شهدت ليالي شهر رمضان المبارك افتتاح معرض فن العبوة من ريد بُل في الكويت بمجمّع 360 بحضور حشد من الإعلاميين وكبار الشخصيات ويعد هذا المعرض أحد أكثر المعارض تميّزاً وإبداعاً من حيث الشكل والمضمون، وأزيح الستار عما يقارب 55 قطعة فنية مصنعة بدقّة وإبداع وحرفية عالية ومزينة بألوان ملفتة منها يدوية وأخرى رقمية عكست مواهب المشتركين وقدراتهم الإبداعية باستخدام عبوة ريد بُل كمصدر أساسي للإلهام.

وخضعت الأعمال الفنية لتقييم لجنة التحكيم التي وضعت درجات على معايير الإبداع، والموضوع والعرض النهائي. وتمثّلت لجنة التحكيم بالسيدة لبنى سيف عباس وهي فنانة حرفية ومؤسسة مشروع “يدوي”، والسيدة لولوة الرضوان وهي مصممة ديكور، والسيد جاسم النشمي وهو مصمم معماري، ود. قمر بهبهاني وهي مستشارة في الابتكار والتعليم وبإدارة وإشراف من الفنانة أميرة بهبهاني. وضمن فئة الأعمال اليدوية، فاز بالمركز الأول المشترك محمد مايا بجائزة نقدية قيمتها 1000 د.ك، وكان العمل الفني الذي قدمه في المسابقة عبارة عن تمثال على هيئة شخص أطلق عليه اسم “الأثر” وتميّز العمل بالفكرة التي صوّرت الطاقة التي يمنحها مشروب ريد بُل كما تميز بدقة تفاصيله وعرضه النهائي واستطاع محمد إنهاؤه في غضون شهر ونصف إلا أنه ورغم الجهد الذي بذله قال: “أنا سعيد جداً بهذا الفوز ولكنني لم أكن أتوقعه أبداً”. وأضاف: “لقد خصصت حصة من يومي للعمل يومياً لمدة شهر ونصف”.

أما المركز الثاني فكان من نصيب المشترك عمر الحمد وحصل على جائزة قيمتها 750 د.ك عن عمل فني تمثّل بسيارة صنعت من عبوات ريد بُل ووضعت عليها لمسات جعلتها تبدو كأنها قديمة. وحلّت في المركز الثالث المشتركة هدى جاسم التي بدورها حصلت على جائزة قيمتها 500 د.ك عن عمل فنّي لا يقل إبداعاً عن المركزين الأول والثاني، فقد تميّز بموضوعه الذي محوره وجه امرأة علّقت تفاصيلها ضمن إطار أزرق كبير وأطلقت عليه اسم “أجزاء منّي” وعلّقت عليه قائلة: “أردتُ تصميم عمل يمثّل المرأة بشخصيتها وما تخوضه من صعوبات تحاول تحديها من خلال إبقاء نفسها متماسكة “. أما عن فئة الأعمال الرقمية ففازت بالمركز الأول عائشة بورحمة التي حصلت على 1000 د.ك تميزت به بالموضوع والعرض معاً، وقد صممت فيلم قصير محوره عبوة ريد بُل التي تبدأ برسم ثم تبرز أجنحة لها إلى أن تتحول إلى عبوة حقيقية.

هذا العام شهد دخول فئة التصميم الرقمي إلى جانب الأعمال اليدوية لأول مرة، حيث أتيحت فرصة استخدام العبوّة في الأعمال الفنية المادية كمادة أساسية كما بالنسبة للأعمال الفنية الرقمية التي يمكن عرضها على الشاشة، والتي تتضمن نسخة رقمية من ريد بُل يمكن عرضها إما على هيئة رسوم متحركة أو فيلم قصير أو تقنية إيقاف الحركة أو GIF. يُذكر أن المعرض استقبل الزائرين من محبّي الفن والإبداع لغاية 25 من يونيو في مجمّع 360.