تمتد مدينة تبليسي، عاصمة جورجيا العريقة والنابضة بالحياة على ضفتي نهر متكافاري، وتحيطها الجبال الشاهقة من ثلاث جهات. وتقول الأسطورة الأكثر شيوعاً حول قصة تأسيس المدينة أنه في منتصف القرن الخامس الميلادي ذهب الملك فاختانج جورجاسالى في رحلة للصيد مع صقره في منطقة تكسوها الغابات، وقام صقر الملك بإمساك أو إصابة طائر من فصيلة الدراج، وخلال المطاردة وقع الطائران في ينبوع مياه حارة وماتا حرقاً. ثم أعجب الملك للغاية بالينابيع الساخنة لدرجة أنه قرر قطع الغابات وبناء مدينة مكانها. ويشتق اسم تبليسي من الكلمة الجورجية القديمة تبيلي، والتي تعني المكان الدافئ. وتشير الدراسات الأثرية في المنطقة إلى أن البشر قد سكنوها منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد.

أماكن تستحق الزيارة

مدينة تبليسي القديمة

تتركز أهم المعالم السياحية في المدينة في أحياء تبليسي القديمة، إذ تشتهر هذه المنطقة بحمامات المياه الكبريتية المعالجة التي تغذيها الينابيع الطبيعية الساخنة. كما تتوفر في شارع شارديني الكثير من المطاعم العصرية والشعبية المتنوعة والمقاهي الخارجية الواقعة على جانبي الطريق بالإضافة إلى النوادي العصرية والمعارض الفنية.

ناريكالا

بإمكانكم رؤية قلعة ناريكالا من أي نقطة داخل مدينة تبليسي القديمة، حيث تم بناء هذا الحصن الشامخ بهدف حماية المدينة في القرن الرابع وقد توسعت القلعة بشكل كبير خلال فترات تاريخية لاحقة.

شارع روستافالي وساحة الحرية

يبدأ شارع روستافيلي من ميدان الحرية ويمتد على مسافة تقارب 1.5 كيلومتر. ويعد هذا الشارع مركز المدينة الحيوي، حيث تتواجد فيه العديد من المباني الحكومية والثقافية والتجارية. وعند التجوّل في أرجاء روستافلي يمكنكم التعرّف إلى إيقاع الحياة اليومية النابض بالحيوية في المدينة واستكشاف المتاجر من العلامات التجارية العالمية والمحلية بالإضافة إلى خيارات متنوعة لتناول الطعام.

السكة الحديدية المعلقة

تعتبر هذه السكة المعلقة واحدة من أروع أمثلة السكك الحديدية التي تعمل بواسطة الكابلات في العالم. يصل خط السكة إلى حديقة متاتسمندا الجميلة، والتي تحتوي على وسائل تسلية وألعاب ترفيهية إضافة إلى تميزها بإطلالة فريدة على المدينة بأكملها.

سوق دراي بريدج

يعتبر دراي بريدج، أو ما يعرف بسوق البضائع المستعملة، مركزاً شهيراً للتسوق. حيث يمكنكم إيجاد المعارض الفنية والتحف والقطع القديمة للبيع. إذا كنتم من هواة جمع التذكارات من الحقبة السوفيتية العريقة والإكسسوارات المصنوعة يدوياً أو المقتنيات الشخصية، فتذكروا أن تساوموا على الأسعار! يفتتح هذا السوق أبوابه يومياً خلال أيام الطقس الجيد من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً.

متحف سيمون جاناشيا

تعود أصول المتحف إلى القرن التاسع عشر. ويضم اليوم أهم الاكتشافات الأثرية في جورجيا، والآلاف من القطع الأثرية ذات الأهمية التاريخية الفريدة بالإضافة إلى بقايا حيوانية يعود عمرها إلى 40 مليون سنة فضلاً عن المجموعات الأثرية والإثنوغرافية التي تعود للعصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث والعصر البرونزي والعصر الحديدي والعصور الوسطى.

مسرح غابريادزه

تأسس في عام 1981، وأصبح أول مسرح للعرائس في جورجيا. ويتميز المبنى بديكورات فريدة، حيث تزينه ساعة البرج الرائعة التي تقدم أداءً تمثيلياً للدمى كل يوم في تمام الساعة 12.

شارع أغماشينيبيلي

يعد شارع أغماشينيبيلي واحداً من أطول وأجمل شوارع المدينة، وتتوزع فيه المباني التاريخية العريقة الرائعة، والمداخل ذات الرسوم المذهلة والديكورات المعمارية المميزة.

نصائح للزوار

استكشفوا الطبيعة الخلابة

تتيح لكم جورجيا فرصة مثالية للابتعاد عن صخب وازدحام الحياة اليومية بكل سهولة. سواء كنتم في رحلة للمشي عبر طرق قديمة في وديان غنية بالأنهار الجارية والقلاع والأبراج الحجرية القديمة، أو في رحلة لتسلّق الجبال في إحدى الطرق الجبلية ذات الارتفاعات الشاهقة، فمن المحتمل أنكم ابتعدتم عن البشر لمسافة لا تقل عن أميال. حافظ السكان الأصليون على العديد من الطرقات القديمة على مدى قرون، حيث استخدموها لرعاية مواشيهم والثروة الحيوانية. وبفضل توفر الكثير من خيارات الطرق بإمكانكم التحكم بمدى صعوبة أو سهولة الرحلة وفقاً لطلبكم. ويا لها من تجربة رائعة!

تذوقوا أطايب المطبخ الجورجي

بإمكانكم تذوق أطباق المطبخ الجورجي اللذيذ ومختلف أصناف المشروبات الجورجية الشهية من عصير الليمون لعصير تشاتشا المتوفرة لدى مختلف المقاهي والمطاعم. ومع ذلك تعد سوبرا، المائدة الجورجية التقليدية، واحدة من أفضل التجارب الغنية التي تتيح لكم فهم التقاليد الجورجية المتعلقة بتناول الطعام والشراب وأسلوب الاستمتاع بالحياة.

أماكن للإقامة

فندق Tekla Palace Tbilisi

يقع في مبنى تاريخي تم تجديده من أواخر القرن الـ 18، حيث تم بناؤه كهدية إلى الأميرة تكلا من والدها الملك هرقل الثاني، كما يقع في وسط تبليسي على بعد 500 متر من ميدان الحرية وعلى بعد 1.1 كم من مسرح رستافلي، وبما أن المبنى تم تجديده بإشراف وزارة الثقافة ومنظمة حماية النصب التذكارية لجورجيا، فإنه قد حافظ على معالمه الأصيلة.

فندق Citadel Narikala

يقع في تبليسي على بعد 5 دقائق فقط سيراً على الأقدام من قلعة ناريكالا. ويوفر الفندق غرف مكيفة مع شاشة تليفزيون مسطحة. كما يتمتَع مطعمه بإطلالة بانورامية على تبليسي ويقدم المأكولات الجورجية، وهناك أيضاً تراس على السطح. للحجز وللمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:
www.hotel-citadel.ge.

فندق Bella Casa

يقع على بعد 250 متراً فقط من محطة مترو رستافلي وعلى بعد 300 متر من مسرح تبليسي للأوبرا والباليه، ويضم تراس يوفر إطلالة على الجبال، إلى جانب مطعم يقدّم الطعام المحلي. . للحجز وللمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:
www.casabellatbilisi.com.