تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

تُعتبر دولة الفلبين وجهة رائعة للسفر لم تنل حظها من الشهرة التي تستحق. غالبا ما يتجاهل الراغبون في السفر إلى جنوب شرق آسيا الفلبين بينما تتجه أنظارهم إلى تايلاند والفيتنام وإندونيسيا، وهم بهذا حرموا أنفسهم من الاستمتاع بمكان رائع. هل تعلمون أن دولة الفلبين تتألف من أكثر من 7000 جزيرة؟ وهل تعلم أن إحدى هذه الجزر، جزيرة بالالوان، حازت لقب أجمل المدن في العالم؟

يمكن الوصول إلى بالاوان براً أو جواً، وهي تبعد ساعة ونصف الساعة، جواً عن مانيلا، رغم أنه يمكن للمسافرين التوجه إليها عبر إلويلو وسيبو. ويعتقد الكثير من الناس أن الفترة الممتدة بين أكتوبر ومايو هي أنسب وقتٍ للتوجه إلى بالاوان.

تُعد بالاوان أكبر جزر الفلبين، وهي جزيرة نصف صحراوية وبالتالي لم تنل من ضروب التطور إلا القليل. يمكن للزوار الاستمتاع بالغابة والجبال والشواطئ البيضاء. في العام 2007، قيّمت مجلة “ناشيونال جيوغرافيك ترافيلير” جزيرة بالاوان كأفضل منطقة في جنوب شرق آسيا وأتت في المرتبة الثالثة عشرة ضمن لائحة أفضل جزر العالم! تتميز هذه الجزيرة، التي تأخذ شكل أرخبيل يتألف من 1780 جزيرة في القسم الغربي للبلاد، بتنوعها الحيوي وهي بهذا تتفوق على غيرها من جزر الفلبين. ولما كانت الجزيرة تحوي مناظر طبيعية مدهشة وتنوعاً حيوياً عالياً، فهي تُعرف باسم “الحدود البيئية الأخيرة” في الفلبين. ويتميز الجزء الشمالي من الجزيرة بمياه صافية جداً وشواطئ بيضاء وأنواع متعددة من النباتات والحيوانات.

أفضل الوجهات في جزيرة بالاوان

من الوجهات الأساسية التي لا بد من زيارتها عند الوصول إلى بالاوان هي العاصمة بورتو برنسيسا، وإل نيدو في الشمال وكذلك جزيرة كورون حيث يحلو الاسترخاء والسباحة بأنبوب التنفس والغطس، بالإضافة إلى سان فيسنت.

تتميز جزيرتا إل نيدو وتايتاي بمنحدرات جيرية وبحياة بحرية متنوعة تضم أسماكاً استوائية وشعاباً مرجانية، بالإضافة إلى خمسة أنواع من السلاحف البحرية المهددة بالانقراض. أما الغابة فتضم نحو 100 نوع من الطيور! لذلك لا عحب أن تشكل هذه الجزيرة وجهة مذهلة حقيقية للاسترخاء والاستمتاع وسط مناخ مداري! في الساحل الجنوبي الغربي من إل نيدو يمكن للزوار زيارة بعض الجزر التي تحيط بخليج باكويت.

بورتو برنسيسا

بورتو برنسيسا مدينة أشبه بالجنة، يمكن للزوار زيارة أسواقها للتسوق خلال أوقات الفراغ. على مقربة من المدينة تقع شواطئ بيضاء وغابة يحلو الاسترخاء فيها. لم تتأسس مدينة بورتو برنسيسا في جزيرة بالاوان إلا في العام 1970. يقل عدد سكان المدينة عن 151000 نسمة يعملون أساساً في الزراعة وصيد الأسماك. تتميز المدينة بمناخ متنوع يضم فصلاً رطباً وآخر جافاً. ويُعتبر شهر سبتمبر أكثر الشهور مطراً، في حين أن شهر فبراير هو أكثر الشهور جفافاً. خلال الفترة الممتدة بين أكتوبر وأبريل، تضرب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية الساحل بينما تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية فى الفترة الممتدة بين أبريل وأغسطس. وبهذا فإن أفضل فترة للسفر إلى بورتو برنسيسا هي بين أبريل ويونيو حينا يكون البحر هادئاً. ترتفع الرطوبة في المدينة إلا أن متوسط درجات الحرارة لا يزيد عن 27 درجة، وقد يحتاج الزوار إلى ملابس دافئة تقيهم برد ليالي موسم الأمطار.

سان فيسينت

تُعتبر سان فيسينت قرية صيد، يمكن الوصول إليها من بانكا أو برينسيزا. أفضل ما يميز هذه المدينة هي الشاطئ الرملي الطويل الأبيض الذي يمتد على مدى 14 كم والذي يُعد أفضل شاطئ في البلاد. محظوظ هو كلّ من تسنح له الفرصة بزيارة المدينة الآن فهي لا تزال تحافظ على بيئة بدائية تفتقر إلى التطور. حالياً، ثمة مشاريع قيد الدراسة لبناء مطار ومنتجع، لذلك إن كنتم من محبي المناطق شبه الصحراوية لا تترددوا في زياردة سان فسنت اليوم قبل الغد! استفيدوا من البدائية واقصدوا المدينة واستمتعوا بمشوار على الشاطئ الطويل على متن دراجة نارية.

جزيرة كورون

تقع جزيرة كورون في بالاوان وهي جزيرة جيرية على شكل إسفين، تتألف من سبع بحيرات تشتهر منها بحيرة كيانغان كأنظف بحيرة في البلاد. تضم كورون أيضاً عدداً من الجزر التي تتميز بشواطئ بيضاء ومياه زرقاء نقية مثالية للغطس والصيد في أعماق البحار والغوص. تغطي غابات المنغروف بعض مناطق الجزيرة الساحلية.

وتضم الجزيرة أيضاً بعض مناطق الجذب السياحي كالشواطئ الرملية البيضاء الجميلة، وهي بمعظمها شواطئ صغيرة محاطة بمنحدرات جيرية كبيرة وتتميز بحياة برية غنية. ويجد الزائر في بحيرتي باراكودا وكايانجان مواقع مذهلة وجيدة للغوص. ولا بدّ أن نذكر أن الجزيرة هي موطن القبيلة الأصلية التي تتولى على الدوام إدارة الجزيرة والتي تحمي الجزيرة ليلاً من الغرباء وتبقيهم بعيداً عن الشاطئ.

كيفية الوصول إلى جزيرة بالاوان

يمكنك الوصول إلى جزيرة بالاوان من مانيلا ومناطق أخرى من الفلبين. وهي على صلة بالعالم جواً عن طريق المطارات الدولية وكذلك المحلية في سيبو ومانيلا وكاتيكلان (بوراكاي) من خلال أربع بوابات: مطار إل نيدو، مطار بورتو برنسيسا، ومطار سيزار ليم رودريغيز في تايتاي ومطار فرانسيسكو رييس في بوسونغا. وتبحر السفن كذلك من مانيلا متجهة إلى موانئ كورون وبورتو برنسيسا. ولا بدّ من الإشارة إلى أنه لا يمكن للزوار الطيران داخلياً من بورتو برنسيسا إلى إل نيدو، لذلك يتعين عليهم التنقل بالباص لزيارة المنطقتين، علماً أن العودة تتطلب يومين كاملين.