تتعدد الأمور التي باتت تسبب للمرأة عقداً تقلل من ثقتها بنفسها بدءاً من الوزن وصولاً إلى الشوائب البادية على الوجه كالبقع الداكنة. صحيح أن الماكياج يساعد على إخفاء هذه الشوائب، إلا أنه لا يعالج البشرة من العمق لا بل إنه قد يكون سيفاً ذا حدين، فيصحح من جهة ويضر من جهة أخرى.

تُعزا البقع الداكنة إلى خلل في التوزان الهورموني، والتعرض الزائد للشمس، ونقص في الفيتامينات، وإفراز كميات كبيرة من الميلانين والإجهاد وقلة النوم والحمل وتناول بعض الأدوية.

يمكن أن نميّز بين أنواع مختلفة من البقع الداكنة ومنها تصبغات ما بعد الالتهابات، أي المناطق الداكنة الناتجة عن تغيير يطرأ على البشرة (الصدفية، الحروق، الحبوب، العلاجات التجميلية)، والكلف الناتج عن خلل هرموني، والنمش الخبيث الناتجة عن التقدم في العمر والتعرض للأشعة ما فوق البنفسجية وأخيراً جلد الإوزة الناتج حصرياً عن شيخوخة البشرة. ويمكن أن تظهر بقع أخرى وفقاً للعمر ولحالة المرأة المرضية، لذلك يُستحسن دائماً استشارة أخصائي صحي.

ولكن ثمة علاجات طبيعية تساعد على التخفيف من البقع الداكنة. في ما يلي نقدّم ماسكاً طبيعياً سهل التحضير.

اكتشفي معنا طريقة تحضيره.

ماسك للتخلص من البقع الداكنة

المكونات:

ملعقة طعام من عصير الليمون الحامض

ملعقة طعام من العسل الطبيعي

ملعقة طعام من الزبادي الطبيعي

طريقة التحضير:

اخلطي في وعاء المكونات جميعها إلى أن تحصلي على خليط متجانس. ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر وكرري هذه العملية مرة كلّ أسبوع.
يُفضل وضع هذا الماسك على الوجه قبل النوم لأنه يحتوي على عصير الليمون الحامض الذي قد يسبب حساسية عند التعرض للشمس.

فوائد المكونات:
الليمون الحامض: إنه فاكهة متعددة الاستعمالات، تتميز بقدرتها الطبيعية على التبييض. لذلك يُنصح باستعمالها للتخفيف من البقع الداكنة والندب التي يخلّفها حب الشباب ولتخفيف لون النمش. غير ذلك، يتميز الليمون الحامض بقدرته على تضييق مسامات الجلد وتخفيف الإفرازات الدهنية. إلا أنه يُنصح بتجنب استعمال الليمون الحامض خلال النهار لأنه يزيد من حساسية البشرة في حال التعرض للشمس.
العسل: يُستعمل العسل في المطبخ بفضل خصائصه العديدة، إنما شاع استعماله أيضاً لأغراض جمالية لما يتركه من أثر مفيد على الشعر والبشرة. يمكن استعمال العسل كمكون لتنظيف البشرة والتخلص من الشوائب التي تملأ المسامات، ويُنصح بشكلٍ خاص باستعماله للتخفيف من حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يرطب العسل البشرة من الأعماق.
الزبادي: يُحب الناس، صغاراً وكباراً، تناول الزبادي كتحلية؛ إلا أن خصائصه لا تتوقف ههنا فميزاته الجمالية كثيرة. فالحليب الموجود في الزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يتيح تقشير بشرة الوجه، والتخلص من البشرة الميتة وإنعاشها من دون إلحاق أي ضرر بها وحمايتها من العوامل الخارجية المضرة.

كيف تتجنبين ظهور البقع الداكنة؟

أفضل ما يمكنك فعله لمنع ظهور البقع الداكنة هو حماية البشرة من أضرار الشمس من خلال استعمال كريمات خاصة والتعرض لها خلال الفترات التي يكون ضررها أقل، أي  تفادي الخروج بين الساعة الثانية عشرة ظهراً والرابعة بعد الظهر، مع وجوب ارتداء قبعة ونظارات شمسية.

أخيراً، لإبطاء شيخوخة الجلد، لا بدّ من تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالفاكهة الحمراء اللون والطماطم، والتوت والشاي الأخضر. عموماً، يُنصح بتناول الفاكهة والخضار لمحاربة الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يُستحسن ترطيب البشرة على مدار اليوم واعتماد أسلوب حياة سليم.