أخيراً حان الوقت لتحرير قدميكِ من الأحذية الضيقة والجوارب. فمنح القدمين مساحةً للتنفس في بعض الأحيان أو حتى على مدار فصل الصيف يعدّ أمراً ضرورياً وصحيّاً للغاية، كما أن انتعال الصنادل المسطحة يكسبكِ شعوراً رائعاً بالحيوية والنشاط ويوفّر الراحة لقدميكِ عندما تتجولين وتقومين بنشاطاتكِ المتنوعة. ولا تنسي أيضاً أن بهجة فصل الصيف لا تكتمل دون المشي على الشاطئ وملامسة قدميكِ للرمال أو ترطيبهما بالماء البارد المنعش لإضفاء طاقةً ونضارةً لا مثيل لهما.

في الوقت الذي يمنحك قضاء الأوقات في الصيف وأنتِ حافية شعوراً بالمتعة والحيوية، قد يؤدي استمرار تعرض قدميكِ إلى أشعة الشمس القوية إلى جفافهما وظهور مسامير اللحم، فضلاً عن تردّي حالتهما إلى حد ما.

امنحي قدميكِ بعض العناية والاهتمام، وذلك عبر القيام بجلسة بديكير طبيعية في المنزل تساعدك على توفير الكثير من المال الذي تدفعينه لقاء الذهاب إلى مراكز التجميل ونقع قدميكِ في محلول كيميائي غير معروف، ودهنها بكريمات تجهلين مكوناتها، إضافة إلى تلوينها بطلاء أظافر غير صحي. نقدم لكِ 5 خطوات بسيطة وصحية للعناية بقدميكِ مجاناً في المنزل بشكل آمن وسليم:

نقع القدمين:

ابدئي الاعتناء بقدميكِ بملء حوض أو وعاء بالماء الدافئ، ثم أضيفي ملعقتين من زيت الزيتون،  لمنح قدميك وكاحليك نعومة فائقةً وترطيباً مثالياً. ويمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مضاد البكتريا مثل زيت إكليل الجبل أو زيت الكافور. وفي حال لم تتوفر الزيوت العطرية لديكِ، قومي بتقطيع شرائح رفيعة من الليمون ووضعها في الماء، ثم انقعي قدميك واستمتعي بالاسترخاء والشعور بالرفاهية لمدة 15 دقيقة.

تنظيف القدمين:

أزيلي الأوساخ والجراثيم العالقة على قدميكِ باستخدام ليفة الاستحمام أو فرشاة التقشير، واحرصي على تنظيفهما بشكل جيد. وعلى الرغم من أن الاستحمام اليومي يمنح جسدك مزيداً من الإشراق والتألق، إلا أنك غالباً ما تغفلين عن الاعتناء بقدميكِ جيداً خلال الاستحمام، لذا ننصحكِ باستخدام صابون يتميز برغوته الكثيفة وفعّاليته العالية في تنظيف الجسم والقدمين على وجه الخصوص.

تقشير القدمين:

بدايةً، قومي بإزالة طلاء الأظافر عن قدميكِ، ثم تخلصي من الجلد الميت عن طريق تدليك المناطق الخشنة باستخدام حجر الخفاف أو مقشر القدمين العطري الذي يوفّر عناية فائقة للقدمين وملمساً ناعماً للغاية.

ترطيب القدمين:

بعد القيام بالخطوات السابقة، ادهني قدميكِ بكريم الترطيب المفضل لديكِ لأن مفتاح التخلص من مسامير اللحم والكعوب المتشققة يتمثل بالترطيب الفائق والانتعاش الدائم.

تقليم الأظافر
والاعتناء بشكلها:

اهتمي بشكل أظافر قدميكِ واعتني بها من خلال قصّها بشكل مستقيم تجنباً لنمو الأظافر داخل الجلد وتقليمها بمبرد جيدٍ للأظافر. أخيراً، ادهني أظافر قدميكِ بقليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز لترطيب أصابع القدمين وإكسابها مظهراً لامعاً وصحياً.

يوحي طلاء الأظافر على اليدين دون القدمين بمظهرٍ طبيعي غير متكلف، لكن في حال رغبتكِ بوضع طلاء الأظافر على قدميك أيضاً، احرصي على اختيار طلاءٍ خالٍ من المواد المضافة المؤذية ومركّب الفورمالديهايد والتولوين أو الفثالات.

بعد تطبيق البديكير المنزلي الطبيعي، قومي مساءً قبل النوم بدهن مرطّب عضوي، ثم ارتدي جوارب قطنية للحفاظ على الترطيب والتغذية لفترة أطول وضمان الحصول على نتيجة أفضل لجلسة العناية المتقنة.

نقدّم لكِ بعض الوصفات المميزة للعناية بقدميكِ استقبالاً لفصل الصيف:

منقوع ملح جبال الهيمالايا الوردي

ملعقتان من ملح جبال هيمالايا الوردي

قطرة من زيت السرو العطري

قطرة من زيت شجرة الشاي العطري

ملعقة صغيرة من صابون سائل

حوض أو مغطس من الماء الدافئ

طريقة التحضير:

اخلطي المكونات السابقة في حوض الماء حتى تتوزع بشكل متساوٍ، ثم انقعي قدميكِ لمدة 15 دقيقة أو حتى تلاحظي تساقط الجلد الميت وتشعري بنعومة قدميكِ.

منقوع زيت جوز الهند للقدمين

1/4 كوب من الملح البحري

1/2 ملعقة صغيرة من صابون سائل

3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند المقطّر العضوي

قطرتان من زيت النعنع (أو أي زيت عطري)

طريقة التحضير:

امزجي المكونات جيداً حتى تتشكل عجينة قاسية ذات قوام متجانس، ثم قومي بتطبيقها على كامل القدم والكاحل، ودلكي قدميكِ بلطف لمدة 10 دقائق مع التركيز على الكعب والمقدمة، ثم اشطفي قدميكِ بالماء الدافئ.

مرطّب البرتقال

وزيت جوز الهند

ملعقة واحدة من زيت جوز الهند

ملعقة واحدة من هلام الصبّار

قطرة واحدة من زيت البرتقال العطري

طريقة التحضير:

امزجي المكونات السابقة في وعاء زجاجي مزوّد بغطاء، مدّدي المستحضر الزيتي على قدميكِ بكل اتجاه وقومي بتدليكهما لمدة خمس دقائق أو أكثر.