من الصعب تجاهل الفوائد الجمالية لماء الأرز. ماء الأرز علاج منزلي قوي رخيص الثمن يمكن الحصول عليه بسهولة لحل الكثير من المشاكل.
فعل “أكل” يعني حرفياً في بعض مناطق العالم “أكل الأرز”. يُعد الأرز واحداً من أهم الحبوب الغذائية ويشكل وجبةً أساسية لنحو نصف سكان العالم إذ تمنح نصف عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

والأرز مكون جماليٍ مهم جداً، إذ على مدى قرون، استخدمت النساء الآسيويات ماء الأرز لتجميل وجوههن وأجسامهن وشعرهن. تقليدياً، اعتادت مزارعات الأرز في الصين واليابان وغيرها من دول جنوب شرق آسيا الاستحمام والاغتسال بالماء المستعملة لتنظيف الأرز.
لا تزال نساء الياو في قرية هوانغلو الصينية شاهدات على هذا التقليد. يصل طول شهر هؤلاء النسوة إلى نحو ستة أقدام الأمر الذي خوّل قريتهن دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية كالقرية التي يمتلك نساءها أطول شعر في العالم. غير ذلك، لا يشيب شعر هؤلاء النسوة حتى يتخطين الثمانين من العمر. وتؤمن نساء الياو أن استخدامهن ماء الأرز المخمر لغسل شعرهن ساعدهن على المحافظة على شعر طويل، أسود ونظيف.

ما هي الفوائد الجمالية لماء الأرز؟
استعمل ماء الأرز كعلاج منزلي على مدى آلاف السنوات، وهي علاج شعبي خصوصاً في الهند والصين حيث يُعد الأرز محصولاً أساسياً.
بعد طهي الأرز الذي يشكل وجبة يومية للشعوب الإثنية، لا تتخلص النساء من الماء البيضاء الناتجة عن الطهي، إنما يستفدن منها على اعتبارها سائلاً نفيساً له فوائد كثيرة للبشرة والشعر والصحة بشكلٍ عام وغير ذلك.

ماء الأرز ثلاثة أنواع تشتهر في مجال الجمال.
ماء الأرز المنقوع: وهي الماء التي يُنقع فيها حبوب الأرز الخام لمدة 30 دقيقة أو أكثر.
ماء الأرز المطبوخ: وهي الماء التي تنتج عن الأرز المطبوخ.
ماء الأرز المخمر: وهي الماء التي تنتج عن الأرز المطبوخ والتي تُترك لتتخمر طوال الليل قبل استعمالها.

1. شرب ماء الأرز
أولاً، تُعد ماء الأرز شراباً لذيذاً ومنعشاً يهدئ الجسم. وفقاً للتقليد الشرقي، حرارة الجسم المرتفعة هي السبب الكامن وراء عددٍ كبير من الأمراض على غرار تهيج البشرة، وحب الشباب وتساقط الشعر وضعف النظر وآلام الرأس. لذلك فإن شرب ماء الأرز يومياً للتخفيف من حرارة الجسم المفرطة ولتسهيل الهضم.

2. غسل الوجه
بعد تقشير الوجه بغسول يومي أو بعد غسل الوجه، استخدمي ماء الأرز لغسل بشرة الوجه مرة أخرى. يمكنك أيضاً الاستغناء تماماً عن الصابون واستبدالها بعجينة مصنوعة من ماء الأرز وطين البنتونيت لغسل الوجه يومياً.

3. تونر ماء الأرز
يعمل التونر على الحدّ من المسامات وتنعيم البشرة. تتمتع ماء الأرز بمزايا لاذعة يجعل منها تونر ممتاز. ضعي قطعة من القطن في ماء الأرز وامسحي وجهك وعنقك.

4. علاج الأكزيما
الأكزيما مرض جلدي شائع يظهر على شكل طفح كنتوء تنتشر في مختلف أنحاء الجسم. رغم أن الأطباء يجهلون الأسباب الكامنة وراء الأكزيما، يمكن لعدد من العلاجات المنزلية كماء الأرز أن تساعد كثيراً في الحد من هذه الحالة. اخلطي مقدارين متساويين من خل التفاح وماء الأرز وبللي قطعة من القطن وامسحي بها المنطقة المصابة بالأكزيما قدر ما شئت لتخففي من الأكزيما وتجفيفها.

5. رذاذ مهدئ
لتهدئة بشرتك المصابة بأي نوع من أنواع التهيج، بما في ذلك الحساسية الجلدية، لدغات الحشرات والطفح الجلدي وغير ذلك، يمكنك ببساطة ملء زجاجة رذاذ بماء الأرز ورشها بوفرة على البشرة عند الضرورة.

6. علاج من حروق الشمس
ماء الأرز محلول بارد لذلك يمكن استخدامها كعلاج مثالي من الحروق الناتجة عن التعرض للشمس. تبرد مياه الأرز فوراً البشرة وتمنع تأزم هذه الحروق مع الوقت.

7. علاج حب الشباب
اخلطي مقداراً متساوياً من طين البنتونيت، الفحم النشط وماء الورد إلى أن تحصلي على عجينة سميكة. أضيفي 4 – 5 نقاط من أي زيت أساسي يُستعمل لمحاربة حب الشباب كورق الشاي، البابونج أو الخزامى؛ وضعي العجينة على المنطقة المصابة بحب الشباب للتخلص منه.

8. قناع الأرز للوجه
إن تحضير أقنعة الأرز واستعمالها بانتظام على الوجه وسيلة رائعة لمنع ظهور الرؤوس السوداء والبثور والتجاعيد والبقع الداكنة وعلامات التقدم بالعمر! يمكنك ببساطة استخدام ماء الأرز كمكوّن أساسي عند تحضير أقنعة الوجه إلى جانب دقيق الشوفان والصلصال أو المكونات الجافة الطبيعية الأخرى. لمكافحة علامات التقدم بالعمر جربي هذا القناع: اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق دقيق الشوفان مع ملعقتين صغيرتين من ماء الأرز و4 قطرات من زيت الجيرانيوم الأساسي؛ وضعي هذا القناع على وجهك لمدة 10 دقائق يومياً.

9. لشعرٍ طويل:
اغسلي شعرك بماء الأرز لينمو، إلا أن استعمالها كقناع يُعد طريقة أفضل تساعد الشعر على النمو سريعاً ليكتسب طولاً. حضري عجينة من دقيق اللوبيا الذهبية وماء الأرز وزيوت تحفز نمو الشعر مثل خشب الأرز والخزامى وخشب الأرز. ضعي العجينة على فروة الرأس والشعر، واتركيها لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الوفير. كرري العملية مرة واحدة كل الأسبوع.

10. بلسم للشعر
تحتاجين على الأقل إلى كوب من ماء الأرز وذلك وفقاً لطول شعرك. ضعي ماء الأرز في زجاجة ضغط وأضيفي 10 نقاط من زيت إكليل الجبل ذي الفوائد الرائعة خاصة على الشعر. ضعي كمية مناسبة من هذا الماء ببطء على شعرك بعد الشامبو. اتركي شعرك ليرتاح 10 دقائق قبل أن غسله.