نعلم جميعاً أن لفصل الشتاء تأثيراً شديداً على البشرة؛ فالبرد، والرياح، والهواء الجاف يمكن أن تضيف آثاراً كارثية جديدة تضر بالبشرة! من الحلول المتوفرة لإصلاح البشرة نذكر منتجات التجميل المكلفة، إنما لا داعي لهذا الحل في ظل وجود بعض العلاجات البسيطة القادرة على إصلاح الشعر والبشرة في المنزل؟ تقدم هذه المدونة عدداً من الوسائل البسيطة والمسلية للحصول على علاجات شبيهة بتلك التي تتوفر في المنتجعات من شأنها أن تساعدك على تجنب مساوئ فصل الشتاء في المنزل.إليك هذه الوصفات والتعليمات البسيطة!

1. مقشر من السكر البني للشفاه المتشققة
ملعقة طعام من السكر البني
ملعقة طعام من زيت الزيتون
نصف ملعقة طعام من العسل
 اخلطي السكر البني مع زيت الزيتون إلى أن تحصلي على مزيج متماسك ثم أضيفي نصف ملعقة من العسل. ضعي مقدار حبة بازلاء على شفاهك ودلكي بطريقة دائرية. وها قد حصلت على شفاء ناعمة جداً!

2. قناع من الشوفان والغسل للبشرة الجافة والباهتة
كوب كامل من الشوفان الجاف
نصف كوب من المياه الدافئة
ربع كوب من العسل
 ضعي في الخلاط كوباً كاملاً من الشوفان الجاف مع نصف كوب من المياه الدافئة واخلطي إلى أن تُطحن حبوب الشوفان ثم ضعي الخليط في وعاء. اخلطي الناتج مع العسل وضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة.

3. مقشر للجسم من النعناع لحمّام مريح
كوبان من السكر
نصف كوب من زيت بذور العنب
ملعقة طعام من زيت النعناع الأساسي
ادمجي المكونات جميعها في وعاء وضعي الخليط في مرطبان حجري. بللي يديك وتناولي بعضاً من هذا الخليط ودلكي بها جسمك. اغسلي جسمك وجففيه.

4. قناع للوجه من اليقطين لبشرة ناعمة
ملعقتا طعام من مهروس اليقطين
نصف ملعقة من العسل
 نصف ملعقة من الحليب العضوي “يمكن استبداله
بحليب اللوز”
 لتحضير عصيدة اليقين: قطعي اليقطين إلى شرائح أو مكعبات وأزيلي الحبوب والخيوط. اسلقي اليقطين لنحو 15 دقيقة، أو إلى أن تصبح ناعمة بحيث يمكن هرسها بالشوكة. ضعي اليقطين في الخلاط إلى أن يصبح ناعماً على أن يبقى سميكاً. اخلطي المكونات جميعها في وعاء وضعي بعضاً منها على وجهٍ نظيف جاف. اتركي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه.

5. قناع الأفوكادو لمعالجة الشعر الجاف
حبة أفوكادو
ملعقتا طعام من العسل
ملعقة طعام من زيت الزيتون
 اخلطي حبة أفوكادو ناضجة مع زيت الزيتون والعسل. ضعي الخليط على شعرك من الجذور وحتى الأطراف وغلفي شعرك بغطاء الاستحمام واتركيه لمدة 30 دقيقة، أو وفقاً لطبيعة شعرك وجفافه، ثم اغسلي شعرك بماء فاتر.

6. كريم ترطيب من زبدة الشيا لمعالجة
اليدين الجافتين
 تتعدد الوصفات التي يمكن اعتمادها للحصول على كريم مرطب يحتوي على زيت جوز الهند، إلا أن هذا الأخير يؤدي إلى جفاف يدي بعض الأشخاص الذي يعانون الأكزيما. الوصفة التالية كفيلة بحل مشكلة هؤلاء الأشخاص.
 يمكن تطبيق هذه الوصفة باستعمال زيوت أساسية مختلفة، كلّ ما عليك هو اختيار الزيت الذي يمنحك أفضل النتائج. فعلى سبيل المثال يمكن استعمال اللافندر أو البخور، إلا أن الخيارات الأخرى المتاحة كثيرة وتضم بذور الجزر، الجيرانيوم والباتشولي.

المكونات:
نصف كوب من زبدة الشيا
ملعقتا طعام من الجوجوبا أو زيت الزيتون
5 – 10 نقاط من زيت الخزامى
5 – 10 نقاط من زيت البخور

طريقة التحضير:
ضعي مقدار إنشين من الماء في وعاء كبير وضعي وعاءً حجرياً في المياه وسخنيها على حرارة متوسطة. ضعي في الوعاء الحجري زبدة الشيا والجوجوبا وزيت الزيتون. اخلطي المكونات وحركيها إلى أن تصبح خليطاً متماسكاً. إرفعي الوعاء الحجري من الوعاء الكبير وضعي الزبدة والزيت في وعاء معدني وأتركيه في البراد إلى أن يتجمد “أحرصي على أن لا تصبح قاسية جداً… 45 – 60 دقيقة مدة كافية” . في خلاط كهربائي أو يدوي، ضعي الخليط إلى أن يأخذ هيئة الزجاج. احرصي على تحريك المزيج داخل الخلاط لتتأكدي من دمج ما علق على الأطراف وفي القاع. أضيفي الزيوت الأساسية وأدمجي مجدداً. ضعي الكريم في وعاء صغير وها قد أصبح الكريم جاهزاً للاستعمال.
استخدمي هذا الكريم لمعالجة اليدين والقدمين قبل أن تخلدي إلى النوم. ارتدي قفازات قطنية في حال توفرت، ستستيقظين صباحاً وقد أصبحت يداك ناعمتين.