نحن اليوم على أبواب انطلاق التعاون الجديد إيرديم مع اتش آند ام، ونسعى للتعرف على التشكيلة الجديدة التي من المؤكد ستحقق نجاحاً باهراً في عالم الأزياء. للتعرف أكثر على هذه المجموعة وكان لمجلة أهلاً! الكويت فرصة مميزة في الحصول على لقاء حصري مع المستشارة الإبداعية لعلامة اتش آند ام آن صوفي جوهانسون لتحدثنا عن التشكيلة الجديدة المرتقبة.

هل لك أن تحدثينا عن شعورك تجاه تشكيلة إيرديم x إتش آند إم؟

أشعر بفرحة غامرة تجاه هذه التشكيلة. فأنا أعتقد أنها تشكيلة تعكس الجمال الخالص. إنها أشبه بعملية تجميل لذلك العالم المضطرب الذي نعيش فيه. وأعتقد أنه قد حان الوقت تماماً لكي تشاهد أعيننا شيئاً جميلاً، وساحراً ورقيقاً. ومنذ اللحظة التي بدأنا فيها الحديث مع إيرديم بشأن تلك التشكيلة، أَسَرتْنِي رؤيته التي تعكس عالماً تنتصر فيه دائماً قيم الجمال.

فيما يتعلق بأولئك الذين لم يسبق لهم ارتداء تصميمات إيرديم، كيف تصفين أسلوبه في الموضة؟

ما إن ترتدي قطعة من تصميم إيرديم فإنك تقع في هواها. إنه مصمم يشتهر بفساتينه التي تفيض بالأنوثة ذات الزهور، والتي تتسم بالرقة وتعكس قوة الشخصية في آنٍ واحدٍ. وفي كل واحدة من تشكيلاته يحرص على إضافة بُعد قصصي روائي وتاريخي ومزج ذلك بذكرياته الشخصية، وذلك بهدف أن يتوصل إلى مجموعة أزياء تناسب الشخصيات الواردة في تلك القصص. إن عالمه سحري ويكاد يشبه السفر عبر الزمن، وفي عصور مختلفة تتلاقى كلها في قطع من الأزياء المنفذة بأسلوب معاصر وأنيق. إن إيرديم ينحدر من ثقافة مثيرة للاهتمام، فأمه إنجليزية وأبوه تركي، وقد أمضى طفولته في كندا، وكل ذلك أتاح له اكتساب أسلوب شديد الخصوصية في النظر إلى العالم من حوله.

ما الشيء الذي تحبينه أكثر من غيره في إيرديم؟

إن إيرديم مصمم ذو موهبة تفوق الخيال، ولديه إحساس صادق بمهنته، وبالمنسوجات وبالحرفة التي تجري في عروقه، وكل ذلك من الأمور النادرة في يومنا هذا. كذلك فإن إيرديم يتميز بأنه على سجيته ، وشديد الحرص على الاهتمام بأدق التفاصيل؛ ولأنه يعمل بجدٍّ فإن عينيه تلتقطان تلك التفاصيل الصغيرة غير المرئية. إنه يحمل الكثير من الحب الصادق والتركيز الكبير في تنفيذ القطع التي تبدو سهلة وبسيطة عند ارتدائها.

متى قابلت إيرديم لأول مرة؟

لقد كان من دواعي سروري أن أتيحت لي فرصة التعرف على إيرديم خلال السنوات القليلة الماضية. وقد التقينا للمرة الأولى في عرض التخرج في كلية الفنون الملكية (رويال كوليدج أوف آرت) في لندن، ثم في عام 2014 كان إيرديم عضواً في لجنة التحكيم في جائزة إتش آند إم للتصميم. ثم أصبح دائماً على رأس قائمة المصممين الذين نرغب في التعاون معهم، وشرعنا في الحديث عن ذلك بصورة جدية مع إيرديم في خريف العام الماضي.

ما السر وراء التعاون الجديد مع إيرديم الآن؟

في كل سنة نحب أن نقدم لعملائنا شيئاً جديداً ومختلفاً بالكلية، حتي يتسنَّى لهم تجربة جوانب الموضة المختلفة. وأنا يعجبني أننا حريصون على متابعة الأثر المباشر للتعاون مع (كنزو) من خلال تشكيلة بمثل هذا الجمال والشاعرية. كذلك فإننا نحب أيضاً التعاون مع مصممين في مراحل مختلفة من مسيرتهم المهنية. والحقيقة أنه مما يثير الإعجاب أن الكثير من الناس حول العالم سيتاح لهم الاستمتاع بتجربتهم الأولى مع موضة إيرديم من خلال هذا التعاون.

