الأرز سهل التحضير وهو من المكونات التي تتوافر دائماً في كل بيت في مختلف أنحاء العالم. ويُعتبر اليوم من الحبوب الغذائية الأولى في العالم نظراً إلى أنّه يغطي 20 بالمئة من احتياجات الناس إلى الطاقة على المستوى العالمي. وعدا عن غناه بالبروتينات والكربوهيدرات، يساعدك الأرز أيضاً في الحفاظ على جمالك وصحتك بفضل الماء الذي يُسلق فيه.

لا شك في أنّك بتّ تعرفين أنّك تستطيعين الاستعانة بمكونات كثيرة في مطبخك للحفاظ على صحتك وجمالك. وهذه هي الحال مع ماء الأرز المسلوق الذي يزداد شهرة بفضل فوائده المتعددة وغناه بالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم. فمن جهة أولى، يساعد ماء الأرز في علاج المشاكل التي تتسبب بالغثيان والتقيّؤ والإسهال. ومن جهة ثانية، يبقى حليفاً مثالياً للجمال. والبرهان على ذلك أنّه يُستعمل في البلدان الآسيوية للعناية بالبشرة والشعر.

ولهذا السبب، يتعيّن عليك الاحتفاظ بماء الأرز المسلوق بدلاً من التخلّص منه. احفظيه في زجاجة وضعيه في البرّاد لمدة ستة أيام واستعمليه للحفاظ على صحتك من الداخل والخارج. يمكنك شرب هذا الماء مع إضافة  القليل من القرفة أو العسل لتحسين المذاق أو يمكنك استعماله كمستحضر تجميل للبشرة والشعر.

إن قررت شرب هذا الماء، يستفيد جسمك من عدة نواحٍ. فماء الأرز غني بالمغذيات الأساسية والفيتامينات والمعادن ويساعد بالتالي في عملية الهضم ومنع الإسهال. وبفضل غناه بالألياف، يساعد أيضاً في ترطيب الجسم وتخليصه من الغازات والشعور بالانتفاخ كما يحمي المعدة.

فضلاً عن ذلك، يُعدّ ماء الأرز المسلوق مقاوماً للالتهابات ومضاداً للأكسدة يحمي الأغشية الخليوية من الملوّثات. يُنصح بتناول ثلاثة أكواب من ماء الأرز في الأسبوع عند تغيير الفصول للحفاظ على صحتك. عدا ذلك، ماء الأرز غني بالفيتامين B7 اللازم لإنتاج الطاقة وتنشيط الأيض وعمل الجهاز العصبي بشكل صحيح وسليم والحفاظ على صحة البشرة والشعر والعينين، ويساهم في تباطؤ شيخوخة الخلايا. وبالتالي، عند تناوله بشكل منتظم، يمكنك أن تحافظي على بشرتك شابة بشكل طبيعي.

بالنسبة إلى الشعر، تستعمل النساء في آسيا ماء الأرز لشعرهنّ. فهذا الماء غني بالنشا ويمنح الشعر اللمعان الذي تحلمين به كما يقوّي جذوره.  يمكنك استخدام هذا الماء كقناع. ضعيه على شعرك واتركيه لدقائق عديدة قبل غسله بالماء. تحصلين بعدئذ على شعر أملس وخال من التجاعيد. وفي حال استعملته ككريم ملطف للشعر بعد الشامبو، يقوّي شعرك ويمنحه اللمعان الذي تريدينه.

وأما بشرتك فماء الأرز غني بمضادات الأكسدة والفيتامين B7، ما يضمن أن تبقى مشدودة وغير مترهلة. يمكنك وضع هذا الماء على وجهك ككريم لمنح بشرتك الإشراقة والنعومة. إلى جانب ذلك، يسدّ ماء الأرز مسامات البشرة ويرطبها ويحفّز خلاياها.