الدكتور سعود الدوسري

الدكتور سعود الدوسري، رئيس قسم الأسنان واختصاصي أسنان الأطفال وذوي الإحتياجات الخاصة في مستشفى رويال حياة، ويعد هذا أول مركز طبي كامل متخصص لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة في مستشفى رويال حياة. يسعى هذا القسم لمعالجة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في كل ما يتعلق بمشاكل الأسنان حيث يتم معالجتها بطريقة متطورة وصولاً للنتائج المرغوبة. التقت مجلة أهلاً! الكويت مع الدكتور سعود الدوسري وأجرينا الحوار التالي.

 

ما هي الخطوات التي يعتمدها قسم الأسنان لمعالجة فئة الاحتياجات الخاصة؟
في البداية هناك فئتين من الاحتياجات الخاصة. أولاًـ الأطفال بمشاكل صحية خطيرة مثل السرطان، مشاكل في القلب أو الأعصاب وعليه فهذا الأمر يحتاج إلى ترتيب طبي قبل البدء بالعلاج حتى نتجنب الأعراض الجانبية، وهذا النوع من حديثي الولادة لغاية سنة الثالثة عشر. أما الفئة الثانية فهم الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الداون سيندروم أو أمراض جينية وتبدأ من حديثي الولادة وصولاً لأي عمر، لأن هذه الفئة من الصعب أن يتعامل معها طبيب أسنان عادي.

بعد تحديد الفئة، يتم تحديد موعد الزيارة التي يمكن أن تكون في العيادة أو حتى المنزل. وبعض الحالات تتطلب حبوب مخدرة نظراً لصعوبة السيطرة عليهم. ويتم القيام بأشعة حتى نتكمن من معرفة المشاكل وتبدأ من بعدها رحلة العلاج.

كيف يتم العلاج؟
بالعادة نبدأ بالعلاج بالأشياء البسيطة، ويكون العلاج لأي مشكلة بنفس الطريقة لكن الفرق تتمثل في خطة العلاج. ففي الحالات العادية يمكن معالجة العصب بالطريقة التقليدية، أما مع هذه الفئة فيتم معالجتخا بخلع الضرس لأن نسبة فشل العلاج التقليدي يمكن أن تفشل. وهذا الامر يختلف من مريض لآخر وان كانا يعانيان من نفس المرض. وفي بعض الحالات نلجأ للتخدير العام لنتمكن من معالجة مشاكل الأسنان.

على أي اساس يتم اختيار خطة العلاج؟
بعد الأشعة يجتمع فريق عمل متكامل ونبحث عن أفضل طريقة علاج مناسبة للحالة بحيث أننا نصل للنتائج المرجوة ولا نسبب له مشاكل في المستقبل.
هل يتم تركيب تقويم الأسنان لهذه الفئة؟
بنسبة قليلة لكن الأمر ممكن، كما أن هناك حالات تطلب ابتسامة هوليوود ونقوم بذلك.

من المتعارف عليه أن الزيارة الدورية لطبيب الأسنان يجب أن تتم كل ستة أشهر، هل هذا ينطبق أيضاً على هذه الفئة؟
نفضل مع هذه الفئة أن تكون الزيارة الدورية كل 3-4 لنتجنت تفاقم مشاكل الأسنان وليتم علاجها بشكل أسرع.

ما الذي يميز مستشفى رويال حياة في مجال قسم طب الأسنان لفئة الاحتياجات الخاصة؟
نحن اول فريق طبي متكامل ومتخصص داخل المستشفى بخدمات طبية متكاملة كالتخدير ويمكن اجراء عمليات أخرى. في الكويت عيادات خارجية لكنها غير متكاملة.

وغيرة ويوجد أطباء عيادات خارجية خاصة لكن ليس مستشفى متكامل الخدمات .

لماذا اخترت هذا التخصص؟
من المفترض أن اختياري سيكون تخصص طب أسنان للأطفال، لكن في الغرب لهذه الفئة فريق عمل متكامل، يتعاملون مع هذه الفئة ويوفرون لهم سبل الراحة والكويت في ذلك الوقت لم يكن فيها هذا التخصص كفريق طبي متكامل، ولهذا السبب تخصصت في هذا المجال.

