ألم تقرروا بعد أين تقضون الأعياد؟ لا داعي للقلق! فقد عثرنا على مجموعة من الوجهات المدهشة التي لن تتسبب بإفلاسكم

تركيا

ما المانع من الاحتفال بالعام 2018 في اسطنبول؟ سواء أكان الطقس ماطراً أم مشمساً، كثيرة هي العروض التي تخفيها المدينة التركية في جعبتها. في حال كان الطقس بارداً جداً، توجهوا إلى Grand Bazaar للتسوق والاستراحة في Sark Kahvesi لتناول قهوة تركية. يمكنكم بدلاً من ذلك التوجه إلى Istanbul Modern Museum أو Sabanci Museum حيث تجدون مطاعم رائعة تطل على مناظر البحر الخلابة. أما في الأيام الأكثر دفئاً، توجهوا بالقارب إلى الجانب الآسيوي من اسطنبول حيث يمكنكم الاستمتاع بإطلالات رائعة على مضيق البوسفور المذهل. ولا تنسوا التوجه إلى Kadikoy إذا كنتم من محبي المقاهي والمطاعم والمتاجر الشبابية العصرية.

نصائح لتوفير المال خلال الرحلة: استقلوا النقل العام قدر المستطاع – لا سيما وسائل النقل تحت الأرض والترام. وفروا مال العشاء واستمتعوا بطعام الشوارع –  اختاروا الكعك التركي simit من أحد الأكشاك المنتشرة في الشارع.

فنلندا

لا بد أن لابيلاند هي الوجهة الأفضل للكبار والصغار على حدٍ سواء لقضاء عطلة عيد الميلاد. تقدم مدينة لابلاند الفنلندية حزمة كاملة: يمكنكم تأمل الأجواء بينما تستريحون أمام زجاج الإيغلو الخاص بكم، أو حتى البقاء في مقصورة تقليدية مزودة ساونا وموقد. جربوا خلال النهار الأنشطة الثلجية مثل السفاري على ظهر الرنة، تسلق الثلوج أو استئجار زلاجات للمشي على الثلج. وطبعاً لا داعي للقول إنكم ستلتقون أثناء رحلتكم بسانتا كلوز!

نصائح لتوفير المال خلال الرحلة: استقلوا قطار النوم من هيلنسكي إلى لابلاند واستيقظوا في أرض العجائب الشتوية الرائعة (مقابل مبلغ بسيط جداً بالمقارنة مع تكلفة رحلة داخلية). كذلك، حاولوا شراء أغراضكم في طريكم إلى لابلاند، إذ إن الطعام غالي الثمن في المناطق الشمالية.

الهند

للاحتفال بالسنة الجديدة وسط الألوان، توجهوا إلى دلهي. برحلة قصيرة من دولة الإمارات العربية المتحدة ستجدون أنفسكم في مدينتين ضمن مدينة واحدة! ما بين المظاهر القديمة والجديدة سيجد كل امرء ضالته، من رحلة صيد في Dilli Haat (قرية صنع حرفية في الهواء الطلق) ومشاهدة عرض الأضواء والموسيقى التاريخي في Red Fort إلى الحصول على بدلة مصممة خصيصاً لكم في Khan Market.

نصائح خاصة: لا تفوتوا زيارة Cottage Industries في نيو دلهي قبل عودتكم ومعكم حقيبة أو حقيبتين إضافيتين لشراء منتجات رائعة من مختلف أرجاء البلاد. الأسعار ثابتة، إلا أنه بإمكانكم خوض تجربة تسوق حرة ومقبولة في الشوارع.

نيبال

ما رأيكم باختيار واحدة من الوجهات المدونة على قائمة أهدافكم لقضاء فترة الأعياد والقيام برحلة الرحلات إلى Mount Everest’s Base Camp. وعلى أعلى جبل على كوكب الأرض، ستضمنون قضاء عيد ميلاد أبيض. قد تعانون مشكلة غليان المياه – فانخفاض ضغط الهواء عند أعلى جبل ايفرست يعني أن الماء يغلي عند نحو 69 درجة – لذلك قد تضطر إلى تناول كرنب بروكسل شبه نيء.

نصائح خاصة: ثمة طريقة للغش – رحلات الهيلكوبتر من كاتماندو التي تنطلق إلى Base Camp خلال ساعات قليلة فقط، التقطوا سيلفي الإلزامية والتزموا أماكنكم على متن الطائرة، واحرصوا على الاستمتاع بعشاء الميلاد في المدينة.

زنجبار

ستجدون في زنجبار كلّ ما هو جميل كوجهة مشمسة تقصدونها خلال الشتاء! فالشواطئ رائعة، كشاطئ Bwejuu، بأشجار جوز الهند الكلاسيكية التي تزينه والمياه القرمزية والرمال البيضاء الواسعة. يمكنكم ممارسة الغطس لا سيما عند الشعب على مقربة من Mnemba Island. يمكنكم كذلك تحقيق حلمكم المفضل بالسباحة مع الدلافين – علماً أن التعرف على سمك المانتا الشعاعي الرائع قد يكون أمراً أكثر روعةً.

نصائح خاصة: في ما تؤجلون حجز الفندق ومناقشة أسعار الغرفة حين تصلون إلى زنجبار لا سيما وأن الأمر شائع في فترات أخرى من العام، لا تتركوا الأمر للحظ في ما يتعلق بليلة رأس السنة. فالحجوزات تصل إلى ذروتها في هذه الفترة وتنفد سريعاً.

