شجرة المورينجا أو المورينغا أوليفيرا تعرف أيضاً حول العالم بعدة أسماء مثل شجرة الرحمة، شجرة اليسر، غصن البان، الحبة الغالية، شجرة الرواق، الثوم البري، فجل الحصان، وعصا الطبلة. والعجيب في هذه النبتة أن كل أجزائها، من الأوراق إلى الساق والجذور وحتى الأزهار وبذورها، تستخدم طبياً وجمالياً، مما أكسبها لقب النبتة المعجزة. أصلها وجد في الهند، وتوجد حالياً في العديد من المناطق حول العالم مثل أفريقيا وأمريكا اللاتينية وإندونيسيا. تعرفي على فوائد هذه النبتة بالمقارنة مع أغذية صحية أخرى، وما تحمله من كنوز في كل جزء منها.

7 أضعاف فيتامين C الموجود في البرتقال

فيما يتعلق بالفيتامينات، لا تخلو المورينجا من كل أنواعها وبكميات وفيرة أيضاً. تحتوي أوراق المورينجا على فيتامين A  وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3  وفيتامين B6. تعمل أوراق المورينجا والجذور كمضادات للميكروبات فهي فعالة في التصدي للبكتيريا والجراثيم. وقد نشرت دراسة علمية حديثة أن المورينجا تعمل على تنظيف القولون والأمعاء وتستخدمه العديد من شركات الأدوية كعشب فعال ومكون أساسي في علاج الفيروسات.

25 مرة ضعف الحديد الموجود في السبانخ

لا تحتوي المورينجا على وفرة من الفيتامينات فقط، بل تعد مصدراً غنياً بالمعادن الأساسية. تحتوي المورينجا على الكثير من المعادن بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والزنك. يتم استخدام المورينجا في الوقاية من العديد من الأمراض، مثل السكري والسرطان، حيث أكدت الأبحاث أن المورينجا تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم والبول كما تحتوي على مركبات الفينول وعناصر نباتية أخرى لها خصائص مضادة للأورام السرطانية وبخاصة سرطان البنكرياس. تستخدم المورينجا أيضاً كسماد للتربة يقويها ويغذيها، وتستخدم لتنقية الماء، كما تدخل في مستحضرات التجميل وطباعة المنسوجات والمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات وزيوت التزليق.

4 أضعاف فيتامين A 

الموجود في الجزر

تعد جذور المورينجا علاجاً فعالاً لأمراض الجهاز العصبي فهي تعمل على تقليل ضغط الدم، كما يعمل مسحوق المورينجا المجفف على علاج الربو فهي تقلل من أعراض تشنج الرئتين ولها

صفات مضادة للحساسية. ولا تقف فوائد هذه النبتة عند هذا الحد فهي تستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة، فالاستهلاك المنتظم لعشب المورينجا يقلل من تلف خلايا القلب، كما تحافظ على مستويات الكوليسترول معتدلة في الجسم. بالإضافة إلى كل ذلك تعالج نبتة المورينجا الجروح، ويرجع ذلك إلى خصائص التخثر التي توجد في أوراقها وبذورها. ويستخدم مسحوق أوراق المورينجا في علاج حرقان البول كما أنها تساعد في التخلص من حصى الكلية.

4 أضعاف الكالسيوم الذي يوجد في الحليب

قد يسميها البعض نبتة الكالسيوم فنسبة تركزه في المورينجا تفوق أي نبتة أخرى، ويعد الكالسيوم ضرورياً وأساسياً لصحة الجسم للنمو الصحي. ويعالج مختلف وظائف الجسم مثل تجلط الدم وتحسين أداء العضلات ونبضات القلب وإفراز الهرمونات. وقد استخدمت المورينجا في طب الأيورفيدا البديل كعلاج لالتهابات المفاصل والنقرس، فقد اكتشف الأطباء أن المورينجا لها تفس تأثير المورفين في تسكين الألم. كما تعمل أوراقها على تعزيز الرضاعة عند الأمهات المرضعات، فقد تم استخدامها في الفلبين بشكل واسع لهذا الغرض، فهي تعمل علي زيادة مستويات البرولاكتين وهو هرمون الرضاعة.

3 أضعاف البوتاسيوم الذي يوجد في الموز 

بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن وزيوت الأوميغا الغنية التي تحتوي عليها المورينجا، فإنها غنية أيضاً بمضادات الأكسدة، حيث تحتوي أوراقها على الفينول وهو يعمل على منع تكوين الجذور الحرة في الجسم. وأظهرت الدراسات أن  مسحوق بذور المورينجا يقلل من تركيز الزرنيخ في أنسجة الجسم وبالتالي يوفر الحماية من الأكسدة. وقد وجدت الأبحاث أيضاً أن الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في المورينجا تجعلها علاجاً واعداً للزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى.

ضعف البروتين الموجود في اللبن

تعد أوراق المورينجا بديلاً صحياً عن اللحوم فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية التي نادراً ماتوجد في أي نظام غذائي وغالباً ما توجد في اللحوم، وتعمل هذه الأحماض علي مقاومة سوء التغذية. تساعدك المورينجا

في الحصول على بشرة صحية فهي تمتلك فوائد عديدة عندما تدخل في التطبيقات التجميلية. تعمل البروتينات التي توجد في المورينجا على تقليل التوتر الذي يصيب الشعر والبشرة كما أنها مضادة للشيخوخة وتساعد الجسم على تجديد الخلايا. تستخدم بذور المورينجا لشعر صحي فهي جيدة تماماً مثل زيت جوز الهند وتساعد في تسريع نمو الشعر وحمايته من التلف والتلوث.

في متناول يدك

اعثري على مستخلص هذه النبتة المعجزة في منتجات عدة، من أبرزها زيت Kerastase Elixir Ultime Moringa

Immortel لمعالجة الشعر التالف، ومستحضرات العناية بالبشرة من علامة The Body Shop مثل زيت الجسم وزبدة المورينجا.