إن التغلب على السمنة ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض، إنما يتطلب القيام بتدريبات شاقة إلى جانب اتباع نظامٍ غذائيٍ صارم. بادئ ذي بدء قد تبدو فكرة اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الشاقة فكرة صعبة، إلا أنها المفتاح لحياة صحية وطويلة. للحصول على الجسم النحيف دون الحاجة إلى الأدوية والعلاجات، اتبعي النصائح والاقتراحات العملية التالية.

النظام الغذائي

يتأثر الجسم كثيراً بما نأكله. فالطعام الصحي يمنح جسمك المغذيات التي تمده بالقوة الكافية ويبعد الجوع. نعرض في ما يلي لبعض النصائح البسيطة التي قد تساعدك على المحافظة على جسد رشيق ونحيف.

1. المياه

غالباً ما يدل الشعور المفاجئ بالجوع على افتقار الجسم إلى الترطيب، وهي مشكلة نعالجها عادة بتناول الطعام. ابدأي بتناول كميات كبيرة من المياه كلما شعرت بالجوع. اشربي كوباً من المياه الدافئة مع عصير نصف ليمونة صباحاً عند الاستيقاظ من النوم لخسارة الوزن بشكلٍ أسرع. واعلمي أن شرب كوب من المياه قبل كل وجبة يمنحك إحساساً سريعاً بالشبع؛ وأن شرب لترين من المياه يومياً يخلصك من آثار الإمساك ويحسن من صحة البشرة. إلى جانب المياه، يمكن تناول أيضاً الشاي العشبي، وحليب الصويا والعصير لترطيب الجسم أكثر.

2. ابتعدي عن الوجبات الغنية بالدهون

يُعد التوفو والفطر والفاصولياء وجبات ممتازة يمكن أن تحل محل عدد من الوجبات. من الضروري استبدال بعض الأطباق المفضلة بأطباق غنية بمكونات صحية. علاوةً على ذلك، يتعين عليك اختيار أنواع معينة على غرار القمح الكامل الذي يتطلب هضمه فترة طويلة. كما يجب تجنب الأطباق الغنية بالدهون، واستبدالها بالأطباق التي تحتوي على كميات ضئيلة من الدهون كصدور الدجاج والديك الرومي، والامتناع عن تناول اللحوم يومياً والابتعاد عن الصلصات الغنية بالدهون والكريما عند تناول السلطات.

3. التخفيف من الوجبات الخفيفة

لا تُعد الوجبات الخفيفة سيئةً تماماً لأنها تمد الجسم بالطاقة المطلوبة بين وجبات الطعام. ومع ذلك، لا ينبغي الاستسلام أمام الوجبات السريعة والشوكولاته واستبدليها بالسلطة الخضراء أو سلطة الدجاج، الغرانولا، المكسرات،  والزبادي باعتبارها خيارات صحية أكثر.

\

التمارين

تساعد التمارين على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، فهي لا تحسن فقط اللياقة البدنية إنما تعزز أيضاً الشكل العام والتوازن والوقفة، كما تحسن عملية الهضم. نعرض في ما يلي لمجموعة من التمارين البسيطة التي يمكنك ممارستها للمحافظة على شكلٍ أفضل.

7. تمارين رفع الأوزان

تُعد العضلات النسيج الوحيد في الجسم الذي يحرق السعرات الحرارية حتى أثناء فترات الراحة. مارسي تمارين رفع الأوزان الثقيلة لنحت اليدين والساقين والجذع والوركين. ولممارسة هذا النوع من التمارين في المنزل، ارفعي آنيتين مليئتين بالحجارة. تساعد هذه التمارين على رفع هرمون النمو فتخسرين بالتالي الوزن بشكل أسرع.

8. الرقص

احرصي على الرقص إلى جانب الرياضة لتخسري الوزن بشكلٍ أسرع ولتحفزي نفسك.

9. انزلي السلالم واصعديها مشياً على الأقدام

انزلي السلالم واصعديها مشياً على الأقدام لحرق السعرات الحرارية. ابدأي بنزولها وصعودها مرة واحدة واحرصي على فعل ذلك بأقصى سرعة ممكنة. مارسي هذا التمارين أربع مرات على أن تصعدي السلالم وتنزليها في كلّ مرة خمس مرات على الأقل.

ولا بدّ من الإشارة إلى أن للمشي النتيجة ذاتها التي تحصلين عليها عندما تركضين. امشي بخطوات أكبر من العادة ولوحي بيديك أثناء المشي لتحركي بالتالي عضلات القدمين ولحرق المزيد من السعرات الحرارية. خذي قسطاً من الراحة من خلال نزهة خفيفة ثم عودي إلى المشي السريع بخطوات أكبر هذه المرة.

10. الراحة

أخيراً، امنحي العضلات الفرصة للراحة واستعادة النشاط. فالإفراط بالتدريب قد يصيبك بالكسل والاكتئاب لذلك من الضروري أن تنالي قسطاً وافراً من الراحة. مارسي رياضة متوسطة المستوى بدلاً من إجبار نفسك يومياً على ممارستها.