الكثير من النساء يواجهن مشكلة الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل وصعوبة التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة. وهذه يعتمد على عدد من العوامل الرئيسية منها التغذية، الرياضة طبيعة الجسم وغيرها. ومن الطبيعي أن أي امرأة تسعى للحفاظ على رشاقتها، ولمعرفة المزيد التقت مجلة أهلاً! الكويت مع كارول غصيني أخصائية تغذية في مسشتفى رويال حياة وأجرينا الحوار التالي.

ما هي القاعدة الأساسية للمرأة الحامل لتجنب زيادة الوزن المفرط؟

هناك عدداً من العوامل التي تلعب دوراً أساسياً في زيادة الوزن خلال فترة الحمل ومنها الطعام بسعرات حرارية عالية، والوراثة. لذلك على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي يزودها بالأساسيات الغذائية لها وللجنين. النمط الغذائي الصحي والإبتعاد عن النظام الغذائي القاسي.

ما هو الوزن المثالي الذي يزداد خلال فترة الحمل؟

هذا يعتمد على مؤشر الكتلة الجسدية قبل فترة الحمل، إذا كانت المرأة بوزن طبيعي يمكن أن يزداد وزنها إلى ال 16 كيلو وهذه تعد زيادة طبيعية. أما إذا كانت أقل من الوزن الطبيعي يمكن أن يزاداد الوزن ويصل إلى 18 كيلو. أما إذا كانت بمعدل فوق الطبيعي يجب أن يزداد الوصل ما بين 7 إلى 11 كيلو. أما إذا كانت بوزن زائد لا يجب أن تتعدى زيادة وزنها 7 كيلو. كما يجب أن تحرص أن لا يزداد وزنها أكثر من 2 كيلو شهرياً.

هل للرياضة دور في الحفاظ على الرشاقة خلال فترة الحمل؟

يمكن للمرأة الحامل ممارسة الرياضة الخفيفة من المشي إلى اليوغا والسباحة.

الرياضة تسهل عملية الولادة تنشط الدورة الدكوية وتخفف وجع عضلات الظهر.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

لا بد من التركيز على الفيتامينات والمعادن وشرب الكثير من الماء حيث تساهم هذه المكونات الغذائية في تنشيط الدورة الدموية. فضلاً عن تناول فواكهة ملونة، خضرة ورقية خضراء، البيض والحليب المبستر ومشتقاته وخبز أسمر ودهون صحية من افوكادو ومكسرات.

وماذا يجب أن تتجنب؟

حليب الغير مبستر ، المأكولات النية مثل السوشي والساشيمي، السمك لأن بعض مكوناته تشوه الجنين، ويمكنها أن تتناول لسالمون والشرمب والكراب كحد أقصى 300 غرام في الأسبوع. كما أن المحليات الصناعية ممنوعة ويمكن استبدابها بملعقة من السكر العادي أو العسل.

هل يمكن أن يؤدي ذلك إلى سوء تغذية الجنين؟

للأسف هناك مقولة منتشرة وهي خاطئة أن المرأة الحامل يجب أن تأكل لشخصين، والحقيقة أن المعدل في الزيادة عن الوضع الطبيعي هو 300 سعرة حرارية فقط، وذلك يعني كوب من الحليب، توست وحبة فاكهة. وفي حال أن المرأة لا تتغذى بالشكل الصحيح فالجنين يغذي نفسه عن طريق عظم المرأة للحصول على الكالسيوم الذي يحتاجه وبالتالي تقع المرأة في مشكلة صحية من هشاشة العظام وغيرها.

ما هي المدة المتوقعة للمرأة بعد الولادة لخسارة الوزن؟

يعتمد على جسم المرأة لكن بشكل عام تتراوح المدة ما بين 6 إلى 12 شهر.  كما أن الرياضة بعد فترة من الولادة مهمة وتساهم في خسارة الوزن، كما أن الرضاعة الطبيعية لها دوراً كبيراً في خسارة الوزن الزائد بشكل تدريجي. فضلا ً عن ضرورة شرب الماء,

هل التغذية تساهم في تسهيل عملية الولادة؟

للتغذية دور غير مباشر حيث تساهم في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ومشاكل صحية أخرى.