راجت صيحة فوائد زيت جوز الهند مؤخراً بين أوساط السيدات على اختلاف اهتماماتهن. حيث يتمتع هذا الزيت بالقدرة على تعزيز جمالكِ بقدر ما يسهم نبات الكرنب في دعم حميتكِ الغذائية. وتتنوع فوائد هذا المكون الطبيعي ابتداءً بين تبييض وتنظيف الأسنان، والعناية بصحة الفم، وصولاً إلى علاجات الشعر والعناية بالبشرة، وهذا ما دفعنا للقيام ببعض الأبحاث لاكتشاف خواص زيت جوز الهند الصحية والجمالية ومدى تأثيرها على البشرة.

فوائد زيت جوز الهند على البشرة:

دعونا نعود قليلاً إلى الماضي ونتساءل عن السبب الذي دفع بالعديد من الفتيات إلى تطبيق زيت وعجينة جوز الهند كقناع للبشرة! بالتأكيد لأنه يكسب البشرة نعومة ونضارة رائعة كما تفعل معظم الزيوت. لكن، هل يمتلك زيت جوز الهند خواصاً فعالة حقاً لنضارة وصحة البشرة؟

يُعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الغنية بالدهون المشبعة والتي لا تمنح البشرة لمسة حريرية ناعمة فحسب، بل وتساعد في الحفاظ على الرطوبة والليونة المثالية مع مرور الوقت. يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يساعد على محاربة البكتريا والفطريات بفضل تركيبته المطهرة الفعالة التي تعمل على تنقية المسام ومنع تراكم الشوائب، مما يسمح بتنظيف البشرة وتخليصها من العيوبها والآثار المزعجة. كما يعمل فيتامين E على حمايتها ومعالجتها ويشكل وسيلة رائعة للحد من ظهور البقع والندب والتجاعيد.

وكما ترين، تستفيد جميع أنواع البشرة على اختلاف قوامها من زيت جوز الهند، فهو يتمتع، إضافة إلى ما سبق، بتأثير رائع في تهدئة البشرة مما يجعل من ذوات البشرة الحساسة، أو البشرة الأكثر عرضة للتهيج والإصابة بالاحمرار أو التورد، يجدن في هذا الزيت حلاً مثالياً لمشكلتهن بفضل مكوناته الطبيعية الفريدة.

كيف تختارين زيت جوز الهند الأفضل؟

قبل التوجه إلى متجر الأغذية لإحضار زيت جوز الهند، لا بد لك من معرفة بعض الأمور والنصائح المهمة، أولاً: لا تٌصنع كافة زيوت جوز الهند على قدر مساوٍ من الجودة. ثانياً: نعم، يعتبر هذا الاختلاف ضرورياً للغاية ولا بدّ من إدراكه.

بالنسبة للنوعين المتوافرين في الأسواق فهما زيت جوز الهند البكر VCO وزيت جوز الهند المُكرر RCO. لصنع النوع الأول ذي الجودة العالية، يتم استخلاص الزيت بطريقة الضغط البارد من ألياف لب ثمرة جوز الهند ويتميز الزيت المستخلص بقوام كريمي أكثر من النوع الثاني، كما يتمتع برائحة ونكهة جوز الهند الطبيعي. بينما يتم إنتاج زيت جوز الهند المكرر RCO بكميات كبيرة من قطع جوز الهند المجففة وغالباً ما تتم معالجته كيميائياً، كما أنه يخلو من الرائحة. وفي الآونة الأخيرة، ظهر نوع جديد من زيوت جوز الهند وأُطلق عليه غالباً اسم زيت جوز الهند السائل بفضل قوامه السائل الذي لا يتغير حتى وإن وُضع في الثلاجة. ولا يعتبر هذا النوع جديداً نسبياً؛ حيث أن الاختلاف يكمن بتصنيعه من زيت جوز الهند البكر ثم إزالة معظم الأحماض الدهنية التي تكسبه الشكل الجامد في درجات الحرارة المنخفضة، لذا فإن هذا الزيت ليس زيتاً مجزءاً يفتقر إلى الأحماض الدهنية فحسب، وإنما خضع لكثير من عمليات المعالجة أيضاً.

