنية تناسب المريضات اللواتي يعانين من نوبات شقيقة متكررة لم تبدي استجابة لعلاج الأدوية التقليدية التي لا تخلو من مضاعفات محتملة. تكمن المشكلة في أن أطباء الأعصاب الذين يقومون بحقن البوتوكس للتخلص من الشقيقة لا يأخذون الجانب التجميلي بعين الاعتبار، لذلك يظهر بعض المرضى بحواجب منخفضة وجباه مستوية لا تظهر أي تعابير.

التقليل من التعرق المفرط: على غرار الطريقة التي يؤثر بها البوتوكس على العضلات، فإنه أيضاً يمنع وصول الرسائل العصبية إلى الغدد العرقية وبالتالي يحدّ من التعرّق. يستطيع الأطباء استخدام البوتوكس لعلاج حالات فرط التعرق من خلال حقن منطقة الإبط أو راحة اليد، على سبيل المثال. يشكل هذا العلاج منعطفاً جذرياً في حياة الأشخاص ممن يعانون من التعرق المرضي ويُوصى باتباعه من قبل الأشخاص ممن جربوا العلاجات السريرية واستخدموا مضادات التعرق الطبية دون جدوى فضلاً عن الأشخاص ممن يشعرون بحرج كبير من التعرق المفرط أو الحاجة إلى تغيير الملابس خلال النهار بسبب هذه المشكلة.

الحفاظ على تسريحة شعر تدوم طويلاً: نعم، إن هذا صحيح، فقد ذكرت بعض النساء بناءً على تجاربهن أن حقن البوتوكس في منطقة الجبين من شأنه منع التعرق حول خط الشعر، وبالتالي الحفاظ على ثبات تسريحة الشعر المنفوخة لوقتٍ أطول. لم يكتفِ بعض الأشخاص بالأثر الإيجابي للبوتوكس في منع التعرق، بل تجاوزوا ذلك وبدأوا بالحصول على حقن بوتوكس في فروة الرأس وعلى خط الشعر بهدف الحفاظ على رونق تسريحات الشعر لفترة تدوم طويلاً. لكن لا بدّ من الحذر لأن حقن الكثير من البوتوكس في الجبين من شأنه أن يسبب تراخياً في الجفون.