بدأ البطل الكويتي حمد الهاجري بممارسة رياضة المحركات منذ سبع سنوات مع بداية إنتشار هذه الرياضة في الكويت، إستطاع أن يشارك في عدداً من السباقات العربية ويحقق إنجازات متنوعة. ولا يتوقف طموح الهاجري عند هذا الحد، بل يسعى إلى نشرثقافة رياضة المحركات والطريقة السليمة لإستخدامها، التقته مجلة أهلاً! الكويت وأجرينا الحوار التالي.

في البداية أشار الدرفتر حمد الهادري أنه متسابق في نادي باسل سالم الصباح الكويتي، وعن بدايته في هذه الرياضة قال: «رياضة الدرفتينغ والدراغ رايس بدأت منذ سبع سنوات في الكويت ولكنها لم تكن بالمستوى المطلوب، إلا أنها بدأت بالتطور منذ ثلاث سنوات من خلال زيادة عدد المشاركين والتدريبات المكثفة التي يقوم بها الرياضيين.»

وعن التدريبات التي يخضع لها متسابقي رياضة الدريفت يؤكد أنها تماماً نفس التدريبات الرياضية الأخرى حيث تتطلب اللياقة البدنية وممارسات التمرينات من الركض والمشي والإبتعاد عن التدخين، فهذه الرياضة تحتاج إلى مجهود بدني داخل السيارة. 

وعن النصائح التي يوجهها الهاجري لمحبي هذه الرياضة، يقول: “هذه الرياضة تتطلب الكثير من التركيز وسبل الحماية لضمان ممارسة الرياضة بطريقة سليمة، ومن الضروري أن يلتزم السائق بالملابس المخصصة، والإلتزام بالسرعة المحددة والقوانين العامة والأهم أن يمارس هذه الرياضة في الأماكن المخصصة للسباقات.”

وتابع الهاجري: “هدفنا من النادي أن ننشر الوعي بين الهواة على أفضل الطرق لممارسة هذه الرياضة بهدف التخفيف من الحوادث.”

وأضاف: “اليوم لدينا حلبة نادي الكويت الرياضي، وهي حلبة كاملة متكاملة تسمح لجميع الهواة أن يمارسوا الرياضة بكل حرية.”

وعن الأعمار المحددة لممارسة هذه الرياضة، يشير أن رياضة الدريفتينغ تتطلب رخصة قيادة للمشارك، في حين أن رياضة الكارت يمكن أن يمارسها أي شخص وفي أي سن، وتنقسم إلى ثلاث  فئات وهم المبتدئين، شبه محترف والمحترفين.

وعن الدعم الذي يتلاقه الرياضيين، يشي الهاجري: “ الدعم ليس كامل ولذلك فالرياضيين يتكفلون بأغلب المصاري على عكس الدول الأجنبية حيث يوفرون الدعم الكامل للرياضيين. لكننا نحن ما زلنا نفتقد التوعية لهذه الرياضة.»

وعن البطولات التي شارك بها يقول الهاجري شاركت في عدداً من الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية، الإمارات وبطولات داخلية أخرى في الكويت.

فضلاً إلى المشاركة الأولى مؤخراً في بريطانيا.

شاركنا في بريطانيا وهي أول مشاركة خارج الشرق الأوسط، البطولة البريطانية للدريفت.

وتابع أن طموح أعضاء نادي باسل السباق، الوصول إلى المراكز العالمية في الدراغ رايس لتمثيل النادي والكويت في هذه الرياضة.

حمد الهاجري