يشكل زيت جوز الهند البكر VCO الحل الأمثل لتجنب المواد المضافة والملوثات المختلفة، غير أننا لم نتمكن بعد من تحديد أفضل أنواع زيت جوز الهند.

كيف تستخدمين زيت جوز الهند على البشرة؟

يشكل مرطب البشرة والجسم الاستخدام الأكثر شيوعاً لزيت جوز الهند، لكن فوائد جوز الهند وتأثيره الفعال على البشرة تتعدى هذا الدور وفي الوقت الذي أثبتت فيه بعض هذه الفوائد نتائجها الإيجابية الملموسة، عجزت الأخرى عن تحقيق ذلك. فعلى سبيل المثال: يُستخدم هذا الزيت كمزيل فعال للمكياج لكنه، وعلى عكس ما تقرأين، لا يعتبر مناسباً إذا تم استخدامه بمفرده كمزيل للتعرق أو كريم واقٍ من أشعة الشمس.

يتحلى زيت جوز الهند في العبوة المحفوظ بها بقوام صلب إلى حد ما ويتصف بلون أبيض، إلا أنه سرعان ما يذوب بفضل حرارة الغرفة واليدين ليصبح سهل التطبيق. عندما تستخدمين زيت جوز الهند كمرطب للبشرة فإن كمية قليلة منه تفي بالغرض لسهولة امتداده وتغطيته لمساحات واسعة، لذلك احرصي على الاكتفاء بكمية قليلة جداً. وكما هو الحال مع جميع منتجات التجميل الأخرى وفي حال كانت بشرتكِ من النوع الحساس، من المستحسن أن تقومي بتطبيق قليل من الزيت على منطقة صغيرة من البشرة قبل الشروع باعتماد استخدامه.

زيت جوز الهند للوجه:

1. مزيل مكياج: يعتبر زيت جوز الهند من أفضل المكونات الطبيعية التي تلتصق بها الأوساخ والشوائب وتسهم في التخلص من آثار المكياج بشكل فعال دون أن تسبب الجفاف للبشرة. قومي بتذويب كمية قليلة من زيت جوز الهند بين كفيكِ ثم مرريها على بشرتكِ وامسحي الزيت بمنديل ورقي أو قطعة قماش مبللة. احرصي على تطبيق هذا المنظف الطبيعي على بشرتك بشكل يومي.

2. غسول طبيعي: من المعروف أن للزيوت تأثيراً قوياً على تطهير وتنظيف البشرة، ولعل زيت جوز الهند من الزيوت السحرية الرائعة التي تساعد على تنظيف البشرة وتنقيتها من الشوائب. ضعي قليلاً من زيت جوز الهند على يديكِ واستخدميه كما تفعلين مع الزيوت والكريمات الأخرى لتحصلي على نتيجة فعالة وباهرة.

3. كريم للعناية بالعيون: بما أن زيت جوز الهند يُستخدم للتخفيف من الخطوط الدقيقة وتنعيم البشرة، فهذا يعني أنه من الممكن تطبيقه أيضاً ككريم للعيون. احرصي على تطبيق القليل من الزيت حول منطقة العين وقومي بالتربيت على البشرة تفادياً للمظهر الدهني. تجنبي تطبيق الزيت على حواف العين الخارجية حتى لا يتسرب الزيت إلى عينيك. اعتمدي هذا الإجراء كعلاج ليلي روتيني شديد الفعالية.

4. كريم ليلي: وبالحديث عن العناية الليلية بالبشرة، يعتبر زيت جوز الهند بمثابة كريم ليلي مغذٍ وغني بالمواد الطبيعية المفيدة. طبقي كريم زيت جوز الهند على بشرتك كما لو أنك تطبقين كريم الترطيب الخاص بك وأضيفي كمية أكبر في حال كنت من أصحاب البشرة الجافة، كما بإمكانك تطبيق سيروم العناية قبل وضع زيت جوز الهند أيضاً

5. مهدئ للبشرة: هل تعاني بشرتك من مشكلة الاحمرار أو غيرها من الاضطرابات الجلدية المزعجة؟ لا تقلقي فالحل يتمثل في زيت جوز الهند الذي يسهم في تهدئة الجلد ويخفف من التهيج والالتهاب ويقلل من الاحمرار والحساسية مما يضمن لكِ بشرة نقية وإطلالة نضرة.

