لطالما مُنعنا صغاراً عن قضم أظافرنا، فهي مليئة بالبكتيريا أكثر من أي مكان آخر في الجسم… بكتيريا تضرنا فنعض أظافرنا… أقصد أصابعنا!

ثلاثون بالمئة من النساء يقضمن أظافرهن ويعانين تبعات هذه العادة السيئة التي لا حيلة لهن أمامها. ولا بدّ من الإشارة إلى أن هذه العادة السيئة ما هي إلا ترجمة لمشاكل عاطفية ونفسية.

 توقّفي عن قضم أظافرك من خلال هذه الحيل.

لماذا نقضم أظافرنا؟ 

يكشف قضم الأظافر عن قلق وعصبية كبيرين. ويجد أصحاب هذه العادة فيها وسيلة لتهدئة أنفسهم والتخلص من الضغط. يبدأ الإنسان بقضم أظافره بعمر ست سنوات لترافقه هذه العادة بعد ذلك.

بغض النظر عن الأضرار الجمالية الناجمة عن هذه العادة، قد تكون آثارها أخطر على الصحة.

تحمل الأظافر عدداً كبيراً من البكتيريا التي تسبب الأمراض والالتهابات والفيروسات، وتزيد من نسبة إصابة الإنسان بأمراض الفم والتهاب اللثة وتسوس الأسنان وآلام في الأصابع والتهابات جذور الأظافر وغير ذلك.

توقفي عن قضم أظافرك وتخلصي نهائياً من هذه العادة السيئة باتباع النصائح الست التالية.

الانتباه والوعي

من الضروري معالجة المشكلة من جذورها. ابحثي عن أسباب القلق، والضعط والعصبية. انتبهي إلى الأوقات التي تقضمين فيها أظافرك من دون وعي، حددي الظروف الحرجة وحاولي تجنبها.

انتبهي إلى الآلام الصحية الناجمة عن هذه العادة وابحثي عن النتائج التي تؤدي إليها.

شجعي نفسك من خلال تجميل أظافرك.

تخلصي من الضغط 

يعد الضغط الدافع الرئيس لقضم الأظافر من دون وعي. تتراكم في داخلك طاقة سلبية لا تتمكنين من التخلص منها بالطريقة الصحيحة.

تتعدد الحلول التي تساعدك على التخلص من الضغط كاليوغا والرياضة والرقص وغير ذلك من الأنشطة التي تعجبك. ولا تساعد هذه الأنشطة على التخلص من الضغط فقط، إنما تبقي يديك مشغولتين، وهذا هو المطلوب!

طلاء الأظافر المر

يلجأ عدد كبير من الناس إلى هذا الحل ويجدون فيه حلاً فعالاً لا سيما عند اعتماده لدى صغار السن.

يمكنك ابتياع طلاء الأظافر المر من الصيدلية، ويمكن للرجال أيضاً استعماله إذ لا لون له.

كل مرة تضعين إصبعك في فمك، ستشعرين بمذاق الطلاء المر فتتراجعين فوراً.

يمكنك حمل هذا الطلاء معك أينما شئت، فلا تترددي في استعماله كلما سنحت لك الفرصة.

السكاكر

أخيراً أصبحت السكاكر حلاً! اعتدنا رؤية لاعبي كرة السلة يمضغون علكة أثناء اللعب، والسبب بسيط: العلكة والسكاكر تساعد جداً على التخلص من الضغط.

لا تبقي السكاكر الفم مشغولاً إنما تساعدك على التخلص من عصبيتك، فتزيل بالتالي الأسباب التي تدفعك إلى قضم أظافرك. تناولي بعض السكاكر أو امضغي علكة عضوية كلما شعرت برغبة في قضم أظافرك، ولكن حذار أن تفرطي فتنهالين على أكياس السكاكر الكبيرة! يمكنك شراء العلكة العضوية والعلكة التي تتفتت بشكلٍ كامل عبر الإنترنت أو من المتاجر المتخصصة.

الأظافر الصناعية

بات لديك سبب مهم لتقصدي صالون التجميل! ننصحك بوضع أظافر صناعية فهي صلبة وقوية ويصعب قضمها لأنها مصنوعة من البلاستيك.استخدمي هذه الأظافر فهي تجمل أصابعك وتساعدك على التخلص تدريجياً من هذه العادة السيئة.

الضمادات 

قد لا يراعي هذا الحل الناحية الجمالية كالحل السابق، إلا أنه فعال وقد يكون الأفضل. ضعي ضمادة على أصابعك لتغطي أظافرك ولتمتنعي عن قضمها.

قد يهزأ منك الآخرون ولكن لا تأبهي فأنت على وشك التخلص من عادة سيئة جداً!

فعالية هذه النصائح مضمونة، إنما من الضروري استشارة أخصائي نفسي، فهو الوحيد القادر على معالجة مشكلتك من جذورها من خلال البحث عن مصادر القلق. ويعتبر التنويم المغناطيسي  حلاً يُمكن الاعتماد عليه للتخلص نهائياً من عادة قضم الأظافر.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.