• شهادة الإختصاص في طب أسنان الأطفال من جامعة ليدز – بريطانيا
• شهادة الماجستير في طب أسنان الأطفال من جامعة ليدز- بريطانيا
• شهادة الإختصاص في علاج الأسنان بالتخدير الواعي والتخدير العام- بريطانيا
• عضو الجمعية البريطانية لطب أسنان الأطفال
• عضو الجمعية الأوروبية لطب أسنان الأطفال
• عضو الكلية الملكية البريطانية – لندن
أستاذ منتدب جامعة الكويت كلية طب الأسنان

 الدكتورة رشا المبارك

 

يعتبر تقويم الأسنان من أهم العلاجات في الأسنان بهدف تحسين وتعديل شكل الأسنان والفك في آن. ويعتبر العلاج المبكر من المعايير المهمة التي تعتمدها الولايات المتحدة الأميركية بهدف الحصول على أفضل النتائج. دكتورة رشا حمد المبارك إستشاري تقويم وجراحة الأسنان والفكين في مستشفى رويال حياة وأجرينا الحوار التالي.

ما هو السن المناسب للتقويم؟
من سن سبع سنوات، وكلما كان التدخل مبكر كلما كانت النتيجة أفضل. مع تقدم العمر تتحرك الأسنان وهذا يقلل من الخيارات وتتقلص النتائج المرجوة. كما أن معدل حركة الأسنان يقل. بالنسبة للمدارس الأميركية تشجع على التقويم المبكر لما له دور في تعديل الأسنان بشكل أفضل وصولاً للنتيجة المرغوبة وتكون أكثر ثباتاً.

ما هي أهمية التقويم في سن مبكر؟
يمكن العلاج في فترة متقدمة من السن لكن تكون الخيارات متقلصة. في فترة النمو قادرين على معالجة عدم تطابق الفكين او ازدحام بالأسنان أو توسعة في الفك وصفة الأسنان وطريقة شكل الفك نقدر نعدل الموضوع في سن مبكر أحسن ما ينمو مع هذه المشكلة

ما هي الأمور التي تؤثر على تركيب التقويم؟
من الضروري لأي شخص راغب بتركيب التقويم أن لا يكون لديه مشاكل صحية مثل مرض السكري حيث نه من اأنه من الصعب تركيب لهم تقويم وتحريك الأسنان. كما أن التدخين والقهوة يؤثران على حركة الأسنان وتزيد من فترة العلاج.

هل يمكن تركيب التقويم في سن متقدم؟
بشكل عام بعد سن الأربعين إذا أراد شخص تركيب تقويم يجب أن تكون حالة الأسنان ممتازة، ولا بد من القيام بالعلاج اللازم قبل البدء بالتقويم.

وققبل العلاج يخضع المريض ما إذا كان بحاجة إلى حشوات ومعالجة العصب والتنظيف.

ما هي المدة المتوقعة من بداية العلاج وصولاً للنتيجة النهائية؟
هذا يعتمد على الحالة نفسها، قد تستغرق مدة العلاج من سنة إلى سنتين. وهذا يعتمد أيضاً على استجابة المريض للعلاج والزيارة الدورية، والعناية بالأسنان بشكل منتظم. وفي بعض الحالات يتعرض التقويم للكسر مما يؤدي إلى زيادة في فترة العلاج ويبطء العملية.

يعتقد البعض أن هذه المدة طويلة نسبياً، لماذا؟
نحن نتعامل مع عظام الفك، جذور الأسنان وعضلات الوجه وكلها تؤثر على حركة الأسنان. إلا أنه هناك بعض الحالات التي تتطلب التدخل الجراحي لكسر الفك وتعديل الأسنان لكننا لا نفضلها. وطبعاً هذا لا ينطبق على كل الحالات باستثناء بعضها حيث يعتمد على الحالة وصعوبتها.

ما هي الحالات التي تستدعي جراحة؟
تتنوع ما بين عدم تطابق الفكين، مشاكل خلقية، مشاكل بالعضة ومشاكل بالنطق.

