حروف صغيرة قد لا تشكل عندك الأهمية الكبيرة، لكن وراء هذه الحروف تختبئ الأسرار الأهم، التي تتعلق بصحتك وجمالك، وتحميك من بعض الأمراض، وتعالج بعضها الآخر. فالحياة الصحية والإطلالة الجميلة تحتاج منك العناية اللازمة التي ترتكز بشكلٍ أساسي على نظامك الغذائي وما فيه من مكونات وما تقدمه لك هذه المكونات من دعم وحماية وعناية. رافقينا في جولة من الخطة الأولى لأبجدية الصحة.

فيتامين A

إذا كنت تعانين من بشرةٍ جافة وباهتة فلابد من أنك تفتقدين لفيتامين A. فالحبوب والبثور المزعجة التي تخفي جمال الوجه هي رسالة واضحة يحاول جسمك إيصالها لك بأنه يحتاج فيتامين A. حيث يعمل هذا الفيتامين على مساعدة البشرة في تجديد خلاياها وإعادة بناء نفسها من جديد، وهو الفيتامين الأهم عند معالجة الندوب أو الجروح المزمنة. كما يعتبر العلاج السري والعجيب لعلامات تقدم سن البشرة وإخفاء الخطوط والتجاعيد والهالات السوداء. تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية بالفيتامين A واللذيذة الطعم، فهي قادرة على إعادة الإشراق للبشرة وتنقيتها من جديد، كما تتميز باحتوائها على نسبةٍ أقل من السكر من البطاطا العادية، مما يجعلها الخيار الأفضل لمرضى السكري، والحل الأفضل للحفاظ على انتظام وزنك.

فيتامين B

يشار إلى أنواع الفيتامينات الثمانية من فيتامين B بفيتامين B المركب. حيث تلعب هذه المجموعة من الفيتامينات دوراً هاماً في إبقاء أجسامنا بصحةٍ جيدة بشكلٍ مستمر. فهذه المواد الغذائية تقوم بوظائف فعالة في تحويل الغذاء الذي نتناوله إلى طاقةٍ تمكننا من إتمام اليوم بنشاط وحيوية وتساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر وتقوية الذاكرة. حيث يعمل فيتامين B1 عل تشكيل الخلايا الجديدة، ويدعى الفيتامين المضاد للاكتئاب بسبب قدرته على حماية الجهاز المناعي لجسمك وتحصلين عليه من السبانخ. بينما يساعد B2  على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ونقل الأوكسجين إلى أنحاء الجسم. أما بالنسبة للمرأة الحامل، فيعد فيتامين B9 مهماً جداً في تدعيم نمو الجنين وحمايته من عيوب الولادة العصبية ويتواجد هذا الفيتامين في الحليب وسمك السلمون والقمح والهليون.

فيتامين C

سيساعدك فيتامين C في الحصول على بشرةٍ نقية ومحمية من العوامل الخارجية التي تؤثر عليها. حيث يعتبر من مضادات الأكسدة القوية الطبيعية التي توجد في بشرتك، لذلك يعد تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين طريقةً ممتازة لتغني فيها هذه المواد في بشرتك وتزيدي من مخزونك الطبيعي. كما أن فيتامين C هو عاملٌ أساسي يساعد جسمك على إنتاج مادة الكولاجين، البروتين الصديق لبشرتك والذي يبقيها قوية ومتألقة. ويمكنك الحصول على هذا الفيتامين من تناول الفواكه الاستوائية كالجوافة والأناناس والبابايا والكيوي وغيرها من أنواع الفاكهة ذات الطعم الحامض.