زيت جوز الهند للشفاه:

1. مقشر للشفاه: هل تشعرين بحكة وتعانين من التشققات في شفتيك؟ الحل بسيط للغاية، ما عليك سوى خلط القليل من زيت جوز الهند مع السكر واستخدام المزيج كمقشر طبيعي يمنحك شفاهاً ناعمة للغاية وملساء كالحرير. استبدلي السكر الأبيض بالبني إن أردت تقشيراً ألطف وأخف.

2. مرطب شفاه: حين تعلمين مقدار الفوائد التي تحملها ملعقة من زيت جوز الهند، فأنت إذا تعرفين أنه يستخدم أيضاً كمرطب رائع للشفاه. استخدميه بمفرده أو امزجي معه مكونات أخرى لابتكار مرطب الشفاه الخاص بك.

3. ملمع للشفاه: هل سبق وفكرتِ بصنع ملمع الشفاه بنفسك؟ لم لا! بإمكانكِ صنع ملمّع شفاه متعدد الألوان في منزلك. ما عليكِ سوى خلط زيت جوز الهند مع زيت الأفوكادو واستخدام المستحضر كملمع فعال للشفاه.

مرطب زيت جوز الهند

1. زيت للجسم: من المعروف أن الكريمات والزيوت التي تؤتي أثرها على الوجه، ستفعل المثل على باقي أنحاء الجسم، أليس كذلك؟ وهذا ما ينطبق أيضاً على زيت جوز الهند متعدد الاستخدامات. ضعي زيت جوز الهند على بشرتك النظيفة كبديل رائع لكريمات الترطيب. وفي حال بدت بشرتك دهنية في البداية، فلا بأس لأنها ستمتص الزيت بشكل سريع.

2. مقشر للجسم: اصنعي مقشراً طبيعياً للجسم في المنزل، وذلك بخلط زيت جوز الهند مع السكر أو الملح. قومي بتقشير بشرتك باستخدام الخليط قبل الاستحمام بالماء الدافئ والصابون للحصول على بشرة حريرية وملساء تنعم بالرطوبة المنعشة.

3. صابون للتنظيف: عندما يُضاف زيت جوز الهند إلى الصابون، سيقوم بتنظيف وتنعيم البشرة. جربي هذه الوصفة لصنع لوح صابون طبيعي فعال.

4. مرطب للجسم: عندما تستخدمين زيت جوز الهند كبديل للمرطب أو الغسول، قومي بمزجه مع مكون متماسك القوام كالعسل أو زبدة الشيا، كما بإمكانك إضافة بضع قطرات من أحد الزيوت العطرية المفضلة لديكِ للحصول على مرطب منعش برائحة جذابة. جربي وصفة جوز الهند هذه كبديل عن زيت اللوز.

5. كريم حلاقة: ربما يبدو استخدام زيت جوز الهند ككريم حلاقة أمراً غريباً بعض الشيء، لا تستغربي كثيراً لأنك ستحصلين على نتيجة ساحرة، فبفضل تطبيق زيت جوز الهند، ستتمكنين من حلاقة ساقيك وكل أجزاء جسمك بانسيابية أكثر لتحصلي على بشرة فائقة النعومة. احرصي على استخدامه كبديل طبيعي لغسول الجسم أو كريم الحلاقة.

6. ترميم القدمين واليدين: يمكن لزيت جوز الهند بعد تطبيقه ودهنه على اليدين والبشرة أن بقوم بمعالجة الجفاف والتخلص من الجلد الخشن. ارتدي الجوارب أو القفازات القطنية وجربي هذه الخدعة السحرية على يديك وقدميك قبل الخلود إلى النوم.

7. علاج حروق الشمس: هل أصبتِ ببعض الالتهابات والحروق نتيجة تعرضكِ لأشعة الشمس؟ تخلصي من هذه المشكلة واعتني ببشرتك بتطبيق زيت جوز الهند على المنطقة المتضررة لتشعري براحة فورية بفضل تركيبته المنعشة التي تمنع تقشر الجلد المصاب بالحروق.

8. زيت مساج: يعتبر زيت جوز الهند من أفضل زيوت المساج. قومي بوضع ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند على يديكِ وامزجيها قليلاً حتى تذوب ثم طبقي الزيت على البشرة ودلكيها كالمعتاد.