ما هو الجديد في مجال تقويم الأسنان؟
توفر مستشفى رويال حياة تقويم أسنان وهو ذهب 24 قيراط والقوالب حيث يتم تصنيعه بطريقة مخصصة وكما أن تكلفته تختلف عن التقويم العادي. كما أننا نوفر التقويم الشفاف والسيراميك والمعدني.

هل يمكن لأي حالة استخدام اي من الأنواع المذكورة؟
يعتمد على الحالة والنتيجة المطلوبة.

ما الذي يميز رويال دنتل للأسنان في مستشفى رويال حياة؟
يمكن القول التقويم الجراحي لأنه عندنا فريق عمل متكامل في المستشفى .

ما هي الخدمات التي يمكن القيام بها بعد تركيب التقويم؟
ابتسامة هوليوود الطبيعية بحيث أن طريقة صف الأسنان تكون مناسبة للشفاه، ويمكن من بعدها تبييض الأسنان.

• البورد الامريكي في تقويم الأسنان والفكين – الولايات المتحدةالامريكية.
• تخصص تقويم الأسنان والفكين – شيكاغو، الولايات المتحدةالامريكية.
• ماجستير علوم الفم- شيكاغو، الولايات المتحدةالامريكية.
• رئيس سابق وأستاذ قسم تقويم الأسنان للدراسات العليا – جامعة بوسطن، دبي.

الدكتور عمرو فؤاد

الدكتور عمرو فؤاد أخصائي علاج وترميم الأسنان وحشوات وعلاج العصب في مستشفى رويال حياة، ويعد هذا التخصص مهم جداً لأي شخص لأنه يساعد في التخلص من الألم بسبب التسوس، التهاب عصب السن وانتفاخ اللثة حيث تؤدي إلى مشاكل أكبر ان لم يتم علاجها بالشكل الصحيح. التقت مجلة أهلاً! الكويت مع الدكتور عمر فؤاد وأجرينا معه الحوار التالي.

لماذا يجب زيارة طبيب الأسنان؟
بزيارة دورية لطبيب الأسنان كل ستة أشهر نساعد بشكل كبير في تجنب تسوس الأسنان واكتشاف المشاكل وعلاجها حتى أنه يمكننا علاج التسوس حتى من دون بنج موضعي. كما أنه لا بد من تنظيف الأسنان وتلميعها والعناية بها لتجنب تراكم الكلس على الأسنان لأنها غير صحية للثة. ولذلك لا بد أن يكون هناك وعي من الأسرة بأهمية العناية بالأسنان.

لماذا هناك مخاوف مستمرة من طبيب الأسنان؟
هناك تطور كبير في هذا المجال، على سبيل المثال كان المريض يحتاج لثلاث جلسات لخلع العصب أما اليوم مدة نصف ساعة وكحد أقصى أربعين دقيقة وفي جلسة واحدة يمكن القيام بخلع العصب.
كما أنه اليوم هناك خيارات للحالات الصعبة التي تخضع للتخدير العام ونقوم بالعملية للمريض ويتسغرق وقتها من ساعتين إلى سبع ساعات. ومعظم الحالات تغادر المستشفى في نفس اليوم.

ما هي أكثر الأمور التي تؤذي الأسنان؟
أكثر الأمور التي تسبب التسوس السكر، الحلويات والعصائر.  وإن لم يتم تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة.

ما هي الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان؟
لنكون واقعيين والخيار الأفضل مرتين ودقيقتين في كل مرة وبالطريقة الصحيحة  بشكل دائري. ويفضل أن تكون الفرشاة المستخدمة ناعمة ويتم تغييرها كل ثلاثة أشهر كحد أقصى. أما أفضل نوع لمعجون الأسنان هو الذي يتضمن الفلورايد ويعطي مناعة للأسنان من التسوس. أما بالنسبة للأطفال فالفلورايد في معجون الأسنان يجب أن يكون أقل.

حاصل على شهادة الماجستير في علاج وترميم الأسنان من جامعة ليدز – إنجلترا.
• عضو الجمعية الدولية في زراعة الأسنان.
• عضو جمعية الإسكندرية لغرس الأسنان