تُعتبر فيينا واحدةً من أروع وجهات السفر على الإطلاق، كيف لا وهي تحتضن غابات فيينا ونهر الدانوب وهندسة معمارية مذهلة ومأكولات شهية؟ في هذه المدينة الخلابة وُلِد بيتهوفن وموزارت ومن هنا كان غناها التاريخي بالموسيقى الكلاسيكية الأوروبية وغير ذلك الكثير الكثير. تشتهر فيينا أيضاً بالإمبراطورة إليزابيث وقصر شونبورن الذي ظهر في فيلم “سيسي”.

ناهيك عن أهميتها السياسية والاقتصادية كعاصمة للنمسا وأكبر مدنها، يعيش في فيينا ثاني أكبر شعب ناطق بالألمانية في العالم، ويعتبرها الكثيرون جنة الطعام لغنى مطبخها بالأطباق الدولية والمحلية.

كم من الوقت يحتاج الزائر للاستمتاع بفيينا؟

ثلاثة أيام تكفي في فيينا لتناول أشهى المأكولات، والاستمتاع بزيارة معالمها كقصر بوشورن والأبنية القوطية والباروكية التي تنتشر فيها.

أنشطة لا بدّ من القيام بها في فيينا

زيارة قصر بوشورن

للوصول إلى قصر شونبورن لا بدّ من ركوب الميترو U4. في الحقيقة، يتعين على كلّ محبي التاريخ أو فيلم Sissi زيارة هذا القصر الذي شُيّد منذ أكثر من 300 سنة ليكون مقراً للإقامة الإمبراطورية الصيفي.

يقع قصر شونبرون جنوبي غربي فيينا وقد بني في العام 1743 وتزيد مساحته عن 26 ألف متر مربع ويضم 1441 غرفة، 45 منها مفتوحة ليتمكن العامة والزوار من زيارتها. زُينت معظم الغرف بتفاصيل من الفن الباروكي، في حين يطغى الطابع الصيني على غرف أخرى فتتزين بالخشب الورد والعاج. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي القصر على مجموعات من الرسومات الصينية الجميلة التي تزين الجدران والأسقف في لفتة تُبين تقديراً واهتماماً كبيراً بالحضارة الشرقية الغريبة من منطلق أوروبي.

يمكن حجز بطاقات لزيارة قصر شونبورن مسبقاً عبر الإنترنت، لتجنب الحشود. ولا بدّ من الإشارة إلى أنه يُمنع التقاط الصور في الداخل للحفاظ على الأعمال الفنية.

موزيك فيرآين

بعد جولة طويلة ومتعبة في المدينة، لا يجب تفويت فرصة تناول وليمة رائعة في Goldener Saal Wiener Musikverein على أنغام سيمفونية مذهلة. يُعد موزيك فيرآين تجسيداً مثالياً للأوديم الأكثر عراقةً وكذلك عصريةً في فيينا. بُني موزيك فيرآين في العام 1869 خلال عصر النهضة وهو يتألف من جدار خارجي باللونين الأصفر والأحمر ويضم منحوتات لعددِ من آلهة الموسيقى. يضم الأوديم نحو 2000 مقعد في القاعة الداخلية ويمكن حجز بطاقة مسبقاً لحضور أي من الحفلات التي تُقام فيه عبر الإنترنت.

في Großer Musikvereinssaal تُقام أضخم الاحتفالات ليلة رأس السنة. ولا بدّ أن نذكر أيضاً أن تصميم القاعة يناسب تماماً قواعد الصوتيات فلا يُسمع أي صدى ولا يضيع الصوت في المكان أبداً؛ فقد تعمّد البناة إنشاء حفرة تحت الباب الخشبي، وبُني الجدار والسقف من مواد تمنع تضارب الكهرباء الساكنة. علاوةً على ذلك، تم احتساب المسافات الفاصلة بين غرف الطابق العلوي والأعمدة بشكلٍ رائع، فكانت النتيجة بنية معمارية تقدم للجمهور فرداً فرداً الاستمتاع بالتجربة الموسيقة ذاتها أينما كان مقعدهم في الصالة.

المقاطعة السابعة

عند الوصول إلى فيينا لا بدّ من زيارة المقاطعة السابعة المعروفة أيضاً باسم نوبو Neubau واكتشاف محيطها المسلي. نوبو منطقة مميزة وفريدة يقصدها الطلاب والفنانون وغيرهم من الأشخاص لقضاء وقتٍ مسلٍ.

الطعام فينر شنيتزل

إنه الطبق الوطني في النمسا، طبق لا بدّ أن يتذوقه كلّ من قصد هذه البلاد. وشنيتزل هي قطعة رقيقة من لحم البقر المقلي؛ ويعود هذا الطبق إلى العام 1831 حين ظهر للمرة الأولى في كتاب ألماني للطبخ. ومن المثير للاهتمام أنه يمكن تناول طبق فينر شنيتزل ساخناً أو بارداً. لتحضير هذا الطبق تُغمس قطع اللحم الرقيقة في الدقيق والبيض وفتات الخبز قبل أن تُقلى بالزبدة إلى أن يصبح لونها بنياً ذهبياً. يُقدم فينر شنيتزل عادةً مع سلطة البطاطا، ويمكن تقديمه أيضاً مع شرائح الليمون.