هل لك أن تعطينا لمحة عما ستبدو عليه التشكيلة؟

عندما أعلنا عن التعاون مع إيرديم، كشفنا عن تصميمين يمكن أن يحملا نبذة عن النكهة الحقيقية للتشكيلة المنتظرة. إنني أحب الطريقة التي يتحدث بها إيرديم عن التشكيلة، وكأنه يروي قصة تدور وقائعها في منزل في الريف الإنجليزي، وتضم في شخصياتها أجيالاً مختلفة وأناساً ينحدرون من كل الثقافات. وعندما يكشف النقاب عن التشكيلة، سترى فصول هذه القصة تتجسد أمام ناظريك بطريقة خاصة جداً. إنها مزيج مشوق من القطع التي يمكن لكثيرين أن يرتدوها بطرق عديدة ولمناسبات عديدة.

كيف تصفين العمل مع إيرديم؟

لقد أمضينا وقتاً رائعاً في العمل مع إيرديم، فهو يؤمّن لمن معه صحبة رائعة، وأعتقد أن دفأه الإنساني ومشاعر الود التي تشع منه تنعكس في عمله بصورة واضحة. إنه يحب الناس ولديه فهم عميق لملامح وشخصيات مَنْ يرتدون الملابس التي يصممها، وكأنهم أصدقاؤه بالفعل. كذلك فإنه يحرص على الوضوح والدقة في تحديد الأمور، ولديه رغبة دائمة في تحقيق الكمال. ومن خلال مرات التعاون بيننا فإننا نرغب في الإمساك بالخيط الحقيقي الذي يميز علامتنا التجارية، وقد كان ممتعاً لنا أن نعمل مع شخص لديه مثل هذا الحرص الكبير على العناية بأدق التفاصيل.

كيف تنظرين إلى تشكيلة الملابس الرجالية؟

إنه من دواعي سعادتنا الغامرة أن إيرديم قام بتصميم أول تشكيلة له من الملابس الرجالية معنا! ومن المثير للدهشة ذلك الإحساس بالتلقائية وعدم التكلف في تلك التشكيلة، وكأن إيرديم كان يصمم الملابس الرجالية طوال حياته. إن التشكيلة تعكس بحق أسلوبه الشخصي الخاص، وكذلك الموضوعات والألغاز والشفرات التي جعلت علامته التجارية الخاصة شهيرة ومميزة. وأنا أراهن على أنه سيكون هناك نساء يرغبن في اقتناء بعض القطع من مجموعة الملابس الرجالية التي صممها إيرديم.

هل يمكنك أن تحدثينا عن العلاقة مع باز لورمان؟

إننا في إتش آند إم نحب دائماً التفكير في الصورة الكبيرة، وأن نتيح لعملائنا الحصول على شيء مختلف وغير متوقع بالمرة. وقد كان من دواعي سرورنا أن باز لورمان سينضم إلينا في هذه المغامرة. إنه يشاطر إيرديم وإتش آند إم ذلك الولع بالقصص والحكايات وأنا أعرف أننا سنتمكن معاً من ابتكار شيء يفوق حدود الخيال.

كيف تعتقدين أن الناس سيرتدون قطع الملابس في تشكيلة إيرديم x إتش آند إم؟

لا أطيق صبراً حتى أرى الناس في مختلف أنحاء العالم وقد ارتدوا قطعاً من تشكيلة إيرديم x إتش آند إم، كلٌّ بطريقته الخاصة. إنها تشكيلة شديدة الخصوصية، ويمكن ارتداء قطعها فوق غيرها أو تحت غيرها من الملابس، وهي مثالية لموسم الحفلات، وهي أيضاً تشكيلة يمكن فيها امتزاج القطع مع غيرها من تشكيلات الملابس الأخرى لدى شخص آخر. وأنا أعرف أن الناس سيرتدون قطعاً من تشكيلة إيرديم x إتش آند إم لسنوات عديدة قادمة.