يعتبر برنامج العلاج الطبيعي من أهم البرامج للمرأة الحامل في هدف التعامل مع التغييرات العديدة التي تتعرض لها المرأة خلال تلك الفترة. ولنتعرف على أهمية هذا العلاج، التقت مجلة أهلاً! الكويت مع الدكتورة سندي عبد العزيز وأجرينا الحوار التالي

ماذا يتضمن برنامج العلاج الطبيعي؟

التغيرات الفسيلوجية التي يخضع لها جسم المرأة عديدة ومنها تغير مركز ثقل الجسم و تغيرات هرمونية عديدة وضغط علي عضلات الجسم المختلفة وأهمها عضلات الجهاز البولي التناسلي مع زيادة سريعة في الوزن.

يساهم برنامج العلاج الطبيعي في الحد من ذلك والتعامل مع هذه التغيرات المختلفة. ويتضمن برنامج العلاج الطبيعي مجموعة من التمارين العلاجية ومع الإنتقال من مرحلة إلى مرحلة آخرى تتنوع التمارين وتزداد صعوبة ومقاومة ويمكن استخدام بعض من أجهزة العلاج الطبيعي الآمنة خلال فترتي الحمل والولادة.

كيف يتم تحديد البرنامج لكل امرأة؟

يتم تحديد برنامج العلاج الطبيعي ووسائل العلاج المستخدمة علي حسب الحالة حيث يختلف ذلك من شخص إلى آخر،  بالنسبة للخطة العلاجية للمرأة بعد فترتي الحمل والولادة. يتكون البرنامج من تمارين رياضية وأجهزة علاجية. أهم هذه التمارين هي تمارين التقوية للعضلات والتي تشمل تقوية عضلات الحوض التي تدعم الرحم والمثانة والمهبل والشرج.

فضلاً عن تمارين تقوية لعضلات الظهر التي تعرضت للضعف طوال فترة حمل التي تمتد على فترة تسعة أشهر.

وكذلك تقوية عضلات البطن التي تعرضت للشد والترهل بعد فترة الحمل .

كما أنه من المهم جداً تقوية عضلات كلا من الظهر والبطن حيث أنهما المسؤلين الوحيدين في الحفاظ على إستقامة الجسم وتحسين وضعيته.

ما هي المشاكل التي تتخلص منها المرأة خلال الحمل في حال خضعت للعلاج الطبيعي؟

مع بدأ الشهور الأولى من الحمل يبدأ الجسم في إفراز هرمون الريلاكسين المسؤول  عن ارتخاء العضلات والأربطة ليساعد الأم على تحمل جنينها في بطنها ويتعرض كلا من مفصلي الحوض والمفصل العجزي الحرقفي إلى ضغط شديد أثناء فترة الحمل مما يسبب آلام عديدة وضعف في منطقتي الظهر والحوض و قد تمتد الآلام إلى الفخد مسببة عرق النسا، مشاكل السلس البولي الذي ينتج عن: ضعف عضلات الحوض، ضعف عضلات البطن وترهلها.

ارتخاء عضلات الجهاز التناسلي المهبلي، مشاكل ضيق وصعوبة التنفس و لشعور بالوهن والغثيان.

ألام الرقبة والكتف بسبب تغير وضعية جسم المرأة أثناء فترة الحمل.

ضعف عضلات الساقين والإحساس بالثقل بسبب الوزن الزائد.

هل يمكن أن يسهل ذلك على عملية الولادة؟

بالتأكيد، حيث أن في خلال خضوع المرأة الحامل لبرنامج العلاج الطبيعي في فترة الحمل يساعدها على الحفاظ علي نشاطها و لياقتها و تتعلم المرأة كيفية القيام بالحركات و الوضعيات الصحيحة التي تساعدها علي تجنب المخاطر وآلام فترة الحمل. وكذلك تتعلم كيف تتحكم في عضلات الحوض مع تمارينات التنفس التي تساعدها علي إجتياز فترة آلام الولادة وتساعدها في المساهمة في ولادة طفلها بسهولة.