أوغندا

تميلون إلى سفاري مميز خلال فترة العيد؟ تتحول إنتيبي في أوغندا سريعاً إلى وجهة شائعة بين محبي الحياة البرية. يتيح مركز المدينة الغني بالحياة البرية القائم على سواحل بحيرة فكتوريا الجميلة الفرصة للقاء أكبر خمسة حيوانات برية بما في ذلك الأسود والفهود والفيلة. تضم أوغندا أيضاً نحو نصف حيوانات الغوريلا في العالم.

نصائح خاصة: في حال لم يتوفر الوقت أو المال للإنفاق على رحلة بين الغوريلا، يمكنكم القيام برحلة قصيرة إلى Ngamba Island في بحيرة فكتوريا لزيارة ملجأ الشامبانزي حيث يعيس 49 شامبانزي يتيم. تتوفر أماكن للمبيت في المخيم حيث يمكنكم الاستمتاع بمخيم النار والموسيقى والرقص.

الأردن

لرحلة ثقافية هذا الميلاد، ننصحكم بالتوجه إلى الأردن. استلقوا تحت النجوم في خيمة بدوية واسترخوا في البحر الميت، أحد أغرب المظاهر الطبيعية في العالم، وزوروا طبعاً مدينة بيترا المصنفة ضمن عجائب الدنيا السبع.

نصائح خاصة: بينما تُعرف بيترا كواحدة من أغلى الوجهات السياحية في العالم، ثمة طريقة أخرى للدخول إليها وهي حضور ليالي بيترا مقابل كلفة بسيطة المقارنة مع سعر بطاقة للدخول لمدة يوم  واستمتعوا بسحر المدينة تحت أضواء الشموع! صقفة رابحة!

سريلانكا

لا تزال أجزاء كبيرة من سريلانكا والجزر المحيطة بها بعيدة عن أعين السياح، لذلك تعد البديل الأمثل للوجهات الشائعة في آسيا كالهند وتايلاندا. في سريلانكا ستتمكنون من التنزه في مناطق تاريخية وزيارة أماكن ثقافية محلية، والقيام بجولات سفاري والاستمتاع بالكثير من الأنشطة الرياضية الخطيرة كالتحليق بالمظلات وركوب الأمواج –  وكل ذلك بفضل الطقس المداري الرائع السائد في هذه البلاد.

نصائح لتوفير المال خلال الرحلة: في حال سافرتم إلى مناطق أبعد من كولومبو، ستلاحظون انخفاض الأسعار، لذلك استقلوا إحدى الباصات الرخيصة جداً للتوجه إلى شاطئ رائع على الساحل كميريسا.

كينيا

تزخر كينيا بالمناظر الخلابة، والحياة البرية عالمية المستوى والضيافة الودية الحارة التي لا مثيل لها في العالم أجمع.

بدءاً من الشواطئ، وصولاً إلى الأسواق وطبعاً Great Rift Valley، لا تترددوا في الذهاب برحلة ميلادية لا تُنسى.

نصائح لتوفير المال: في ما تشتهر رحلات السفاري عبر التاريخ بكونها رحلات جاهزة كاملة، ثمة طريقة أخرى أوفر سعراً للاستمتاع ألا وهي استئجار سيارة دفع رباعي والانطلاق بمغامرتكم الخاصة تماماً كما أصبح شائعاً في الآونة الأخيرة بين السياح.

المغرب

اكتسبت الدار البيضاء شهرة أبدية بسبب فيلم “1942” الذي أدى بطولته هامفري بوغارت وإنغريد بيرغمان، وتعد المكان الأمثل لاستقبال العام الجديد. استمتعوا قدر الإمكان بمزيج الحضارة العربية والرومانية والفرنسية وزوروا مسجد الملك حسن الثاني المذهل وبولفار Parc de la Ligue Arabe المؤلف من ثلاث خطوط. وتنتشر صالات العرض الفنية على غرار ما قد تروه في أي مدينة أوروبية، وتعد Villa des Arts مكاناً مميزاً بفضل واجهته الفنية الخاصة والمجموعات المعروضة فيها لأبرز الفنانين المغربيين.

نصائح خاصة: لا تفوتوا الغداء أو العشاء في Rick’s Cafe، وهو نسخة عن Casablanca Saloon. في الصالة العلوية يُعرض الفيلم الأصلي.

كيف تحصلون على رحلات رخيصة

لأولئك الراغبين في الفوز بصفقة احتفالية، يقدم موقع skyscanner.ae الحيل التالية لتوفير المال:
كونوا مرنين حين يتعلق الأمر بتاريخ السفر.

قد تجدون رحلة أرخص بكثير قبل يومٍ من تاريخ سفركم الأصلي أو بعد يوم. كل ما عليكم القيام به هو بعض الأبحاث في موقع skyscanner عبر استخدام أداة البحث للاطلاع على حجوزات الشهر.

لا ضرر في بعض المزج والتنسيق: لا داعي لحجز رحلة ذهاب وإياب، وبدلاً من ذلك يمكن توفير بعض المال بالسفر على طيران معين والعودة على متن طيران آخر.

المطارات القريبة: انقروا ببساطة على “إضافة مطارات قريبة عند البحث قفد تجدون رحلة إلى مطار مجاور وتوفرون بعض المال.

بحث شامل موسع: أولئك الذين خصصوا ميزانية محدودة للرحلة إنما يتمتعون بخيال واسع جداً، جربوا أداة البحث Everywhere tool المتوفرة في موقع skyscanner، قد تتمكنون من العثور على وجهات أرخص للسفر إليها لفترة محددة.