تشهد بداية شهر رمضان المبارك افتتاح معرض ريد بُل فن العبوة في مجمّع 360 يوم 15 يونيو، والذي سيضم مجموعة من الأعمال الفنية التي تعكس مواهب المشتركين وقدرتهم الإبداعية باستخدام عبوة ريد بُل كمصدر أساسي للإلهام، ويستقبل المعرض الزائرين بداية من 16 يونيو حتى 25 يونيو حيث سيتم تخصيص اليوم الأول من افتتاح المعرض (15 يونيو) لكبار الشخصيات.

هذه المسابقة هي تعبير حقيقي عن الخيال ضمن أدنى قدر من القيود التي يمكن أن تحول دون الإبداع، فالمادة ومصدر والإلهام الأهم في هذه المسابقة هما عبوّة ريد بُل بالإضافة إلى الكثير من الخيال والإبداع، حيث يمكن للمشاركين صنع منحوتة، صورة، نموذج 3D، سيارة، تصميم رقمي أو قطعة من الفن الحديث، شرط أن تكون جميلة، ملونة، ذكية ومسليّة.

جوائز قيّمة للمراكز الأولى

سيتم عرض القطع الفنية المختارة وستمنح الجوائز لأفضل ثلاثة أعمال فنية حيث سيختار الحكام الفائزين الذين سيتم الإعلان عنهم في ليلة افتتاح المعرض على أساس ثلاثة معايير مختلفة: الإبداع، والموضوع والعرض النهائي. أما الجوائز فهي نقدية وتم تصنيفها حسب الفئات التالية: الأعمال الفنية اليدوية حيث الجائزة النقدية للمركز الأول 1,000 د.ك و750 د.ك للمركز الثاني و500 د.ك للمركز الثالث. أما بالنسبة لفئة التصميم الرقمي فجائزة المركز الأول هي 1,000 د.ك.

دخول فئة التصميم الرقمي لأول مرة في الكويت

هذا العام سيشهد دخول فئة التصميم الرقمي إلى جانب الأعمال اليدوية لأول مرة، وينبغي استخدام العبوّة في الأعمال الفنية المادية كمادة أساسية، أما بالنسبة للأعمال الفنية الرقمية التي يمكن عرضها على الشاشة، فستتضمن نسخة رقمية من ريد بُل يمكن عرضها في العرض النهائي، إما على هيئة رسوم متحركة أو فيلم قصير أو تقنية إيقاف الحركة أو GIF.

عن نجاحه عام 2011

شهد معرض ريد بُل فن العبوة عام 2011 نجاحاً كبيراً وإقبال من قبل الزوّار والذي أقيم في مجمّع 360 خلال حفل خاص ضم الإعلاميين كبار الشخصيات في الكويت. وضم المعرض مجموعة متميزة من المنحوتات واللوحات المستوحاة من عبوة ريد بُل بلونيها الأزرق والفضي من بينها نملة عملاقة تحمل علبة ريد بُل، وثور كبير يرسم، وعقرب مصنوع بأكمله من عبوات ريد بُل.

وخلال الحفل، قامت لجنة متخصصة بالفن بتقييم الأعمال الفنية كما وزعت الجوائز على أول ثلاثة فائزين،

وفاز المشترك افريتو فيلا كروز الذي صمم عمل «العقرب» بالجائزة الأولى، واستخدم افريتو تقنية مميزة لصناعة عمله الذي ضم أصغر وأدق التفاصيل. أما في المركز الثاني فحلّ المشترك بدر المنصور الذي صمم ثوراً عملاقاً، في حين كان المركز الثالث من نصيب المشتركة هديل اللثيث التي صممت فستاناً مستوحى من مجموعة المغنية ليدي غاغا.

وعن فوزه بالمركز الأول قال افريتو فيلا كروز: «الفن هو شيء أقوم به كل يوم، فأنا أمشي، أتكلم وأعيش الفن. أنا سعيد جداً بأن عملي نال إعجاب لجنة التحكيم. أتمنى من ريد بُل أن تقدم المزيد من الأحداث المتعقلة بالفن في الكويت».

وإلى جانب الأعمال الـ 56 المعروضة، تمكن الحضور من مشاهدة مجموعة رائعة من الأعمال الفنية صنعت خصيصاً للمعرض من قبل الفنان اليوناني اجيلوس انتوبولوس.

وضمت لجنة التحكيم الشيخة لولو الصباح، وسمية بستاني، وعبدالرسول سلمان (رئيس جمعية الفنانين في الكويت)، ولوسي توبوليان، وشروق أمين وانزو مانارا.

عن فن العبوة

يعود فن الإبداع في عبوّة ريد بُل إلى عام 1999 وأقيمت له معارض في عدة دول حول العالم منها المملكة المتحدة، بولندا، السويد، اليونان، الولايات المتحدة الأمريكية، النمسا، كرواتيا، إسبانيا، هولندا، الإمارات العربية المتحدة والكويت وغيرها الكثير، ويذكر أن هذا الحدث العالمي يحدث في الكويت بشكل حصري هذا العام.