DSC_00410

ملكة الكوميديا في المسلسلات، المسرحيات والبرامج التلفزيونية، تمتاز بخفة ظلها واتقانها لمختلف الأدوار، محبوبة ولها قاعدة جماهيرية كبيرة. اقترن نجاحها بالممثل الكوميدي طارق العلي لكن في الآونة الأخيرة حدثت خلافات كبيرة وصلت إلى المحاكم. وفي هذا العدد من مجلة أهلاَ! التقينا الممثلة هيا الشعيبي وحدثتنا عن آخر أعمالها الفنية، وخلافها مع طارق العلي ودورها كأم.

ما هي آخر أعمالك الفنية؟
حالياً استعد لتصوير برنامج “سيلفي” حلقة “الطقاقة” مع الممثل القدير ناصر القصبي الذي سيعرض بشهر رمضان. كما انتهيت مع تصوير مسلسل “على ذمة التحقيق” مع كوكبة من الممثلين منهم هدى حسين، ياسر المصري، عبير عيسى، سحر حسين، احلام حسن، احمد ايراج، علي الحسين، محمد الرمضان، اوس الشطي، أسيل عمران وغيرهم. فضلاً عن تصوير برنامج مسابقات مع المخرج نواف الشمري الذي سيعرض على تلفزيون الكويت. وفي الوقت الحالي يتم عرض مسلسل “المحتالة.

حديثنا عن المسرحية النسائية “ثلاث بنات؟
من المحتمل أن يتم عرض المسرحية خلال شهر أبريل في السعودية حيث سيشاركني التمثيل كل من آلاء الهندي ولولوة الملا، وقد حصلنا على الموافقة المبدئية من الرقابة في الكويت.

DSC_0022
خلافك مع طارق العلي، هل ستنتهي قريباً؟
طارق مدرسة لا تنتهي في حياتي وعلى الرغم من جميع الخلافات، لكنني على استعداد بالعمل معه لأنني أتطلع إلى المستقبل ولا يهمني الماضي. وقد ذكر طارق العلي أن هيا الشعيبي ليس لها مكان في مسرح طارق العلي، وأنا أقول “الله يسامحك” ولا بد أن نتاسمح وأنا شخصياً متسامحه منه على الرغم من أنني أطالبه بمبلغ مالي.

لماذا وصلت الخلافات إلى هذا الحد؟
أنا لم ولن أضر طارق العلي في يوم من الأيام، ولم أرفع قضية عليه ولم تصل إلى حد السجن كما فعل هو، وكما استغرب من توجهه بالشكر بشكل مستمر للمحاميين على ما حققوه له من انجاز. وحتى اليوم لا يوجد تنازل وما زال الحكم بالسجن في حقي قائم وهناك كفالة مبدئية دفعت لحين استئناف الحكم.

أعترف أنني أحب العمل مع طارق العلي، فهو ممثل وانسان بقلب أبيض لكن هناك من بعض الأشخاص من حوله يؤثرون عليه، وأعترف أن فنانة غير خليجية هي سبب خلافي معه وكما أعترف أنني أكرهها لأنها مستفزة وعديمة الإهتمام ودخيلة على مجتمعنا من ناحية العادات والتقاليد.

DSC_0024
اليوم، هل هناك رسالة معينة تودين أن توجهيها لطارق العلي؟
ذكرياتنا جميلة ولا يمكن أن تتكرر، وما بيني وبين طارق العلي “عشرة عمر”، بصفة شخصية أسامح طارق العلي على كل ما بدر منه، وأتمنى أن يكون سعيد ويحقق نجاحاً في حياته. وأرفض بشدة انتقاد طارق العلي. وأريد أن أقول له أن لا يستمع لأي أحد حيث أنه هناك بعض الأشخاص الذين يخلقون الفتن فيما بيننا.

هل هناك ممثل معين ترغبين بالعمل معه؟
الفنان القدير عبد العزيز المسلم وكانت بداياتي معه في مسرحية “البيت المسكون” وأصفه بأنه ملك الرعب والقوة، فهو شخص طيب واستاذ في التمثيل. والتجربة في العمل معه تتشابه إلى حد كبير بالعمل في المسارح الأجنبية. كما أنه وكذلك طارق العلي يفسحان لي المجال في الارتجال على المسرح وكذلك يتيحون المجال أمامي في تقديم الملاحظات لفريق العمل.

أما بالنسبة للممثلات بالإضافة إلى الأسماء الكبيرة أحب التمثيل مع إلهام الفضالة، هدى حسين، باسمة حمادة، هند البلوشي وكذلك مرام حيث جمعنا درامي للمرة الأولى. أما الأخ الروحاني في المجال الفني هو الممثل القدير جمال الردهان.

هل تفكرين في خوض تجربة التمثيل في مصر؟
تلقيت عدد من العروض السينمائية في مصر، لكن أي منها لم يناسبني فأنا لا أحتاج للإنتشار في الخليج ولا حتى في مصر، ومع كامل احترامي لأي فنان خليجي شارك في السينما أو الدراما المصرية إلا أن الدور يكون إما محدود جداَ أو دور لا يتناسب مع عادات وتقاليد المجمتع الخليجي.

DSC_002300
كيف تتعاملين مع النقد السلبي؟
في البداية، كنت أحرص على الرد أما اليوم كل ما أقوم به هو ما إذا كان الإنتقاد على شبكات التواصل الإجتماعي أقوم بحظر الحساب ولا أقوم بالرد على الإطلاق.
ما هي أبرز العقبات التي واجهتك في مسيرتك الفنية؟
عندما بدأت بالعمل الفني لم يكن هناك عقبات لأن الوسط الفني كان مليئ بالنفوس الطيبة على عكس هذه الأيام، ولم يكن هناك دخيلات من خارج الوسط.

هل أنتي مع أو ضد الممثلات الغير خليجيات للتمثيل؟                   
أنا مع كل ممثلة تحترم العادات والتقاليد، ولكن من غير المقبول أن تتخطى الحدود المتعارف عليها في مجتمعنا وتتدعي أنها ممثلة كويتية أو خليجية.

 كيف تستطعين خلق التوازن ما بين أسرتك وعملك؟
الأم مجبورة أن تكون بدورها في هذا المجال لأنها لها حق عليهم ولهم حق عليها، ولكل أمر وقته الخاص.

ما الذي تغيير  ب هيا الشعيبي بعد الأمومة؟
اليوم أنا أكثر مسؤولية وملتزمة لأنني مسؤولة عن أسرة ولا بد أن تتغير نظرتي لبعض الأمور ويتم إعادة ترتيب أولوياتي.

هل تسمحين لأبنائك الدخول في المجال الفني؟
على الإطلاق، فهو مجال متعب وشاق يتطلب تحدي كبير وتغطي صعوبات جبارة وأخشى على أبنائي من ذلك.

كيف تحتفلين بعيد الأم؟
سنوياً يحتفل أبنائي بهذا اليوم، وبدوري أحتفل بوالدتي.

بين تقديم البرامج والتمثيل، ماذا تفضلين؟
لكل منهما مميزات خاصة وثوب مختلف. البرامج التلفزيونية مسلية وخفيفة. أما التمثيل فهناك رسالة معينة على شكل قصة درامية أو كوميدية.

هل تعيدين تقديم البرامج مع أمل العوضي وبشار الشطي ؟
طبعاً، التجربة مع أمل العوضي وبشار الشطي مميزة جداً وأكرر هذه التجربة لأنها حققت نجاحاً كبيراً وبالرغم من أن الخلافات واردة لكنها لم تكن كبيرة