يعاني بعض حديثي الولادة والخدج من حالات صحية حرجة تستدعي رعاية واهتمام خاصة،  الخدج هم الأطفال الذين يولدون بوقت مبكر عن الموعد المحدد للولادة، اي قبل 37 اسبوع حمل  هناك كثير من العوامل التي تؤدي إلى الولادة المكبرة. واليوم في مجلة أهلاً! الكويت التقينا مع الدكتور رأفت عبد رعد استشاري اطفال وعناية مركزة لحديثي الولادة والخدج في مستشفى رويال حياة،  وأجرينا الحوار التالي.

حالات الأطفال الخدج تتطلب رعاية دقيقة، وهذا ما توفره مستشفى رويال حياة

ما هي أسباب الولادة المبكرة؟

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة، منها أمراض المرأة الحامل: السكري، الضغط، سوء التغذية والتدخين. كما أن هناك عوامل أخرى كالحمل المتعدد و صغر عمر الأم.  ولذلك من الضروري الاهتمام بالحمل حتى تتم الولادة في موعدها.

حتى في الولايات المتحدة الأميركية هناك نسبة 12 % في الولادة المبكرة، أما عالمياً فامرأة واحدة من كل 10 نساء حوامل يلدن أبكر من موعدهن.

هل هناك طرق معينة لتجنب الولادة المبكرة؟

الوقاية والعلاج للأسباب المذكورة سابقا والمتابعة المتواصلة للحمل. كذلك يتم اعطاء المرأة الحامل التي تشعر بأعراض الولادة المبكرة جرعات محددة من الكورتيزون، والتي تساهم في سرعة نضوج الرئتين. كما أنه يمكن اعطاء المرأةكبريتات الماغنيسيومالتي تساعد في تجنب الإعاقات والشلل الدماغي.

ما هي المشاكل التي يعاني منها الأطفال الخدج وحديثي الولادة؟

ليس كل طبيب أطفال قادر على متابعة حالات الأطفال الخدج. لذلك في مسشتفى رويال حياة لدينا قسم خاص مع فريق من المتخصصين والاستشاريين.

تبدأ المشاكل بالتنفس، عدم نضوج الرئتين، الإلتهابات: رئوية أو في الدم، هبوط في ضغط الدم وبعض المشاكل في القلب التي تحتاج إلى العلاج بالأدوية الخاصة وأحيانا إلى الجراحة.

وهناك مشاكل أخرى مثل الصفيرة التي قد تصيب حديثي الولادة دون استشناء سواء كانوا خدج أو لا، ولكن مع الأطفال الخدج تزداد حالة الطفل بالصفيرة. كما هناك احتمال ان يصاب الخدج بالتوقف عن التنفس لثوان نتيجة عدم نضوج الدماغ.

كم تستغرق رحلة العلاج؟

عادة على الطفل أن يكمل 34 أسبوع حمل (الحمل يجب أن يكمل على الأقل 37 أسبوع)، وعندما يتخطى هذه المدة يمكن القول أننا تعدينا مرحلة الخطر. ولكن يجب أن يكون هناك شروط معينة مثل قدرة الطفل المحافظة على حرارة جسمه كما يجب، وقادر على الرضاعة الكاملة من دون مساعدة. فضلاً إلى وصول الطفل إلى وزن 1800 جرام، ولا يحتاج إلى أوكسيجين. ولكن دائماً حالات الأطفال الخدج ليست ببسيطة بل تتعرض للكثير من التقلبات.

هل هناك اجراءات متبعة بعد الخروج من المستشفى؟

لكن بعد الخروج من المستشفى يجب أن تتم مراقبة الطفل بشكل دقيق ودوري.

وكما أننا في مسشتفى رويال حياة قبل قرار خروج الطفل من المسشتفى نخضعه لتحديكرسي السيارةللطفل لأن جلوسه في كرسي السيارة قد يؤثر على التنفس. بالإضافة إلى التطعيمات التي تحمي الطفل، وليس فقط التطعيمات الالزامية بل أيضاً التطعيمات الأخرى الاختيارية والتي تعتبر قي غاية الأهمية.

ما الذي يميز مستشفى رويال حياة في قسم العناية المركزة لحديثي الولادة والخدج؟

يستقبل القسم الخدج من عمر 24 أسبوع حمل أو/و 500 جرام وما فوق وزن الولادة. فكل ما يحتاجه الطفل الخديج من المعدات متوفر في المستشفى. كما أن  المسؤول عن العناية والمتواجد بالقسم هو الطبيب الإستشاري الذي يقوم بفحص الأطفال ومتابعة حالاتهم مع الفريق الطبي المساعد.

كيف تتم مع أسرة الأطفال حديثي الولادة؟

نقوم بتهيئة الأسرة عند الشعور بالولادة المبكرة، ويقوم أحد الإستشاريين بالحصول على كافة المعلومات عن الأم من الطبيب المعالج لها، كما أننا نحرص على تقديم بعض المعلومات عما يمكن أن تتوقعه. نشرح للأهل الحالات بكل تفاصيلها، وكما أننا نحرص في مسشتفى رويال حياة بأن نقدم تفاصيل يومية للأهل من خلال مواعيد يومية مع الاستشاريين لتقديم كل ما هو جديد لحالة الطفل.