للموز فوائد صحية كثيرة، فهو غني بالألياف والمعادن (البوتاسيوم، المغنيزيوم، الكالسيوم…)، والفيتامينات (A، B، C وE) وكذلك بالبيتاكاروتين. كوني على ثقة في أن تناول الموز يمنحك المواد المغذية الضرورية التي تتيح لجسمك أن يعمل بطريقة مثالية وتتحسنمناعته. ولكنّ الموز له فوائد أخرى أيضاً قد لا تخطر في البال. تفضلي واكتشفي معنا السبل المختلفة للاستفادة من قشرة الموز.

خمس طرق للإستفادة من الموز

علاج مغذٍ ومرطب للبشرة

لن تجدي أفضل من قشر الموز لتغذية البشرة وتنعيمها وتأخير التجاعيد وتوحيد لونها. تتميز قشرة الموز بغناها بالمواد المغذية وبشكلٍ خاص بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة المسؤولة عن التقدم في العمر وبالتالي عن اختفاء التجاعيد والبقع البنية. يمكنك الاستفادة من هذه الخصائص المضادة للالتهابات لتهدئة البشرة وعلاجها من المشاكل التي قد تصيبها.يكفي أن تضعي كوباً من حليب جـوز الهند مع قشرة الموز في خــلاط إلى أن تـحـصلي على عـجيـنة مناسبة للاستعمال كـقـناع. ضـعي القناع على وجهك واتركيه لمدة تترواح بين 10 دقائق و15 دقيقة قبل أن تغسليه بالماء البارد. يمكنك كذلك أن تقطعي قطعتين من قشر الموز على شكلٍ هلال وتضعيهما على عينيك لتخففي من آثار الانتفاخ والهالات.

علاج مضاد لحب الشباب وحالات الطفح الجلدي

تتميز قشرة الموز بخصائص مضادة للالتهابات بفضل غناها بمضادات الأكسدة والمواد المغذية، لذلك تساعد على تخفيف الاحمرار والطفح الجلدي الناجم عن حب الشباب وعن مشاكل أخرى تصيب البشرة. في حال أردت التخلص من هذه العلامات، دلكي بشرتك عند موضع الإصابة بقشرة موز، أو ثبتيها على موضع الإصابة بواسطة لاصق جروح. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تلاحظي بنفسك فعالية قشرة الموز عند استعمالها لتخفيف الحكة والطفح الناتج عن لسعة حشرة أو بعض مشاكل البشرة كالصدفية أو الإكزيما.

علاج لتبييض الأسنان

يمكن استخدام قشر الموز لاستعادة بياض الأسنان ولمعانها بفضل غناه بحمض الستريك. بعد تنظيف الأسنان بعناية، افركيها بالجهة الداخلية لقشرة الموز لبضع دقائق للتخلص من الرواسب والبقع التي تلطخها وتتركها صفراء.

افركي أسنانك يومياً بقشر الموز وستلاحظين الفرق في غضون بضعة أسابيع فقط.

علاج للتخلص من الثآليل

تبقى الثآليل مزعجة وبشعة المظهر حتى وإن لم تكن مؤلمة. للتخلص منها، ثبتي فوقها قطعة من قشر الموز بواسطة لاصق جروح طوال الليل.  تحتوي قشرة الموز على حمض الساليسيليك الذي يجفف الثآليل ويساعدك على التخلص منها. كرري هذا العلاج كل مساء على مدى أسبوع أو إلى أن تجف الثآليل تماماً.

إضافة ممتازة لتغذية سليمة

قد تستغربين مسألة أكل قشرة الموز، إلا أنك ستخسرين الكثير إن تغاضيت عن كمّ الفوائد الهائل التي تتميز به. تحتوي قشرة الموز على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة، واللوتايين والفيتامين (A وB)، لذلك تعتبر حليفاً ممتازاً لخسارة الوزن. يساعد تناول قشر الموز على خفض معدلات الكوليسترول في الدم، وتحسين عملية الهضم والاستفادة من شعور الشبع للتوقف عن الأكل ضمن الوجبات.  وبذلك ستتمكنين من ضبط شهيتك وتخفيف كمية السعرات الحرارية اليومية، وبالتالي من خسارة الوزن.

ولكن لا بدّ من الانتباه إلى ضرورة اختيار الموز العضوي لتناول قشرته، وإلا احرصي على غسل الموز بعناية وفركه ببعض البيكاربونات للتخلص من بقايا الأسمدة.

shutterstock_522176893