هل تعرفين أن الليمون مفيد للبشرة والشعر والأظافر؟ تابعينا لتعرفي كيف يمكنك الاستفادة منه للحفاظ على جمالك.

معروف أن الليمون يشتهر بمنافعه الطبية والجمالية. فهو منقٍ ومطهر ومنظف ويمكن أن يفتح البشرة والشعر ويقوي الأظافر. الليمون غني بالفيتامين C ومضادات الأكسدة. ولذلك، يزيل الزهم المفرط ويضبط معدل الحموضة في الجسم.

إزالة الرؤوس السوداء

يستطيع الليمون أن يزيل السموم وينظف البشرة بشكل طبيعي. فهو ينقي البشرة ويطهرها كما يطهر الرؤوس السوداء والبثور. إلى جانب ذلك، يضبط الليمون الإفرازات، بما يحد من ظهور البثور والرؤوس السوداء.

كيف تنظفين بشرتك بالليمون؟ افركي شريحة من الليمون على وجهك واتركي الليمون لمدة 10 دقائق. ثم اغسلي وجهك وضعي الكريم المرطب. ولكن انتبهي. يجب ألا تعرّضي بشرتك للشمس بعد أن تضعي عليها الليمون تفادياً لظهور التصبغات الجلدية.

تحسين نوعية البشرة

الليمون غني بالفيتامين C والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور. فهو يغذي البشرة ويحسن قوامها. وبفضل غناه بمضادات الأكسدة، يحمي الجسم والوجه من الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الخلايا المبكرة.

لاستعمال الليمون لتحسين البشرة، يجب عليك أن تعصري ليمونة. ثم غطي قطعة قطن في العصير وامسحي بها وجهك قبل النوم. اتركي الليمون لمدة ساعة ثم اغسلي وجهك وضعي الكريم المرطب. يفتح هذا العلاج الطبيعي بشرتك ويجعلها ناعمة وملساء.

تفتيح الشعر

يساعد الليمون على تفتيح الشعر بشكل طبيعي. ولذا ننصحك باستخدامه بدلاً من الصبغات الغنية بالمواد الكيميائية. لتفتيح الشعر بشكل طبيعي أو لتلميعه، ضعي عصير الليمون على شعرك وتعرّضي للشمس. اعتمدي هذه الطريقة مرة في الأسبوع للحصول على النتائج المرضية. ولكن يجب عليك ترطيب شعرك بعد الليمون بالزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو منعاً لجفافه.

تقوية الأظافر وتبييضها

بما أن الليمون غني بالفيتامينات والمعادن، يقوي الأظافر ويغذيها. كما يساعد على تبييضها بشكل طبيعي ويمنع تكسرها. ما عليك سوى أن تمزجي عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع هذا المزيج على أظافرك.

التخفيف من التصبغات الجلدية

يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يساعد على ضبط لون البشرة وتفتيحها مع تخليصها من الخلايا الميتة والزهم المفرط. تظهر التصبغات نتيجة حب الشباب والتغذية غير السليمة والتعرض المكثف للشمس وعوامل أخرى. ولكن لا تقلقي لأن الليمون متوفر في متناولك لتفتيح بشرتك بشكل طبيعي. ضعي عصير الليمون على المنطقة التي تريدين تفتيحها واتركيه لمدة 15 دقيقة. ثم اغسلي وجهك بالماء. لا تضعي الليمون على وجهك عندما تريدين التعرض للشمس أو خلال النهار لأنه يساعد على ظهور التصبغات.

مزيل طبيعي للروائح

يمكن أن يكون الليمون حليفك المثالي للاعتناء ببشرتك ولا سيما لتفتيحها أو للتخلص من الروائح الكريهة تحت الإبطين. فالليمون مضاد للبكتيريا ومطهر ويزيل بالتالي البكتيريا التي تتسبب بالروائح الكريهة. اخلطي عصير الليمون مع دقيق الشوفان والقليل من العسل. ثم ضعي العجينة تحت إبطيك واتركيها لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل غسل المنطقة بالماء.