البقع الداكنة هي من المظاهر المزعجة التي يشكو منها عدد كبير من النساء، فهي تغيّر مظهر البشرة فتبدو باهتة، لتبهت معها ثقة المرأة بنفسها. إن كنت تشكين من تصبغات جلدية مماثلة، اعتمدي بعض هذه العلاجات الطبيعية، ستدهشك نتائجها من دون شك!

 

عصير الليمون

يشتهر الليمون بغناه بالفيتامين C الذي يُعتبر مضاداً قوياً للأكسدة يساعد على التخلص من الجذور الحرة المسؤولة عن الالتهابات وعلامات التقدم في السن المبكرة. يؤدي الفيتامين C أيضاً دوراً مهماً في تركيب بروتين الكولاجين المسؤول عن إصلاح البشرة وشدها

وتنعيمها. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الليمون بقدرته على تبييض البشرة وشدها، لذلك يساعد استعماله على توحيد لون الوجه وإضاءته بينما يحسّن من خواص البشرة.

  • طريقة الاستعمال: بلّلي قطعة من القطن بعصير ليمونتين عضويتين وامسحي المناطق الداكنة (على الوجه واليدين والرقبة والكتفين) إلى أن تمتص بشرتك العصير، ثم اغسلي بشرتك ورطبيها. كرري هذه العملية لمدة 14 يوماً.
  • توصيات: إذا كانت بشرتك حساسة، أضيفي بعض العسل أو ماء الورد إلى عصير الليمون. ويُنصح أيضاً باستعمال هذا العلاج ليلاً فقط، لتجنب أي آثار جانبية قد تنتج عن استعمال الليمون نهاراً.

مخيض اللبن

على غرار منتجات الحليب الأخرى، يحتوي مخيض اللبن على كمية كبيرة من حمض اللبنيك الذي يساعد على تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة والشوائب التي تتراكم في المسامات وتسدها وعلى تحفيز تجدد الخلايا.

  • طريقة الاستعمال: امزجي ملعقتي قهوة من عصير الطماطم الطازجة مع 4 ملاعق كبيرة من مخيض اللبن ثم ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة. اغسلي وجهك بعد ذلك بالماء الفاتر. كرري هذا العلاج 5 مرات أسبوعياً. في حال لم تتمكني من الحصول على مخيض اللبن، استبدليه بخليط من الحليب والعسل يوضع على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يُغسل بالماء الفاتر.

الشوفان

يُعتبر هذا النوع من الحبوب أحد أفضل العلاجات الطبيعية التي تفيد البشرة. الشوفان ممتاز للبشرة الحساسة والجافة ويساعد على تغذية البشرة من العمق وترطيبها بفضل غناه بالبروتينات والزيوت والعوامل التي تحبس جزيئيات الماء. بالإضافة إلى ذلك، تساعد تركيبته على تقشير البشرة بفعالية من دون الإضرار بها. يساعد الشوفان كذلك على ضبط فائض الزهم، وتلطيف البشرة المصابة بالحكة أو مشاكل جلدية، وكذلك على الحدّ من حب الشباب وآثاره، وعلى التخلص من البقع الداكنة.

  • طريقة الاستعمال: لتحضير علاج مقشر من الشوفان، امزجي كوباً من الشوفان مع 4 ملاعق طعام من عصير الحامض إلى أن تحصلي على عجينة. ضعي العجينة على وجهك مع التشديد على المناطق المصابة بتصبغات جلدية ودلكي بشكلٍ دائري للتخلص من الشوائب وتحفيز الدورة الدموية الصغرى، ثم اغسلي وجهك. يُستحسن وضع هذا القناع ليلاً مرة إلى مرتين أسبوعياً فقط.

حليب اللوز

يُعتبر هذا الحليب بديلاً ممتازاً لحليب البقر، فهو يحتوي على مغذيات وله فوائد جمة. يتميز حليب اللوز بغناه بمضادات الأكسدة والبروتينات والمعادن (بوتاسيوم، كلسيوم، مغنزيوم، إلخ.) والفيتامينات (A، D، E…). يمنح هذا الحليب البشرة ما تحتاج إليه من مغذيات وترطيب، ويحميها من علامات التقدم في السن التي تسببها الجذور الحرة.

  • طريقة الاستعمال: لتحضير حليب اللوز، انقعي لوزاً نيئاً في وعاء كبير من المياه طوال الليل. عند الصباح، قشري اللوز ثم ضعيه في الخلاط مع القليل من المياه.

عندما يجهز الحليب أضيفي ملعقة متوسطة من العسل العضوي وكمية مشابهة من مسحوق خشب الصندل. ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة. لغسل الوجه، رطبيه ببخار الماء أو استخدمي قطعة مبللة من القماش.

إذا كانت بشرتك جافة، ضعي بعض الكريم أو الزيت المرطب على الوجه قبل غسله. استخدمي هذا القناع مرة إلى مرتين شهرياً.

البطاطس

تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية، لذلك فهي تتمتع بقدرة كبيرة على حماية البشرة من علامات التقدم في السن، وتحفز تجدد الخلايا وتغذي البشرة وتعيد إليها النعومة والمرونة. كما أنها تهدئ البشرة المصابة بالتهيج وتخفف الاحمرار والحكة.

  • طريقة الاستعمال: يمكنك بكل بساطة وضع شرائح البـطـاطس على بشـرتك لـمدة 30 دقيقة أو إلى أن تجف تماماً. يمكنك كذلك بشر البطاطـس وخلطها مع العسل ووضعــها على وجـهـك.

اغـسلي وجـهك بعد ذلك بالمـياه الباردة. استعملي هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.