هل ينفع العلاج الطبيعي للولادة الطبيعية والقيصيرية؟

بالتأكيد ينفع في كلا الحالتين، ويفيد العلاج الطبيعي الأم بعد الولادة القيصري بشكل أكبر حيث تتعرض للتخدير سواء كان نصفي أو كلي مما يعرضها لمخاطر عديدة مثل ضيق و صعوبة النفس، الإحساس بالدوار وصعوبة التركيز و السعال مع تكون البلغم بالرئة وإحساس بتخدر وثقل في الساقين.

كذلك تعاني من تكون الغازات بالبطن وآلام شديدة أسفل البطن وتورم الساقين ويساعد العلاج الطبيعي على التخفيف من كل هذه الأعراض بمنتهي  السهولة.

وفي حالة الولادة الطبيعية قد تعاني الأم من صعوبة في التبول أو الخروج بعد الولادة مع ضعف شديد في عضلات البطن والظهر، يساهم العلاج الطبيعي في التخلص من هذه الأعراض من خلال البدأ في برنامج علاجي معين من أول يوم بعد الولادة .

ما هي المرات المسموحة للعلاج الطبيعي للمرأة الحامل في الشهر؟

يمكن أن تبدأ المرأة الحامل جلسات العلاج الطبيعي من الأسبوع السادس عشر أو العشرين بواقع جلسة إلى جلستين أسبوعياً وصولاً إلى  ١٢ جلسة خلال فترتي الثلث الثاني و الثالث من الحمل.

من المتعارف عليه أن العلاج الطبيعي يساهم في التخلص من الإكتئاب، ما هي صحة هذه المقولة؟

أكتئاب أثناء فترة الحمل والولادة هو شكل من أشكال الكآبة السريرية التي تؤثر علي النساء بنسبة كبيرة خاصا بعد الولادة بسبب بعض التغيرات الهرمونية وانعدام الثقة وتغيير شكل الجسم و طبيعة ومزاج المرأة.

خضوع المرأة لبرنامج علاج طبيعي معين يساعدها علي التخلص من الاكتئاب حيث أن التمارين الرياضية التي يتضمنها البرنامج تشعر من خلالها المرأة أنها تتمتع باللياقة البدنية الكافية وتشعرها بالراحة النفسية وتخفف عنها آلامها وتبعد عنها شبح الإكتئاب بالإضافة إلى معرفتها بتمارين التنفس التي تساعدها على الاسترخاء والراحة ويمكنها من خلال هذا البرنامج العلاجي أن تستعيد لياقتها خلال مدة قصيرة بعد الولادة.

ما هي الخدمات التي توفرها مستشفى رويال حياة في عيادات العلاج الطبيعي المتخصصة للنساء؟

توفر عيادة العلاج الطبيعي برويال حياة أحدث و افضل وسائل العلاج الطبيعي المختلفة :

علاجأمراضالجهازالبوليالتناسلي (السلس البولي، ارتخاء عضلات الجهاز التناسلي المهبلي، الآلام الناتجة عن اضطرابات الدورة الشهرية، والتشنج المهبلي).

العناية بصحة المرأة في فترة ماقبل وبعد الولادة.

علاج الأعراض المصاحبة لفترة الحمل والولادة (آلام الظهر والرقبة وتورم الساقين، صعوبة التنفس، ضعف عضلات البطن، الظهر، والحوض).

علاج اصابات الجهاز العضلي الهيكلي (خشونة المفاصل، تيبس الكتف، وحالات الانزلاق الغضروفي بأنواعه، علاج آلام العمود الفقاري وآلام الرقبة وأسفل الظهر، علاج عرق النساء.).

المساعدة على الاسترخاء والتحكم في التنفس أثناء الولادة.

علاج الآثار والندوب الناتجة عن عمليات الولادة القيصرية.

علاج الأثار والآلام الناتجة عن الجراحات النسائية التجميلية وجراحات السمنة المختلفة.

علاج المرضى لما بعد عمليات استئصال الثدي.