الحياة مليئة بالتناقضات حتى على صعيد الجمال. ففي حين تحب بعض السيدات السمرة ويستعملن مستحضرات التسمير لتكون بشرتهنّ داكنة اللون، تسعى سيدات أخريات لتفتيح لون بشرتهنّ سواء أكان لأسباب ثقافية أم جمالية. ولكن في الحالتين، تبقى المستحضرات التي تستخدمها السيدات لأي من الغايتين مضرة بالبشرة بسبب غناها بالمواد الكيميائية.

من المعروف أن البشرة حساسة في مناطق محددة من الجسم أكثر من غيرها، ومن هذه المناطق نذكر اليدين. فإن أردت تفتيح لونهما للحصول على بشرة أكثر بياضاً، ننصحك باعتماد هاتين الخطوتين اللتين تضمنان لك اللون الذي تريدينه ليديك بشكل طبيعي.

الخطوة الأولى: تنظيف اليدين بالفرك

يتيح لك الفرك تنعيم البشرة لتصبح ملساء، كما يزيل منها الشوائب من خلال التخلص من الخلايا الميتة التي تنتشر على سطحها. إلى جانب ذلك، يعزز تجدد الخلايا ويزيد من نسبة امتصاص البشرة للمرطبات والكريمات الأخرى. لذا، من الضروري البدء به قبل العمل على تفتيح لون يديك.

لإعداد مستحضر منزلي طبيعي، تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من العسل مع نصف برتقالة ونصف ليمونة وسكر. لتحضير المستحضر، يجب عليك أن تعصري أولاً البرتقالة وأن تمزجي العسل والسكر مع عصيرها. بعد الحصول على هذا المزيج، استعملي الليمونة كأداة تضعين فيها المستحضر على يديك. ثم افركي يديك للتخلص من الخلايا الميتة.

إنّ هذا المستحضر الطبيعي فعال جداً. فالعسل معروف بأنّه مقاوم لعلامات التقدم في السن وهو مضاد للأكسدة. كما أنّه يحمي البشرة من أشعة الشمس ويسهّل عملية تجديدها، ما يجعله مثالياً لتبييضها. أما السكر فهو يحفّز الدورة الدموية في هذا الخليط وينعّم البشرة ويمنحها إشراقة لا مثيل لها في حين أنّ البرتقال غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وهو مرطب فعال للبشرة. ينشط البرتقال أيضاً الدورة الدموية ويحد من ظهور التجاعيد ويخفف من شوائب البشرة.

الخطوة الثانية: قناع مبيّض لليدين

لإعداد هذا القناع، تحتاجين إلى 3 ملاعق كبيرة من دقيق الأرز مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من عصير البرتقال والقليل من زبدة الشيا. لإعداد القناع، يجب أن تخلطي كافة المكونات معاً للحصول على عجينة متناسقة. ثم ضعي العجينة على يديك واتركيها لمدة ثلاثين دقيقة إلى حين تجف. عندما تجف، اغسليه بماء الأرز لمنح بشرتك المزيد من البياض.

هذا القناع مفيد جداً بفضل الليمون والأرز. فالليمون مطهر وغني بمضادات الأكسدة ويحمي البشرة من الجذور الحرة. كما أنّه غني بالفيتامين C لتفتيح البشرة. ولكن احذري، يجب عدم استعمال الليمون في النهار بسبب قدرته على جعل البشرة حساسة. أما الأرز فيتيح دقيقه سد المسام وتفتيح البشرة شأنه شأن ماء غلي الأرز. والأرز يكافح أيضاً البقع البيضاء ويشد البشرة ويمنع شيخوختها السريعة.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.