فوضى خلاّقة تجوب أرصفتها القديمة، بينما تلّون مبانيها الحجرية سماءها الزرقاء الساطعة بلونها الأحمر الترابي. إنها رابع أكبر مدن المغرب، ويدل اسمها على ما تزخر به من معالم دينية وتاريخية عريقة. اكتشفوا فيها جمال تناغم الألوان مع الطبيعة، وسحر البساطة وعراقة الحضارة…

أماكن للزيارة

جامع الكتبية

يعتبر جامع الكتبية أهم جامع في المغرب العربي بمساحته الشاسعة التي تضم 11 قبة منقوشة و17 جناحاً داخلياً، والذي يزين سماء مراكش كمعلم رئيس من معالمها. يمتاز بمئذنته المزخرفة الشاهقة ومنبره الآلي الحركي الذي يظهر فن النجارة الإسلامي. تسميته مشتقة من “الكتبيين”، وهو اسم سوق لبيع الكتب يُعتقد أنه كان قرب الجامع. زوروا هذا المعلم التاريخي واستمتعوا برؤية فن العمارة الإسلامية القديمة.

حديقة ماجوريل

تشتهر مراكش بحدائقها الخضراء الفريدة من أشهرها حديقة ماجوريل التي تعد الأكثر جمالاً وجذباً للسياح لما تتمتع به من دقة في التصميم ومزج متفرد بين الألوان والطبيعة. سميت بهذا الاسم نسبة للفنان الفرنسي جاك ماجوريل الذي خطط ونفذ تصميمها، وتحوي نباتات متنوعة ونادرة من القارات الخمس من أبرزها الصباريات بأنواعها الجميلة المتعددة.

مدرسة علي بن يوسف

من أشهر مدارس المغرب الفكرية والمعرفية، وهي عبارة عن تحفة معمارية شُيّدت عام 1346 على الطراز الإسلامي وكانت مقصداً للعلماء والأدباء. دُرسّت فيها العلوم المختلفة قبل أن تتحول إلى مزار سياحي وتحفة أثرية تُبيّن ازدهار الحضارة المغربية وتستقطب آلاف الزوار كل عام.

قصر الباهية

شُيّد في القرن التاسع عشر عند مدخل المدينة العتيقة لمراكش من طرف أحد أشهر وزراء السلطان المعروف بباحماد. يمتد القصر على مساحة هكتارين تقريباً، وتتألف مرافقه من رياض صغير وصحن صغير وساحة شرفية مرصوفة بالرخام تحيط بها أروقة مدعمة بأعمدة خشبية.

أماكن للإقامة

فندق Les Jardins De La Koutoubia

يقع هذا الفندق الفاخر على بعد دقيقتين سيراً على الأقدام من ساحة جامع الفنا الشهيرة، ويحتوي على سبا وحوض استحمام ساخن، ومسبح في الهواء الطلق محاط بأشجار النخيل. يقدم مطعم الفندق أطباق منطقة المتوسط والمأكولات البحرية، ويمكنكم الاستمتاع بالحمام التقليدي والمسبح الداخلي المُدفّأ. تبلغ تكلفة إقامة شخصين لليلة واحدة حوالي 905 دراهم. للحجز والاستفسارات، زوروا الموقع التالي: 
www.lesjardinsdelakoutoubia.com

فندق Riad Edward

يقع على بعد كيلومتر واحد من ساحة جامع الفنا ومتحف مراكش، ويضم شرفة كبيرة على السطح وفناء مع مسبح. غرف الفندق مزينة بأسقف وأبواب من خشب الأرز المنحوت، وتقدم وجبة إفطار مغربية تقليدية كل صباح، كما يمكنكم حجز مرشد سياحي ورحلات استكشافية مع الإبل ودراجات الدفع الرباعي. تبلغ تكلفة إقامة شخصين لليلة واحدة حوالي 325 درهماً. للحجز وللمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: 
www.riyadedward.com

نصائح للزوار

شاهدوا مهرجان الفنون الشعبية

تنبض مراكش بالحياة في مهرجانها السنوي للفنون الشعبية، حيث يتوافد الموسيقيون والراقصون ومقدمو الاستعراضات الفلكلورية من أنحاء المغرب لتقديم أبرز ما لديهم. تذوقوا الثقافة المغربية وحضارتها العريقة في هذا المهرجان المفعم بالحياة.

زوروا سوق مراكش

توجهوا إلى إحدى أغنى الأسواق المغربية، حيث يضم سوق مراكش كافة أنواع المقتنيات الثمينة والرخيصة التي تمتاز بطابعها المغربي الأصيل، من الملابس إلى الأثاث والهدايا التذكارية، التي تباع كلها في أجواء حيوية ممتعة تعلو فيها أصوات الباعة والموسيقى المغربية.

من المائدة المغربية

طاجن وشاي مغربي

طبق أمازيغي هو الطبق التقليدي للمغرب، يطهى في وعاء طيني ذي غطاء مخروطي الشكل. جربوا طاجن الدجاج المقلي والليمون، أو الكفتة المشوية والطماطم، أو طاجن المروزية وهو عبارة عن لحم العجل مع الزبيب واللوز. وبالطبع لا تنسوا أن تحتسوا الشاي المغربي اللذيذ مع النعنع الذي يحضر في أوانٍ خاصة وبطريقة معينة تكسبه مذاقه الحلو الشهير.

نظرة سريعة

الدولة: المغرب.

اللغات الرسمية: العربية والأمازيغية.

العملة: الدرهم المغربي.

التوقيت: غرينيتش 1+ (صيفاً).